شغف العلم الذي لا ينتهي

نبات الكزبرة بين الدراسات الكيميائية والفوائد الصحية - ساينسوفيليا

 

( نبات الكُزْبَرَه بين الدراسات الكيميائية والفوائد الصحية)

بقلم : محمد حمادة الشافعي 

مراجعة : د هبة هاشم  

نبات الكزبرة بين الدراسات الكيميائية والفوائد الصحية - ساينسوفيليا


الكزبرة من النباتات الخضراءِ التي تُعْتَبرُ جزءً أساسيًا في أطعمة المصريين على عبرِ التاريخ؛ لِما أودعهُ الخالقُ -سبحانه وتعالى- فيها من رائحةٍ مميزةٍ،وطعمٍ ونكهةٍ طيبة، ولأنَّ عالمنا لا سيما المصريون العظماءُ  قد أدركوا بفطرتهم الذكية وتجاربهم الحياتية أنَّ الكزبرة لها من الفوائدِ الصحيةِ ما جعلتهم يُقدّمُون لها التقديرَ و الإهتمامَ. من أجل ذلك إنبرى كثيرُ من الباحثين والعلماءِ -قديماً وحديثاً- في التعريفِ والتأليفِ لهذا النباتِ المتميز بين أجناسهِ.

ونبات الكُزْبَرَة يَحملُ في أوراقه وسيقانه الكثير من المركبات الكيميائية المتطايرة وغير المتطايرة.  هذه الكيمياء هي التي أكسبت الكُزْبَرَة ميزتها وفائدتها الطبية.

واستعمال الناس لنبات الكزبرة على نوعين: نوع يستعمل الكزبرة في صورة النبات الأخضر المرعرع سواء في السلطة او في الطبخ، ونوع آخر يستعمل الكزبرة في صورتها المجففة على شكل حبيبات كنوع من توابل الطعام ذات الرائحة والنكهة المميزة. وكلتا الصورتين لا تغادرهما الفائدة.

·      طعم ورائحة الكزبرة في محراب الكيمياء

أكدت الأبحاث العلمية أنَّ المسؤل عن طعم ورائحة الكزبرة هي مجموعة من مركبات الألدهيدات Aldehyde،  لاسيّما المركبات التي تحتوي على ستة إلى عشرة  ذرات كربون، فتكون المركبات الكيميائية هي: مركب الهكسانالhexanal ، الهبتانال heptanal، الأوكتانال Octanal، الديكانال decanal.

·      المكونات الكيميائية للكزبرة.

لقد تعرَّف العلمُ الحديث على مئات المركبات الكيميائية ذات الأنواع والتصانيف المختلفة في نبات الكزبرة، ولعلّ من أهمها:-

1.    الأحماض الدُهنية: تحتوي الكُزْبَرَةُ على كثير من الأحماض العضوية الدهنية  التي يحتاجه إليها الجسم، مثل: حمض اللينوليك linoleic، حمض الأوليكOleic، حمض البالميتك Palmiric، حمض البيتروسيلينك Peteoselinic، حمض المايرستيك Myristic.  يُنصَح الذين يُعانون من الحموضة بأن لا يأكلوا نبات الكزبرة؛ لأنه نبات حمضي  يحتوي على الكثير من الأحماض العضوية، وبالتالي سوف يزيد من الحموضة.

2.    الزيوت الطيارة:  سيقان الكزبرة بها مجموعة كبيرة من الزيوت المتطايرة التي لها إستخدام رائع على صعيد المستوى الطبي والدوائي، من هذه الزيوت: مركب البورنول Borneol، مركب السيترونيلول Citronellol،الجرانيول Geraniol،  نيرول Nerol،  ثيمول Thymol، ليناليل أسيتات linalyl acetate،.....إلخ.

3.    البروتينات: وهي وحدات من الأحماض الأمينية التي تمثل ركنا هاما في تكوين بنية أي كائن. ونسبة وجودها في الكزبرة ليس بالقدر الكبير ولكنه أيضا قدر معقول ومفيد.

4.    كذلك تحتوي الكزبرة وسائر أجناسها على قدر كبير من الماء والألياف؛ ولهذا تعمل الكُزْبَرَةُ على تحفيز وتنشيط عملية الهضم.

5.    الكربوهيدرات: ومعلوم أنَّ  الكربوهيدرات مهمة جدا لجسم الإنسان ؛ حيث تمثل وقود الدفع والحركة.

6.    العناصر المهمة: مثل الكالسيوم Ca،  والصوديوم Na، والبوتاسيوم K، والحديد Fe، والفوسفور P، الكروم Cr.

·       الأهمية الحيوية والطبية لنبات الكُزْبَرَة.

لقد أودع الخالق -سبحانه وتعالى - في نبات الكزبرة العديد من المركبات الكيميائية التي تمتلك خصائص علاجية عظيمة، فنجد أنَّ الكزبرة تتميز      بالأتي:-

1.     مضادات  للأورامAnti tumor

 وذلك لوجود عشرين مركبًا كيميائيًا يمتلك تلك الخاصية، مثل: مركب السينيول Cineole، ومركب الجيرانيال Geranial، مايرسين Myrcene، حمض الكافيك Caffeic acid.

2.     مضادة للألتهابات Anti-inflammatory

تحتوي الكُزْبَرَةُ على (20) مركبًا كيميائيًا يعمل كمضاد للألتهابات، مثل: مركب التاننين Tannin، ريتين Rurin، بكتين Pectin، رهامنتين Rhamnetin.

3.    مضادات لأعراض الشيخوخه Anti aging

ثبت علميا أنَّ الكزبرة بها (4) مركبات تمنع أو تقلل من ظهور أعراض الشيخوخة، مثل: مركب البيتا كاروتين B-Carotene، وكذلك يوجد حمض الإسكوربيك، ومركب أبيجينين Apigenin، عنصر الكروم.

4.    مضادات الأكسدة Anti Oxidation

يوجد في الكزيرة (15)مركبا لهم خواص مضادة لحدوث أكسدة في الجسم، مثل: مركب المايرستسين Myristicin، حمض المايريستك  Myeistic، كامفين Camphene.

5.    مضادات  للسرطان  Anti Cancer

 الكزبرة بها (21) مركبا لديهم خصائص مضادة للسرطان، مثل: مركب التربينولين Terpinolene، حمض البروتو كاتيكويك، ترانس أنيزول trans anethole.

6.    مضادات للميكروبات Anti microbial

إكتشف الباحثون (34) مركبا في نبات الكزبرة يمتلكوا خصائص مضاده للميكروبات والجراثيم، مثل: مركب السابينين Sabinen، ومركب ألفا بينين Alpha pinene، فيلاندرين phellandrene، وألفا تربينين Alpha terpinene. 

7.    مضادات للقرحة Anti ulcer

تحتوي الكُزْبَرَة على (11) مركبا مضادا لحدوث القرحات في المعدة، مثل: مركب الكاريوفيلين Caryophyllene،  إليمول Elemol.

الخلاصة

 أثبتت الدراسات أنَّ نبات الكزبرة يحوي في جنباته الكثير من الفوائد الصحية، والعناصر المهمة للتغذية، التي ربما لو حافظ الإنسان على تناول جزء من هذا النبات يوميا على موائد الطعام؛ لا يعاني من عملية عسر الهضم ولا تقرح المعده، بيد أنَّ هذا النبات يتميز برخص الثمن، وأنه طعام طبيعي ليس له أضرار  على الصحة. ولقد أثبتت الدراسات مؤخراً أن الذين يعتادون على تناول الخضار والفواكه والأعشاب هم أقل الناس إصابة للأمراض!! نسأل الله العافية من كل بلية

·      المراجع والمصادر

 Prabodh Satyal and William N.Setzer."Chemical Compositions of Commercial Essential Oils From Coriandrum sativumFruits and Aerial Parts".Natural Product Communications,15/7,(2020) : 1–12. doi:10.1177/1934578X20933067

 Md. Nazrul Islam Bhuiyan, Jaripa Begum and Mahbuba Sultana."Chemical composition of leaf and seed essential oil of Coriandrum sativum L. from Bangladesh". Bangladesh J Pharmacol 4 (2009): 150-153. doi:10.3329/bjp.v4i2.2800

Ramasamy Ravi,Maya Prakash,and K. Keshava Bhat. "Aroma characterization of coriander (Coriandrum sativum L.)oil samples".European Food Research and Technology, 225/3,(2007): 367-374. doi:10.1007/s00217-006-0425-7

 Shyamapada Mandal and Manisha Mandal." Coriander essential oil : Chemistry and biological activity".Asian Pacific Journal of Tropical Biomedicine, 4/6,(2015). doi:10.1016/j.apjtb.2015.04.001

ليست هناك تعليقات