شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا يحدث لجسدك عند شرب الكلور؟ - ساينسوفيليا

  الحكاية فيها كيمياء

سلسلة مقالات بعنوان أهمية الكيمياء في حياتنا اليومي

ماذا يحدث لجسدك عند شرب الكلور؟

إعداد: مريم بكر

 مراجعة وتدقيق: د/محمد أمين البهنساوي 

ماذا يحدث لجسدك عند شرب الكلور؟ - ساينسوفيليا


هناك استخدامات عديدة للكلور في الاعمال المنزلية، مثل تطهير الاسطح وإزالة البقع وغيرها.. فهل من الآمن شرب الكلور؟! 

بالرغم من وجود علامة السم علي عبوات الكلور لجعلها بعيدا عن متناول الاطفال والحيوانات الأليفة، إلا أنها قد تستخدم للشرب بطريقة معينه آمنة ولكن بشرط أن يكون مخفف حتي لا يسبب القتل. فليس من الآمن شرب الكلور غير المخفف.

حيث أن الكلور عبارة عن مادة كيميائية تعمل علي تآكل وحرق الأنسجة، ويؤدي شرب الكلور إلى إتلاف الفم والمريء والمعدة، كما يخفض ضغط الدم، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والموت. فإذا شربه شخص ما، فاتصل على الفور بمركز مكافحة السموم.

ويستخدم الكلور المخفف لتنقية مياه الشرب، حيث تُضاف كمية صغيرة جدًا من الكلور إلى كمية كبيرة من الماء لقتل مسببات الأمراض.

التركيب الكيميائي للكلور:

يحتوي الكلور المنزلي العادي المباع في الاسواق (مثل كلوروكس) علي 5.25٪ هيبوكلوريت الصوديوم في الماء وكلوريد الصوديوم وكربونات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم وبولي أكريلات الصوديوم. حيث من خلال مكون (هيبوكلوريت الصوديوم) يمكننا تحديد مدة صلاحية الكلور، فان الكمية الدقيقة لهيبوكلوريت الصوديوم تعتمد إلى حد كبير على عمر المنتج وما إذا كان قد تم فتحه وإغلاقه بشكل صحيح. نظرًا لأن الكلور شديد التفاعل، ويخضع لتفاعل كيميائي مع الهواء، وبالتالي ينخفض تركيز هيبوكلوريت الصوديوم بمرور الوقت.

النتائج المترتبة على شرب الكلور:

لكون هيبوكلوريت الصوديوم عامل مؤكسد بأنه يزيل البقع ويطهر، فإذا استنشقت الأبخرة أو تناولت الكلور، فهذا يؤكسد أنسجتك ويحرق أنسجة الفم والمريء والمعدة ويسبب أيضًا ألمًا في الصدر وانخفاض ضغط الدم، والهذيان، والغيبوبة، وربما الموت. وكذلك التعرض الخفيف من الاستنشاق يمكن أن يؤدي إلى لسع في العين وحرق في الحلق وسعال؛ نظرًا لأنه مادة آكالة. ويمكن أن يؤدي لمس الكلور إلى حروق كيميائية على يديك ما لم تغسلها على الفور.

ما يجب فعله إذا شرب شخص ما مادة الكلور:

ان أحد الآثار المحتملة لشرب الكلور هو القيء، ولكن لا يُنصح بالتقيؤ لأن هذا قد يسبب تهيجًا إضافيًا وتلف الأنسجة وقد يعرض الشخص لخطر شفط الكلور إلى الرئتين. فإذا كنت تشك في أن شخصًا ما قد تناول الكلور، فقم بالاتصال بمركز التحكم في السموم على الفور. وعادةً ما تشمل الإسعافات الأولية إعطاء المصاب الماء أو الحليب لتخفيف المادة الكيميائية.

ولكن يختلف وضع الكلور المخفف عند استخدامه، (مثل حمام السباحة) فإن إضافة الكلور للماء بقدر معين وآمن لا يشكل ضرر نهائي أو أي آثار صحية. ولكن يلزم تجنب إضافة كلور لماء يحتوي علي احماض مثل الخل، حيث يؤدي ذلك الي التفاعل بين الكلور والمادة الحمضية وتصاعد ابخرة (كلورمين المهيجة) والتي من المحتمل أن تكون خطيرة.

وفي حالة تقديم الإسعافات الأولية الفورية، يتعافى معظم الأشخاص (من تسمم هيبوكلوريت الصوديوم). ومع ذلك، فإن خطر الحروق الكيميائية والأضرار الدائمة وحتى الموت موجود.

ما المقدار المناسب إضافته من الكلور إلى مياه الشرب؟

وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يجب ألا تحتوي مياه الشرب على أكثر من أربعة أجزاء في المليون من الكلور. فعادة توفر إمدادات مياه البلدية ما بين 0.2 و 0.5 جزء في المليون من الكلور.

وعند إضافة المبيض إلى الماء من أجل التطهير في حالات الطوارئ، يتم تخفيفه بدرجة كبيرة، يتراوح هذا التخفيف المقترح من مراكز السيطرة على الأمراض ثماني قطرات من الكلور لكل جالون من الماء الصافي حتى 16 قطرة لكل جالون من الماء المعكر.

هل يمكنك شرب الكلور لاجتياز اختبار المخدرات؟

تعتبر أسهل طريقة لاجتياز اختبار المخدرات هو تجنب التعاطي لفترة معينة حتي لا تظهر المادة المخدرة في التحليل ولكن لن يكون هذ مفيدا كثيرا خاصة اذا تم تناول كميات كبيرة لا يهل التخلص منها هكذا.

ويعتقد الأغلب أن تناول الكلور قد يساعد في تخلص الجسم من الشوائب أو المواد المخدرة الموجودة داخل الجسم، ولكن هذا إعتقاد خاطئ فلن يساعدك شرب الكلور في اجتياز اختبار المخدرات وقد يجعلك مريضًا أو ميتًا.


المصادر:

هناك 22 تعليقًا:

  1. احسنت النشر يا احلى دكتوره

    ردحذف
  2. دكتور من بعد اذنك انا بدي طريق ادخل فيها المشفى واتعب وعلق دم ممكن طريق

    ردحذف
  3. وانا بدي فوت ع مشفى وضال شهر وفوت بغيبوبه ممكن اعرف كيف

    ردحذف
    الردود
    1. وانا كمان نفسي ادخل غيبوبة مدته سنة

      حذف
    2. وانا كمان نفسي ادخل غيبوبة مدتها سنة

      حذف
    3. وانا🥲🥺

      حذف
    4. طلع كلنا جايين نقرا المقاله عشانني ندخل غيبوبه🙂

      حذف
  4. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم اتقو الله

    ردحذف
  5. طيب كم الوقت المحدد للانسان قبل الموت بعد شرب الكلور و عدم الاسعاف

    ردحذف
    الردود
    1. انا شربت كثير ورجعته بنفس الوقت نمت وصحيت شربت كمية شوي قليل ولا متت ولا صار شي

      حذف
  6. شرب الكلور ممكن يتوفى مباشره خلال يوم ؟

    ردحذف
  7. يارب اموت

    ردحذف
  8. اللهم بعزتك وجلالك ان تدخلني في غيبوبه عاجلاً غير آجل وان تتوفاني بعدها

    ردحذف
    الردود
    1. لا حول ولا قوة لنا الا بالله...لايجوز هذا

      حذف
    2. ليش الحياة جميلة صدقني عيشه على كيفك مهما يكون في مصعب اصبر ان الصبر جميل سيأتي الفرج اتمنى بطول عمرك ياخي واتمنا انك تحب الحياة وسيأتي اليوم المنتظر لي حل جميع مشكلك الله يوفقك ويسعدك

      حذف
  9. شربت لكلور و محصلي شي حبيت اموت بس مصارلي شي ما أثر خالص ارتجاف خفيف لكن اردت ان اموت

    ردحذف
  10. مثلي شربت ورجعته ورجعت شربت ولا متت

    ردحذف
    الردود
    1. الانتحار وقتل النفس محرم في الدين الاسلامي حتى الغني لديه مشاكل كل واحد يرى مشكلته هي الاكبر الصبر وقراءة القرآن والصلاة والدعاء واليقين بالاستجابة

      حذف
  11. اني هم جيت اشوف تأثيره و اشون رح اموت، اتمنى اخلص من حياتي، طفوله بائسه و الان ام سيئه وحيده و لم اختر شيء في حياتي. حتى اولادي لا يحبوني

    ردحذف