شغف العلم الذي لا ينتهي

التأثيرات السامه للشاي الاخضر - ساينسوفيليا

 

التأثيرات السامه للشاي الاخضر

بقلم : فاطمه عبدالرحيم علي محمد

مراجعة دكتور محمد أمين البهنساوى

التأثيرات السامه للشاي الاخضر - ساينسوفيليا

الشاي الأخضر مشروب صحي وغني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، ومع ذلك فمن الممكن أن تعاني من آثار صحية سلبية من الإفراط في تناوله، لذلك فيما يلي نظرة على المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر التي يمكن أن تسبب الضرر إذا تناولت كميه كبيره منه.

التأثيرات الضائرة للمواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر

المركبات الموجودة في الشاي الأخضر المسؤولة عن معظم الآثار الصحية السلبية هي الكافيين وعنصر الفلور والفلافونويدات، وقد يتسبب الجمع بين هذه المواد الكيميائية وغيرها في تلف الكبد لدى بعض الأشخاص أو إذا كنت تشرب الكثير من الشاي.

 يقلل العفص الموجود في الشاي الأخضر من إمتصاص حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الموجود بشكل خاص أثناء نمو الجنين. أيضًا ، يتفاعل الشاي الأخضر مع العديد من الأدوية، لذلك من المهم معرفة ما إذا كان يمكنك شربه أم لا إذا كنت تتناول وصفة طبية أو بدون وصفة طبية، لذلك ينصح بالحذر إذا كنت تتناول المنشطات أو مضادات التخثر الأخرى.


الكافيين في الشاي الأخضر

تعتمد كمية الكافيين في كوب الشاي الأخضر على العلامة التجارية وطريقة تخميرها، لكنها تبلغ حوالي 35 مجم لكل كوب.

 الكافيين منبه، لذلك فهو يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويعمل كمدر للبول، ويزيد من اليقظة، كما أن الكثير من الكافيين، سواء من الشاي أو القهوة أو أي مصدر آخر، يمكن أن يؤدي إلى تسارع ضربات القلب والأرق والرعشة أو حتى الموت.

كما يمكن لمعظم الناس تحمل 200-300 مجم من الكافيين، ووفقًا لـ WebMD ، تبلغ الجرعة المميتة من الكافيين للبالغين 150-200 مجم لكل كيلوجرام ، مع حدوث سمية خطيرة بجرعات أقل. يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط للشاي أو أي مشروب يحتوي على الكافيين خطيرًا للغاية.


الفلور في الشاي الأخضر

الشاي غني بشكل طبيعي بعنصر الفلور، كما أن شرب الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يساهم في مستويات غير صحية من الفلور في النظام الغذائي.

يكون التأثير واضحًا بشكل خاص إذا تم تخمير الشاي بمياه الشرب المفلورة، و يمكن أن يؤدي الكثير من الفلور إلى تأخر في النمو، وأمراض العظام، وتسمم الأسنان بالفلور، وآثار سلبية أخرى.

الفلافونويد في الشاي الأخضر

مركبات الفلافونويد هي مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. ومع ذلك، فإن مركبات الفلافونويد تربط أيضًا الحديد غير المعدني. شرب الكثير من الشاي الأخضر يحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الأساسي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم أو اضطراب النزيف.

 وفقًا لمؤسسة Linus Pauling، فإن شرب الشاي الأخضر بشكل روتيني مع الوجبات يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 70 ٪، ويساعد شرب الشاي بين الوجبات بدلاً من الطعام على تقليل هذا التأثير.


ولكن هنا السؤال ما هو مقدار الشاي الأخضر المسموح بشربه ؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على الكيمياء الحيوية الشخصية الخاصة بك، وينصح معظم الخبراء بعدم شرب أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، قد ترغب النساء الحوامل والمرضعات في الحد من تناول الشاي الأخضر بما لا يزيد عن كوبين في اليوم.

بالنسبة لمعظم الناس، تفوق فوائد شرب الشاي الأخضر المخاطر، ولكن إذا كنت تشرب الكثير من الشاي الأخضر، أو لديك حساسية من الكافيين، أو تعاني من فقر الدم، أو تتناول بعض الأدوية، فقد تواجه آثارًا صحية سلبية خطيرة. مثلما يمكن أن تموت من شرب الكثير من الماء، فمن الممكن شرب كمية مميتة من الشاي الأخضر. ومع ذلك، فإن جرعة زائدة من الكافيين ستكون الخطر الرئيسي


المصادر:


ليست هناك تعليقات