شغف العلم الذي لا ينتهي

الكيمياء و المواد التجميلية - ساينسوفيليا

الكيمياء و المواد التجميلية

الكيمياء و المواد التجميلية - ساينسوفيليا


بقلم منة الله صفوت


قد يعتقد المواد التجميلية و أدوات التجميل رفاهية حديثة من رفاهيات العصر الحالي؛ إلا أن الحقيقة أن إستخدام أدوات التجميل موجود منذ قديم الأزل؛ فقد عرف عن المصريين القدماء إستخدامهم للكحل لتحديد العينين -و هو عبارة عن بودرة كبريتات رصاص- و التي تعطي اللون الأسود حول العينين، و قد ذكر التاريخ أيضًا أن الملكة كليوباترا كانت تستحم باللبن حتى تجعل جسدها أكثر نعومة و نضارة و قد تكون حقيقة؛ حيث يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك و الذي  يتغلغل في الطبقات الداخلية من الجلد، حيث يعمل على إزالة الخلايا الميتة و تجديد الجلد.
هناك أيضًا حضارات مثل الحضارة اليونانية حيث كانت النساء تستخدم كربونات الرصاص لجعل جلدهم شاحب كعلامة جمال، لكن تم إكتشاف سمية هذه المادة لاحقًا، كما كانو يستعملون عصارة التوت الأحمر لتلوين خدودهم. و هناك حضارات مثل الصينية و اليابانية الذين إستعملوا بودرة الأرز كطلاء للوجة، و كانو أيضًا يستعملون الحناء. 
في الوقت الحالي إزداد الإهتمام بالمواد التجميلية لما لبعضها من فوائد كالتنظيف و الترطيب، نتيجة زيادة درجات الحرارة و الملوثات و عوادم السيارات مما يعرض البشرة لمشاكل أكثر من السابق. في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم أنواع المواد التجميلية و كيفية إستخدامها.

ما هي المواد التجميلية؟

هي عبارة عن مواد مصنوعة من مواد كيميائية سواء كانت هذه المواد طبيعية أو صناعية، تستخدم خارجيًا لحماية و ترطيب الجلد و الشعر و غيره، كما هناك بعض الأدوات و المواد تستخدم لتحسين المظهر الخارجي للفرد.

أمثلة على بعض أشهر الأشكال الكيميائية المستخدمة في أدوات و مواد التجميل:

أولًا: المستحلبات(emulsions):

يعد الأساس لصناعة الكريمات و الغسول، و هو يتكون عادًة من مادتين سائلتين لا تمتزجان عادًة معًا بحيث تكون إحداهما معلقة في الأخرى على هيئة قطرات؛ و أبسط مثال على المستحلبات هو اللبن فهو يحتوي على بعض أنواع الدهون و الزيوت المهمه المعلقة في المياه.

عادة عند وضع الزيت في الماء سوف ينفصلان كليًا و يكون كلًا منهما طبقة مستقلة عن الآخر؛ السبب خلف عدم حدوث ذلك في الكريمات هو وجود مادة ثالثة تمنع إنفصال نقاط السائلين عن بعضهما تدعى(emulsifier)، و مثال هذه المادة في اللبن بروتين الكاسيين و بعض الدهون الفوسفورية. 

هناك نوعين من المستحلبات و بالتالي نوعين من الكريمات نوع يكون على هيئة دهون معلقة في المياه و يرمز له بالرمز (O/W)؛ يكون قوامه خفيف لذلك يمكن إستخدامه مع البشرة الدهنية و في النهار حيث أنه لن يلتصق به التراب بكثرة و لن يحتوي على لمعة مزعجة.

النوع الآخر هو المياه المعلقة في زيت أو دهن و يكون قوام الكريم في هذه الحالة أسمك؛ بالتالي يصلح كمرطب للبشرة الجافة، و لكن يفضل إستخدامه بالليل عند النوم؛ لأن إستعماله خارج المنزل قد يؤدي إلى إلتصاق التراب بالبشرة كما أن الزيوت تحتوي على لمعة قد تكون مزعجة للبعض.

و هناك عدة أمثلة لعوامل الإستحلاب المستخدمة في مواد التجميل أشهرها الجليسرين و مشتقاته مثل  أحادي ستيارات جليسريل (Glyceryl monostearate) و ثنائي ستيارات الجليسريل ( Glyceryl diestearate) و التي يتم صناعتها عن طريق أسترت واحدة أو إثنتين من روابط الحمض الدهني المعروف بحمض الإستياريك (stearic acid)، و ذلك لأنها خاملة و آمنة.

  بدأت الشركات بالإعتماد على الزيوت النباتية في صناعة المستحلبات مثل زيت جوز الهند و زيت النخيل، و الإبتعاد عن زيوت الحيوانات بشكل عام، لكنهم وجدوا أن هذه الزيوت تتأكسد بسرعة لذلك يجب إستخدام مضاد للأكسدة مع الزيوت النباتية، أو الإتجاه لإستخدام الزيوت غير العضوية .

المرطبات (moisturizer):

و هي مواد تساعد إبقاء البشرة رطبة لأطول فترة ممكنة كما أنها تساعد على إبقاء البشرة نضرة؛ لذلك تروج لها بعض الشركات كمضادات للتجاعيد و علامات الشيخوخة، عن طريق حبس الماء داخل طبقة الجلد أو إمتصاص الرطوبة من الجو و حبسها داخل البشرة، و عادًة توجد على هيئة غسول (lotion)؛ لأالغسول يكون لزوجته و ملمسه أخف من الكريم، لذلك يفضل الناس إستخدامه، لكن هذا لا يمنع وجود الكريمات. هناك العديد من المواد المستخدمة كمرطبات منها زبدة الشيا و زبدة الكاكاو و زيت الخروع و بعض المشتقات الكحولية التي تستخدم كمرطبات، و من أشهر المرطبات أيضًا الصبار و عديدات السكر مثل السوربيتول و نحوه.

 الشمع (Waxs):

يتكون الشمع عادًة من عديدات الاستر، و التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، و من أشهر الشموع المستخدمة في أدوات التجميل شمع النحل و الجليكول عديد الإيثيلين (polyethylene glycol) و يرمز له بالرمز "PEG" و البارافين السائل و كليهما مستخرجات بترولية.

و يستخدم الشمع عادًة في مرطبات الشفاه و الروچ؛ حيث تحتوي على اللزوجة الكافية لجعل شكلها على هيئة الإصبع المعروفة، و تعمل كحاجز لحماية الشفاه من حدوث تشققات بسبب العوامل الجوية، كما تعطي اللمعة و الرطوبة المطلوبة كمنتج تجميلي.

تستعمل الشموع أيضًًا في بعض الكريمات و في المسكرا، كما تستعمل في منتجات التجميل المقاومة للماء.

الشامبوهات:

هي مادة سائلة و لكن سميكة تستخدم عادة في تنظيف الشعر، حيث يستخدم بوضعه على الشعر المبلل ثم تدليكة و بعدها غسلة حتى يتم تنظيفة، و قد تستخدم مواد أخرى بعد الشامبو لإعطاء الشعر لمعان أو لأغراض تجميلية أخرى.

 تحتوي الشامبوهات عادًة على كبريتات (sulphate) و التي تعمل على جذب الأتربة و الزيوت لتلتصق بالسلفات و تخرج من الشعر بالماء.

بعض الشامبوهات تحتوي على مواد تعطي التي تعطي لمعان للشعر بنسب بسيطة مثل مادة الجليكول ثنائي الستيرات (glycol distearate) كما أن معظم الشامبوهات تحتوي على السيليكون أيضًا.

المواد الفعالة في منتجات التجميل:

بعد أن تعرفنا على أهم أشكال المنتجات و المواد الأساسية الموجودة في كل نوع سوف نتحدث عن المواد المختلفة الموجودة في تركيبات تجميلية معينة. تحتوي كريمات التجميل و كل المواد المستخدمة على البشرة على مواد تساعد على حماية و ترطيب و تفتيح و تحسين حالة البشرة؛ من أهم هذه المواد أحماض الفواكة المختلفة؛ حيث تعمل على زيادة إنتاج بعض البروتينات الموجودة في الجلد مثل الكولاجين و للإلاستين و كليهما يعملان على تحسين مظهر البشرة.

 كما يوجد مواد مثل الفيتامينات و التي تعطي تأثيرات مفيدة للبشرة و لكن يجب إستخدامها بحرص و بنسب معقولة، فمثلًا يساعد فيتامين ج المعروف بفيتامين سي على تفتيح و زيادة نضارة البشرة، كنا يعمل فيتامين ھ المعروف بفيتامين (E) على تأخير ظهور علامات الشيخوخة و التجاعيد و إبقاء البشرة نضرة.

هناك منتجات أخرى تستخدم لأغراض أخرى مثل كلورهيدرات الألومينيوم ( aluminum chlorohydrate)و هي مادة تستخدم في منع خروج العر؛ بالتالي لم يعد إستخدامها شائعًا. 

هناك أيضًا حمض الساليسيليك و فوق أكسيد البنزويل (benzoyl peroxide) و كليهما يستخدم كمقشر في حالات معينة من درجات حب الشباب.

 هناك أيضًا واقيات الشمس و التي توجد على هيئة كريمات أو جيل و قد تحدثنا عنها و كل أنواعها في مقال سابق.

مواد التلوين و الصبغات:

هناك بعض المواد التي يكون لها لون معين بالتالي توضع في تركيبات المواد التجميلية لغرض اللون و حسب، و من أشهر أمثلة هذا النوع ثاني أكسيد التيتانيوم و هي مادة ذات لون أبيض عادًة تستخدم في واقيات الشمس، و هناك أيضًا أكاسيد الحديد سواء الطبيعية أو المصنعة و التي تتراوح ألوانها ما بين الأحمر و الأصفر و الأسود و البني؛ و يرجع ذلك إلى نسبة أكسدتها و تشبعها بالماء و البخار.

بالنسبة للبودرة الأكاسيد الغير عضوية ذات الألوان المناسبة مع مواد زائدة تستخدم لإعطاء ملمس البودرة تسمى (fillers) مثل بودرة التالك و السيليكا و الكوالين.

 هناك حالات أخرى مختلفة و هي الأدوات التي تكون على هيئة بودرة مضغوطة؛ مثل ظلال العيون و المواد المستخدمة لحمرة للخدود؛ حيث تحتاج مواد أخرى بجانب الخاصة بالبودرة مثل الزيوت و ستيرات الزنك zinc stearateثم كبس كل المكونات في هيئة قلم و نحوه .

يحتوي أحمر الشفاه على بودرة لؤلؤية ذات لمعة معينة و التي تعكس الضوء المحيط؛ مما يؤدي إلى إنتاج درجات مختلفة من الألوان، حيث يتم صناعته عن طريق ترسيب طبقة رقيقة من اللون على مادة تسمى ميكه (mica) و تدعى أيضًا حجر البلق، و عن طريق تغيير سمك و كمية اللون تتغير زاوية إنعكاس الضوء؛ مما يؤدي إلى ظهور كل كميات الألوان الموجودة لأحمر الشفاه حاليًا.

يمكن أيضًا استعمال الصبغات لإعطاء الألوان المختلفة لمستحضرات و مواد التجميل خاصًة الكريمات و الغسول و الشامبو، و خاصًة كريمات الأساس.

المواد الحافظة:

معظم مستحضرات و مواد التجميل تحتاج لإضافة مواد حافظة؛ لحمايتها من تكون بكتيريا و فطريات عليها و لحمايتها أيضًا من التزنخ. نتيجة إمكانية مهاجمة أنواع مختلفة من الكائنات؛ فإن الشركات عادة تستخدم أكثر من نوع من المواد الحافظة، كما تستخدم الشركات فيتامين ھ أو E كمضاد للأكسدة عند وجود مواد في المنتج تتطلب ذلك، و أيضًا لحماية البشرة من الشوارد الحرة و ظهور التجاعيد.

إن عالم التجميل عالم واسع و كبير و كله قائم على العلوم و التجارب، كما أنه قائم على إستخدام مواد كيميائية سواء كانت طبيعية أو مصنعة لذلك يجب الإهتمام بما نستعمله، و الحرص على كونه ملائم و ضروري للبشرة أو الشعر أو غيره؛ حتى نجد نتائج مناسبة من إستخدام منتجات التجمرل، و حتى لا تحدث نتائج عكسية. 

المصادر

https://wonderopolis.org/wonder/what-is-makeup-made-from

https://www.encyclopedia.com/science/news-wires-white-papers-and-books/cosmetic-chemistry

https://chem.libretexts.org/Bookshelves/Introductory_Chemistry/Map%3A_Chemistry_for_Changing_Times_(Hill_and_McCreary)/21%3A_Household_Chemicals/21.06%3A_Cosmetics_-_Personal_Care_Chemicals

 

ليست هناك تعليقات