شغف العلم الذي لا ينتهي

المسح الذري للغدة الدرقية - ساينسوفيليا

المسح الذري للغدة الدرقية

كتابة / إيمان السيد
مراجعة / دكتورإسلام كمال


المسح الذري للغدة الدرقية_ساينسوفيليا


الغدة الدرقية  gland thyroid تقع  في الجزء الأمامي من العنق تحت الحنجره حث تغطي القصبة الهوائية .
فهي أكبر الغدد الصماءEndocrin system في جسم الانسان  حيث إنها تصب إفرازها مباشرة في الدم وهي تتكون من فصين جانبيين بينهما برزخ وتزن ما يقارب (10-20) جرام في جسم الإنسان البالغ.

أهمية الغدة الدرقية تكمن أهمية الغدة الدرقية في احتوائها على خلايا كيسيه والتي تفرز هرمون التيروكسنين وثلاثي يود الثيرونين بالاضافة إلي هرمون الكالستونين المسئول عن مستوي الكالسيوم في الدم.

قد يحدث خلل في نشاط الغدة الدرقية إما إفراط في إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى مضاعفة العمليات الحيوية بشكل كبير جدا و قد يحدث نقصان في إفراز هذه الهرمونات أو انعدامها مما يجعل الجسم يفقد السيطرة على هذه العمليات لذلك نلجأ إلي معرفة أسباب حدوث الخلل.

تشخيص أمراض الغدة الدرقية

 يعتمد تشخيص أمراض الغدة الدرقية على دراسة الأعراض التي تظهر علي المريض ثم اللجوء للوصول إلى التشخيص الصحيح عن طريق عده طرق:

  1.  فحوصات الدم 
    وذلك لمعرفة ما إذا كانت هناك فرط في الإفراز أو نقصان وفحص الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون وهذه الأجسام تظهر في حالة الإصابة بمرض غريفز (Graves disease)

  2.  الأجسام المضادة للغدة الدرقية 
    وتظهر في حاله الاصابه بمرض هاشيموتو (Hashimotos disease).

  3. المسح الذري للغدة الدرقية (Nuclear thyroid scan)
    من أجل تقييم الغدة الدرقية هناك نوعان من  المواد المشعة:
  •  لفحص الغدة الدرقية في حالة التشخيص المبدئي  يتم تصوير الغدة الدرقية بالتكنيشيوم الذي ينفذ بعد حقنه في الوريد
  • أما في حالة التاكد من التشخيص وبدأ العلاج وبعد أن يكون قد تم الاستصال للغدة يتم المسح الذري عن طريق اليود المشع الذي يعطي عن طريق الفم .

يتيح قياس إجمالي امتصاص اليود المشع  بواسطة الغدة الدرقية من تقييم الاداء العام للغدة. 
على سبيل المثال, زيادة إفراز الغدة الدرقية  (Hyperthyroidism) يكون مستوى امتصاص المادة المشعة بشكل عام في الغدة مرتفعاُ. 
في حالة المسح الذري باستخدام التكنيشيوم يعطي صورة كاملة للغدة الدرقية موضحًا فيها مستوى الإمتصاص مرتفعاً (الأماكن الساخنة) والمناطق التي يكون فيها مستوى الإمتصاص منخفضاً (الأماكن الباردة).

في حال وجود منطقة باردة فمن المتبع إجراء عملية سحب بواسطة إبرة دقيقة لفحص المرض الذي يصيب النسيج (FNA).

يتم تصوير الغدة الدرقية بالنظائر المشعة ( اليود) للمرضى الذين يعانون من ورم , بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الدوائي لفحص كمية أنسجة الغدة التي بقيت نشطة ولفحص وجود نقائل (Metastases).

في هذه الحالة يتم التصوير بعد 3-10 أيام  من إعطاء اليود المشع.

قد تكون المناطق الباردة كيسات (Cysts) أو أوراماً.

إجراء فحص الغدة الدرقية

(طريقة التصوير) هنا يمكن معرفة كمية التكنشيوم عند بدأ الفحص يتم معايرة جرعهة من التكنشيوم المشع(5ملل كوري) وقبل حقن المريض نقوم بتصوير الجرعة علي جهاز جاما كاميرا لمعرفة النشاط الاشعاعي بها (activity) ثم بعد ذلك نقوم بحقن المريض ونعيد تصوير السرنجة مرة أخرى علي الجهاز وذلك لمعرفة الكمية التي وصلت إلي المريض بدقة.
 
نترك المريض بعد الحقن فترة ما بين (10-30) دقيقة ثم يستلقي المريض علي جهاز الفحص gamma camera ويتم تصوير المريض ، عادةً من ثلاث زوايا مختلفة على الأقل. 
سيُطلب منك البقاء ثابتًا أثناء التقاط الصور، تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة.يتم فيه أخذ ثلات أوضاع static  لرقبة المريض (RAO.LAO.Anterier) ولذلك لتوضيح وإظهار ما إذا كان يوجد أورام في الغدة ثم بعد ذلك عمل للمريض علامة عند أسفل الرقبة وأخرى عند ذقن المريض فيما يعرفsource point أو sternal notch ويتم تصوير رقبة المريض Anterier ويتم تصوير هذا الوضع لمعرفة إذاما كان هناك تضخم في الغدة من عدمه 

نقوم بعد ذلك بتحديد قيمة الإشعاع المحيط بالغدة back ground  ومن التي امتصاتها الغدة thyroid gland وهذا الخطوة يتم حسابها بواسطة الجهاز.
في النهاية نحصل على صور المريض ومنها نحصل على معلومات بواسطتها يمكن الوصول إلى التشخيص السليم للحالة ومن التشخيص يتحدد إذا كان سيتم العلاج عن طريق الإستأصال الجراحة أو اليود المشع.    

المسح الذري للغدة الدرقية_ساينسوفيليا



المسح الذري للغدة الدرقية_ساينسوفيليا

ليست هناك تعليقات