شغف العلم الذي لا ينتهي

هل نحن بحاجة الى تركيب الفلتر المنزلى؟ - ساينسوفيليا

 

 هل نحن بحاجة الى تركيب الفلتر المنزلى؟

هل نحن بحاجة الى تركيب الفلتر المنزلى؟ - سسينسوفيليا

إعداد : أسامه محمد الكناني

مراجعة وتدقيق : د. محمد أمين البهنساوي 

تتنوع الفلاتر في أسعارها وأنواعها وجودتها والطرق المستخدمه في كل فلتر، متي نلجأ إلى استخدام الفلاتر؟ ما هي أنواع الفلاتر؟ طريقه عمل كل فلتر؟ ولكن هي يوجد اضرار لهذه الفلاتر أما لا؟ والسؤال الاهم هل نحن بحاجة الى تركيب الفلتر المنزلى؟

يتم معالجة مياه الشرب داخل محطات مياه الشرب السطحية حيث تمر المياه بالعديد من المراحل بداية من إضافة الشبه للتخلص من المواد العالقة ومن ثم ترشيح المياه من خلال الفلتر الرملي ثم يتم إضافة الكلور امين او الأوزون للتخلص من الكائنات الدقيقة الممرضة يمكن أيضا إضافة الفلوريد بكميات قليلة للحفاظ علي صحة الأسنان وتقليل تسوس الأسنان ثم يتم تجميع المياه في خزانات كبيرة ومن ثم يتم ضخ المياه إلي المنازل. 

يتم إجراء العديد من الإختبارات بدءا من الإختبارات الفيزيائية مثل قياس العكارة وقياس الاس الهيدروجيني والاختبارات الكيميائية مثل تقدير نسبة العسر الكلي أو نسبة الكلور في الماء وإختبارات الميكروبيولوجيه لتقدير عدد ونوع البكتريا الموجودة في الماء.

خدعة التحليل الكهربي:

تلجأ بعض شركات الفلاتر إلي هذه الحيلة لخداع بعض العملاء استغلال لعدم معرفة من بعض المواطنين حيث تعتمد بعض تلك الشركات إلى التشكيك فى جودة المياه عند المواطن لإيهام المواطن بضرورة تركيب فلتر منزلى حيث يتم إحضار كوبين من الماء يحتوي الكوب الاول علي مياه الصنبور والمحتوية على الاملاح الطبيعية بينما يحتوي الاخر علي مياه مقطره أو قليل الأملاح ويتم وضع قطبين معدنين حسب قانون فارادارى إذا مر تيار كهربى خلال محلول يحتوى على أيونات فإن تلك الأيونات تنقل التيار الكهربى ويحدث تفاعلات تسمى تفاعلات كهروكيميائية وهى عملية الاكسدة والاختزال للعناصر الموجودة فعند القطب الموجب (الانود) يحدث عنده عملية الأكسدة أى يتاكسد المعدن من الحالة المعدنية الى الحالة الأيونية مثلا لو كان المعدن الذى يمر به التيار الكهربى الحديد يتحول من الحالة العنصرية الحديد الى الحديد 3+ بينما القطب السالب (الكاثود) يحدث عنده عملية الاختزال وغالبا ما يتصاعد غاز الهيدروجين وتمرير تيار كهربائي.يحتوي الكوب الاول علي المياه وبعض الأملاح الذائبة ويؤدي تمرير تيار كهربائي إلي تفكك المياه إلي مكوناته الأساسية بالإضافة إلى تفكك الأملاح الذائبة إلي شوارد موجبة وشوارد سالبه منما يؤدي إلى تغير لون المياه إلي البني إذا كنت تستخدم قطبين من الحديد حيث يحدث التفاعل التالي:

Fe ----> Fe+² + 2e-

Fe+² + 2OH- ----> Fe(OH)²

Fe(OH)² + O2 + H2O -----> Fe2O3.nH2O

يترواح صدأ الحديد (Fe2O3.nH2O) ما بين اللون الاحمر إلي البني بينما في الكوب الآخر قد يتغير لون المياه قليلا لانه يحتوي علي نسبة قليلة من الأملاح

Anode Reaction: 2H2O → O2 + 4H+ + 4e-

Cathode Reaction: 4H+ + 4e- → 2H2

متي تلجأ إلى استخدام الفلاتر؟

يمكن إجراء التحاليل لتأكد من جودة المياه ويستخدم الفلاتر في الحالات التالية:

١_ إذا كنت تحصل علي المياه من الآبار حيث تحتوي علي نسبة عالية من الأملاح المعدنية وقد تتسرب بعض الملوثات الصناعية نتيجة القرب من المصانع لذلك يمكن استخدام الفلتر الذي يعمل بالخاصية الاسموزية العكسية.

٢_ إذا كانت مواسير المياه قديمه او مصنعه من المعادن والمعادن متضررة يمكن استخدام فلتر الكربون النشط أو إستخدام وحدة فلتر كامله.

٣_ إذا كان مذاق المياه سي نتيجة لمحتوي عالي من الأملاح أو الكلور الذي يتم إضافته إلى الماء لتخلص من الكائنات الحية الدقيقة يمكن إستخدام فلتر كربونية للحصول علي مذاق وطعم جيدين.

كيف تعمل الفلاتر؟

تختلف الفلاتر في جودتها وفي أسعارها وتختلف في انواعها مابين فلتر أحادي المرحلة وصولا إلي الفلتر ذو السبع مراحل. 

يعمل الفلتر علي تخليص المياه من الملوثات العضوية مثل المبيدات وملوثات غير عضوية من معادن ثقيلة مثل الرصاص والاملاح. 

تعمل الفلاتر من خلال أحد الطرق التالية :

١_ الاسموزية العكسية:

عبارة عن ضخ المياه من خلال غشاء شبه منفذ مما يعمل علي تخليص المياه من المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية. 

لا تحتاج هذه الطريقة إلي استخدام الكهرباء ولكن تستهلك كميات كبيرة من المياه حيث تعمل على تنقيه المياه بنسبة ٣/١ : ٤/١ وتعتبر باقي المياه هادر.

٢_ الألومنيوم النشط:

عبارة عن غشاء من الومنيوم أوكسيد يضم عدد من المسامات حيث يتم ضخ المياه من خلال المسامات فتعمل على تخليص المياه من الزرنيخ والفلوريد والسيلينيوم ولكن قد يؤدي تسرب الألومنيوم إلي المياه اعتمادا على مكونات المياه وقيمة الاس الهيدروجيني.

٣_ الكربون النشط:

يتم الحصول على الكريون النشط من خلال حرق الخشب بمعزل عن الهواء لإنتاج الكربون النشط حيث يضم عدد كبير من الثقوب السطحية تمنح الكربون النشط مساحة سطح عالية منما يعمل علي إلتصاق جزيئات الملوثات علي سطح الكربون فيما يعرف بالامتزاز. يعمل الكربون النشط علي إزالة الكلور والمواد العضوية الطايرة وتعتبر وسيلة غير مكلفة ولا تحتاج إلى استخدام الكهرباء وتعمل علي تحسين مذاق ورائحة المياه ولكن لا تستخدم في إزالة الأملاح أو المعادن أو المواد العضوية الذائبة.

٤_ التبادل الأيوني:

حيث يتم إضافة حبيبات من الزيوليت حيث تحتوي علي أيونات الصوديوم وتعمل علي تخلص من عسر الماء حيث تحل أيونات الكالسيوم او الماغنسيوم بدلا من أيونات الصوديوم ولكن تحتاج إلى استبدال حبيبات الزيوليت بأخري.

٥_ الضوء الفوق البنفسجي:

يستخدم الضوء الفوق بنفسجي للقضاء علي البكتريا و الفيروسات و الفطريات ولكن غالي الثمن بالإضافة إلى عدم إمكانية استخدامها في التخلص من الملوثات العضوية وغير العضوية.

٦_ التقطير:

يمكن فصل الخليط عن طريق درجة الغليان حيث يتم تسخين المياه بالمواد العضوية وغير العضوية لدرجة حرارة ١٠٠ درجة مئوية منما يعمل علي تبخير المياه ثم يتم تجميع البخار وتكثيفه منما يعمل علي تنقيه المياه ولكن تحتوي علي كميات قليلة من الأملاح وتحتاج إلى كميات كبيرة من الغاز الطبيعي أو الوقود المستخدم ويستغرق ساعات طويلة من أجل معالجة كميات قليلة من المياه مقارنة بساعات العمل الطويلة ومقدر الطاقة المستهلك.

أضرار استخدام فلتر غير مناسب

يؤدي عدم إجراء التحاليل الكيميائية والميكروبيولوجية الازمة إلي إختيار فلتر غير مناسب أو إختيار شركة غير متخصصة أو استخدم مكونات رديئة إلي حدوث مشاكل صحية قد تعرض حياة الإنسان إلي خطر بالاضافة إلي خسارة أمواله.

تعتبر الفلاتر مصدر للبكتريا إذا لم يتم تغير الشمعات بأخري في الوقت المناسب حتي لا يؤدي إلى الإصابة بالأمراض علي المدي الطويل.

يدخل الكالسيوم في تركيب العظام ويساعد الفلوريد في تركيب العظام حيث يساعد على ترسب الكالسيوم ويحافظ علي الأسنان وتقليل تسوس الاسنان بينما يعتبر الماغنسيوم عامل مساعد في عمل عدد من الإنزيمات، وقد يؤدى تناول مياه تحتوي على مياه قليلة الأملاح إلي هشاشة العظام.

المصادر:

ليست هناك تعليقات