شغف العلم الذي لا ينتهي

قشور الروبيان وإستخداماتها في صناعات الأدوية - ساينسوفيليا

 قشور الروبيان في صناعة الأدوية

بقلم: محمد حسن

مراجعة: د.هبة هاشم

 

قشور الروبيان وإستخداماتها في صناعات الأدوية - ساينسوفيليا

يتكون الهيكل الخارجي الصلب لبعض المفصليات مثل الروبيان والحشرات بشكل أساسي من مادة تسمى الشيتين، وهو مركب كيميائي بوليمرى حيوي طبيعي شبه شفاف ويتكون من عديد السكر (Poly Saccharide)يعمل على حماية جدار الخلية لبعض الحشرات ويوجد أيضاً في بنية صلبة معينة من اللافقاريات والأسماك. يتم ترسيب الشيتين خارج الخلية مع البروتينات والجزيئات المختلفة، ويشكل جداراً خلوياً صلبًا بين الخلايا. ويكون عبارة عن طبقة أعلى غشاء الخلية ويحافظ على نسبة الماء في جسم الكائنات.
يعتبر الروبيان والسلطعون هما أغنى مصادر الشيتين الطبيعية، ويتحلل الشيتين ببعض الطرق الكيميائية إلى مادة الكيتوزان (الشيتوزان). تلك المادة البوليمرية عديدة السكريات والتي نالت اهتمام علمي كبير في كثير من المجالات المختلفة لاكتشاف أهميتها وتميزها بخصائص كيميائية عديدة. من السمات الرئيسية لهذه المادة الحيوية هي قابليتها للتحلل البيولوجي، والتوافق الخلوي، والوظائف المتعددة والخصائص الميكانيكية المحددة.
الشيتوزان مادة متوافقة حيوياً بدون خصائص مستضدية(Antigen)، وبالتالي فهي متوافقة تماماً مع الأنسجة الحية، مما يجعله مناسباً في جميع مجالات الطب المختلفة. 
يشكل الشيتوزان أغشية قابلة لنفاذ الهواء مما يسهل من تجديد الخلايا مع حماية الأنسجة من الهجمات الميكروبية. الشيتوزان له أيضاً تأثير محفز على تجديد الأنسجة وله القدرة على حبس الدهون عند درجة الحموضة غير القابلة للذوبان في الجهاز الهضمي مما يقلل بشكل كبير من مستوى الكوليسترول في الدم
نتيجة لهذه الخصائص المختلفة لمادة الكيتوزان بالإضافة إلى كونها من المخلفات البحرية وتتواجد بوفرة، اتجه البحث العلمي لدراسة هذه المادة واستغلالها في كثير من التطبيقات.

التطبيقات الطبية والعلاجية:
  1. نتيجة لسهولة ذوبان الشيتوزان في الماء وقابليته للتحلل العضوي أدى ذلك إلى طفرة علمية باستخدامه كموصلات دوائية آمنة لعديد من المواد الكيميائية غير القابلة للذوبان في الماء والتي لها تأثير كبير ضد خلايا السرطان ومضادات للبكتيريا والفطريات. فيدخل الشيتوزان في مجال الكيمياء الدوائية بشكل كبير كمواد حيوية موصلة للأدوية.
  2. يساعد الشيتين في سرعة التئام العظام المكسورة.
  3. يستخدم في أدوية إنقاص الوزن (كما في أقراص شيتوكال).
  4. يستخدم في صنع الجلد الصناعي لترقيع الجلد في الحروق العالية وفي التطبيقات الجراحية (خيوط الجراحة).
 
استخدامات الشيتوزان في الأطعمة:
تمت الموافقة على الشيتوزان من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتباره مادة مضافة للأغذية وأيضاً كمضافات غذائية في اليابان وكوريا لما له من فوائد صحية مثل:
  1. المحافظة على مستويات الكوليستيرول في الدم.
  2. المحافظة على الوزن.
  3. تدعيم وتحسين وظائف الكلى.
  4. عامل مضاد للميكروبات ومضاد للأكسدة ومعزز للمناعة باعتباره مصدر غني بالفيتامينات .
تطبيقات الشيتين في مجال طب الأسنان:
  1. يستخدم الشيتوزان في شكل هلام (هيدروجيل) لعلاج التهاب اللثة المزمن وآفة القروح.
  2. نظرًا لتعدد استخداماته وكفاءته وقدرته على العمل كحاجز وقائي لاختراق الأحماض في المينا وفقدانها للمعادن يمكن للشيتوزان أن يلعب دوراً مهماً في طب الأسنان الوقائي، بالإضافة إلى ذلك عند ارتباطه بعوامل اعادة التمعدن فإن مستحضرات الشيتوزان قادرة على إصلاح آفات التسوس المبكرة.
  3. تعمل منظفات الأسنان وغسول الفم والعلكة القائمة على الشيتوزان والأعشاب على التأثير المضاد للميكروبات.
  4. تُضاف أملاح الشيتوزان إلى معجون الأسنان لإخفاء المذاق غير المرغوب فيه لأكسيد السيليكون ومساحيق الربط، بحيث تحافظ على أشكالها الحبيبية.
استخدام الشيتين في الزراعة:
  1. يستخدم لوقاية المحاصيل كمبيد حشري لحماية النباتات.
  2. تحفيز نمو النبات والإنتاج النباتي.
  3. الحد من نمو الفطريات الممرضة للنبات.
  4. يتم استخدامه في المزارع السمكية كمغذي وواقي من الطفيليات لزيادة الإنتاج السمكي.
  5. كما يدخل الشيتين في تنقية ماء الصرف الصحي لإزالة السموم والمواد العضوية.
بعض منتجات مستحضرات التجميل المستخدم فيها الشيتوزان:
الشامبو، مرطبات البشرة، وكريمات علاج حب الشباب، ومستحضرات الاستحمام، وطلاء الأظافر والورنيش، وبخاخات الشعر، وملونات الشعر، وعوامل التموجات.

المراجع العلمية:

ليست هناك تعليقات