شغف العلم الذي لا ينتهي

كيمياء القرنقل وتأثيره كمسكن للأسنان - ساينسوفيليا

 

 كيمياء القرنقل وتأثيره كمسكن للأسنان

بقلم / محمد حماده الشافعي
مراجعة علمية / د.هبة هاشم

كيمياء القرنقل وتأثيره كمسكن للأسنان - ساينسوفيليا


اعتاد الناس منذ القدم ، ،أن يأتون ببعض أعشاب القرنفل عندما يُصابوا بألآم في الأسنان و بوضعه على موضع الألم ، فإذ بالقرنفل يعمل على تسكين و تخدير ألم الأسنان !!!

 مع أنّ القرنفل مشهور برائحتة المكثفة ،وطعمه الحارق اللاذع ، ويُعامل معاملة أمير البهارات و التوابل وكمشروب ساخن !

فمن هنا كان السؤال الذي يُراود أصحاب العقول المُفكرة ، ماذا حدث ؟ وماذا يحتويه القرنفل حتى يعمل كمخدر للألم مثلما تعمل المُسكنات الدوائية مثل : الكيتوفان والمورفين .....إلخ ؟

وكيف يكون للقرنفل استخدامين مختلفتين أحدهما، كبهارات وتوابل للطعام ، والأخرى  خصائص طبية عظيمة ؟!!

  • تاريخ القرنفل و تواجده:

القرنفل:  شجرة دائمة الخضرة ، رمادية اللحاء يصل إرتفاعها إلى حوالي( 20- 10) متر ، عمرها يزيد عن 100 عام ، تثمر براعم زهرية ، هذه البراعم هي التي نستخدمها ونطلق عليها "أعشاب  القرنفل ".

يرجع أصل تسمية "القرنفل أو clove "بهذا الاسم ، إلى الكلمة اللاتينية "clavus " والتي تعني  الأظافر ، وذلك لأنّ براعم القرنفل تُشبه شكلًا الأظافر الصغيرة . وقيل أنها مشتقة من الكلمة الفرنسية" clou"  والتي تعني" المسمار "؛ وهذا لأن بُرعم القرنفل الجاف يُشبه المسمار في شكله  ويعتقد أن هذا أقرب للصواب .

قد عرفة البشر منذ  ألآف السنين قبل الميلاد ، ويُذكر أنّ أصل القرنفل يعود إلى جزر "مولوكاس" والمعروفة باسم جزيرة التوابل  وهي جزء من إندونيسيا  الآن .

  •  السر الكيميائي وراء رائحة القرنفل الذكية !!

بعد الأبحاث العلمية الطويلة علي نبات القرنفل ثبت لدينا أنّ المسؤال عن رائحة القرنفل المميزة ، إستر عضوي يُسمى :ميثيل ساليسيلات "methyl salicylate" ومركب كربونيلي ، أي : يحتوي علي مجموعة كربونيل كيتونية، يُسمى: بيتا هبتانون "B- heptanone"

هذان المركبان الأستر والكيتون  ، هما اللذان يُكسبان نبات القرنفل رائحته المعروفة . بالإضافة الى مركب خلات الأوجينول" eugenol acetate"الذي يُشكل نسبة قليلة من الرائحة.

  • سبب تأثير القرنفل كمسكن للألم !!

 يوجد في القرنفل مركب كيميائي عضوي أروماتي  اسمه  " الأوجينول Eugenol "  هو المسؤال عن تسكين الألم . 
هذا المركب العضوي يحتوي على حلقة أروماتية  مستبدل بها ثلاث مجموعات فعاله : مجموعة هيدروكسيل ، مجموعة إيثر  ، مجموعة ألكين .

ولعلّ هذه المجموعات الثلاث المختلفة هي التي أكسبت  هذا المركب الخواص المتنوعة ، فجعلت  "مركب الأوجينول " له خواص مخدرة ومطهرة  ، وله خصائص مضادة للألتهابات ، ومضادة للبكتريا  والفطريات .
ولكنّ السؤال الذي ما زال يطرح نفسه ، كيف يعمل القرنفل عمل المسكنات الدوائية ؟ وهذا يتضح جليًا في ميكانيكية عمل القرنفل في الجسم .

  • ميكانيكة تسكين القرنفل للألم :

عندما يُصاب الإنسان أو يمرض ، تقوم الخلايا المُصابة بإفراز مادة كيميائية تُسمى : "بروستاجلاندين prostaglandin " ، تقوم هذه المادة بالتأثير علي الأعصاب المجاورة لموضع الإصابة ، فترسل الأعصاب  المجاورة إشارات كهربية إلى المخ ، فيترجمها المخ إلى إحساس بالألم والوجع .

وهنا يأتي دور المادة المخدرة في القرنفل ( الأوجينول ) بوقف إنتاج مادة "البروستاجلاندين"  ، وبالتالي لا يتم إرسال أي إشارات للمخ ،و بالتالي لا يكون هناك ألم ؛ لأن المخ لم يُصدر ترجمة بالشعور بالألم ؛ وذلك لعدم وصول أي إشارات إليه من الخلايا المصابة ؛ وهذا بسبب عدم إفراز مادة البروستاجلاندين. وفي النهاية يرجع الفضل إلى القرنفل الذي منع إفراز هذه المادة .

  • زيت القرنفل:

يُنتج القرنفل ثلاثة أنواع من الزيوت المتطايرة :

  1.  زيت يُستخرج من الأوراق  leaf oil.

  2.  زيت يُستخلص من الساق stem oil.

  3.  زيت يُستخرج من البراعم Bud oil.

يتراوح لون زيت القرنفل مابين عديم اللون ، واللون الأصفر الفاتح ، وله رائحة قوية وحارة، و تختلف هذه الزيوت اختلافا كبيرا في المحصول و الجودة . و يتم استخلاصها من نبات القرنفل بطرق فيزيائية ، مثل  الفصل والتقطير.

تتكون هذه الزيوت المتطايرة من مركبات كيميائية كثيرة منها :  ألفا تربينين ، هكسانون، هبتانون، نونانول ، سيمن، بيتا تربينول، ألفا كاريوفيلين ،كادينين ، لينالول ، ألفا كوبين ......إلخ

و لكن كل هذه المركبات -وغيرها الكثير- لا تشكل في مكونات الزيوت المتطايره  مقدارًا كبيرًا ، بل يرجع المكون الرئيسي الكبير  للزيت هو" الأوجينول"

  • الفوائد الصحية لزيت القرنفل:

من خلال دراستنا السابقة للمواد الكيميائية الموجوده  في القرنفل نستطيع أن نلخص بعض الفوائد الصحية لزيت القرنفل:

  1.  يعمل كمضاد للميكروبات وقاتل للبكتريا .

  2.  يعمل كمسكن لآلام الأسنان واللثة وكذلك ألم العضلات.

  3. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

  4.   له خصائص مضادة للسرطان ، ويُعتقد أنّه علاج فعال في قتل الخلايا السرطانية ولكن مازالت الأبحاث حول هذا الأمر مستمرة لم تخرج بنتيجة مؤكده بعد.

المراجع:

ليست هناك تعليقات