شغف العلم الذي لا ينتهي

تعرف على أضرار كثرة تناول بعض الأعشاب - ساينسوفيليا

 

الأعشاب ليست آمنة تماماً، تعرف على أضرار كثرة تناول بعض الأنواع

تعرف على أضرار كثرة تناول بعض الأعشاب - ساينسوفيليا

بقلم: منة الله صفوت

مراجعة: دكتورة فوزية رفعت عبد الحميد

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الأعشاب بشكل عام غير ضار، بل إن البعض قد يحاول استبدال الأدوية تماما بالأعشاب نظراً لأنها منتجات طبيعية، و بالتالي لن تكون ضارة. 

إن الأعشاب في الحقيقة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية و التي قد يكون بعضها ضار خاصة في حالات الأمراض المزمنة، في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض الأعشاب المشهور تناولها بكثرة للإعتقاد بأنها آمنه تماماً و الأضرار الناتجة منها و تداخلاتها مع بعض الأمراض.

الثوم: أحد أشهر النباتات التي يؤمن الناس أنها آمنة تماماً، و هناك من يتناولها يومياً في الصباح و في الوجبات أيضاً، لا ننكر أن تناول الثوم مهم فهو يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الحماية من أمراض القلب، كما أنه يعتبر مضاد للبكتريا و الفيروسات مما يساعد على الحماية من نزلات البرد و نحوها، إلا أن الإكثار في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السيولة في الدم مما يتعارض مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية السيولة و الذين على وشك القيام بالعمليات، كما أنه يؤثر على إفراز الغدة الدرقية.

الزنجبيل: هو مشروب لاذع و يستعمله البعض مع بعض الإضافات الأخرى لتخفيف طعمه، للزنجبيل فوائد عديدة مثل كونه يقلل حموضة المعدة و يفتح الشهية كما أنه يستخدم بشكل أساسي في حالات دوار الحركة و القئ، حيث ينصح به المتخصصون بدلاً من الأدوية في هذه الحالات، إلا أنه يؤثر على سرعة تخثر الدم حيث يعمل على زيادة سيولة الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى النزيف إن تم تناوله مع أدوية السيولة.

القرفة: من المشروبات المفضلة للكثيرين تساعد على الحرق، كما أنها تعمل كمضاد للإلتهابات و العديد من الفوائد الأخرى، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الكيومارين (Cumarine) و التي تسبب العديد من المشاكل عند الإكثار منها مثل مشاكل في الكبد لذلك ينصح دائماً مرضى الكبد من تناول ملعقة واحدة كحد أقصى منها، كما أن هذه المادة تحفز الخلايا السرطانية، بعض الناس أيضاً قد يعانون من تقرحات في الفم بسبب القرفة، كما أنها تقلل نسبة نسبة السكر في الدم مما قد يتعارض مع أدوية السكر في المرضى.

الكركم: من التوابل المشهورة، و له العديد من الفوائد فهو يساعد على تقليل مستويات الكوليستيرول كما يخفف من إلتهابات المفاصل، و العديد من الفوائد الأخرى. يحتوي الكركم على الأوكسالات و التي قد تؤدي إلى تكون حصوات في الكلى عند زيادتها، بعض المشاكل في الهضم، كما يزيد سيولة الدم، و قد يمنع إمتصاص الحديد أيضاً لذلك يجب الحرص عند تناولة من قبل من يعانون من أنيميا الحديد.

الحلبة: تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية مثل كونها تقلل سكر الدم و الكوليسترول، تخفف من آلام الجهاز الهضمي كما تخفف آلام الدورة الشهرية في السيدات، و تساعد على زيادة إفراز اللبن في حالات الرضاعة، كما تقلل الشهية و تساعد على الإحساس بالشبع، و هناك دراسات لكونها تساعد في زيادة تقل الشعر و طولة، ولها بعض الأضرار عند تناولها بكميات كبيرة حيث تؤثر على سكر الدم، و اثبتت بعض الدراسات أنها قد تؤثر على مرضى الربو، كما أن الكميات الكبيرة منها قد تسبب الإسهال و الشعور بالدوار أي عكس استخدامها، و يجب عدم تناولها أو تناولها بحرص في حالات الحمل.

العرقسوس: من المشروبات المفضلة للكثيرين، يستخدم لعلاج الكحة و معظم العدوى التنفسية حيث أنه طارد للبلغم، كما أنه يستخدم في حالات قرح المعدة لإحتوائه على مواد تساعد على حماية و تبطين مكان القرحة إلى أن تتكون طبقة جديدة.

بالرغم من هذه الفوائد إلا أن الإكثار منه خطير حيث أنه يعطي تأثير مشابه للكورتيزونات و هذه الحالة تدعى (pseudoaldosteronism) ومن أعراضها إحتباس الماء في الجسم، إرتفاع ضغط الدم و إنخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم، لذلك ينصح لمرضى الضغط المرتفع بعدم شرب العرقسوس.

جوز الطيب: يستخدم في الطعام و يعمل كفاتح للشهية كما يعالج الانتفاخات و يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن أضراره شديدة جداً مثل التشنجات و الهلوسة خاصة في الأطفال بالجرعات الكبيرة، إن الكمية المقدرة في اليوم من جوزة الطيب حوالي ثلاث حبات فهي كمية كبيرة للوصول إليها، إلا أنه يجب إبقائه بعيداً عن أيدي الأطفال.

حبة البركة: تعرف بالحبة السوداء و لها العديد من الإستخدامات المهمه حيث تحتوي على العديد من البروتينات و الفيتامينات مثل في حالات ضيق التنفس و الربو و أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، تستخدم لتقوية المناعة، تحمي من أمراض الجهاز الهضمي كما تعمل على تقليل الكوليسترول في الدم، و خفض ضغط الدم و تقلل السكر في الدم مما يتعارض مع حالات إنخفاض السكر، لكن عند تناولها بكمات كبيرة فإنها تتعارض بشكل اساسي في الحمل فينصح باستخدامها بكميات قليلة في الحمل و هو أهم عرض جانبي لهذه الحبة، كما تتعارض مع النباتات الأخرى التي تقلل نسبة السكر في الدم أيضاً، كما تتعارض مع أدوية السكر المرتفع، تتعارض مع أدوية الضغط المرتفع و تقلل نسبة سيولة الدم، كما أنها تساعد على الإسترخاء و الشعور بالنعاس و الدوخة مما يمنع الشخص من اداء واجباته بشكل صحيح.

قرون السينا: عادة لا يتم تناولها كشراب بمفردة و لكن تؤخذ مع خلطات التخسيس وفي بعض أنواع شاي التخسيس، لها فوائد من حيث أنها تعالج الإمساك كونها تعمل على زيادة خروج الماء من الجسم وهو ما يستخدمه البعض حيث انها تعطي إحساس مزيف بفقدان الوزن، إلا أنه مع الاستخدام لمدة يحدث تعود سريع للجسم على النبات، فيصاب الشخص بالإمساك المزمن إذا أوقفها، و قد يؤدي هذا إلى مشاكل عديدة قد تصل إلى سرطان القولون.

الجينسينج: يعتبر من المقويات الطبيعية حيث يحسن المناعة و الذاكرة و يزيد القدرة الجنسية، كما أنه يقلل سكر الدم مما يساعد مرضى السكر و يوجد على هيئة اقراص في الصيدليات و يلجأ إليه البعض لهذه الأسباب. 

له العديد من الأضرار و التداخلات الدوائية مثل أدوية سيولة الدم و مع مرضى الضغط المرتفع و أمراض القلب، و قد يسبب زيادته دوار و قئ و صداع و توتر و قد يؤدي إلى الأرق أيضاً.

الجينكجو: توجد على هيئة أقراص، و تستخدم في مرضى الزهايمر و نحوه، و يستخدمها الطلبة في العادي لتقوية الذاكرة لأنها مواد طبيعية من نباتات، إلا أن لها العديد من الأضرار مثل إضطرابات المعدة، زيادة سيولة الدم مما قد يسبب الصداع و التعارض مع أدوية السيولة.

كما ذكرنا هذه الأضرار لا تحدث إلا في حالات الإكثار من تناول هذه الأعشاب على أساس أنها آمنة تماماً، و بالتالي يجب الإعتدال و التنويع بين هذه المشروبات و الأطعمة، و الإنتباه عند حدوث أي مشكلة أن ذلك العشب قد يكون السبب و بالتالي إخبار أهل الإختصاص عند تناول هذه الأعشاب مع الأدوية المختلفة لئلا يحدث أي مشاكل.


المصادر:

ليست هناك تعليقات