شغف العلم الذي لا ينتهي

مدينة صينية تصدر إنذارات وبائية بالطاعون الدبلي بعد إصابة مواطن بالموت الأسود

أصدرت السلطات في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين تحذيراً

من الأوبئة بعد الإصابة بالطاعون الدبلي.


ترجمة : أماني جمال 

مراجعة وتدقيق : محمد ياسر الصدفي 

حيوان المارموط والطاعون
حيوان المارموط المتهم بموجة الطاعون الجديدة في الصين 

يعد الطاعون الدبلي ، المعروف باسم "الموت الأسود" في العصور الوسطى ، أحد أكثر الأمراض المدمرة في التاريخ ، حيث قتل حوالي 100 مليون شخص في القرن الرابع عشر.
أثارت حالة الطاعون المؤكدة مخاوف من اندلاع موجة جديدة من تفشي المرض في الصين حيث لا تزال البلاد تكافح الفيروس التاجي. لكن الخبراء زعموا أن المرض ، الذي يصيب عادة القوارض البرية وينتشر عن طريق البراغيث المصابة ، لن يصبح تهديدًا صحيًا عالميًا مثل COVID-19.


أبلغت إحدى المستشفيات المحلية يوم السبت  السلطات البلدية عن مريض يشتبه في إصابته بالطاعون وذلك وفقاً "للجنة الصحة المحلية".

أصدرت الحكومة على الفور تحذيراً من المستوى الثالث على مستوى المدينة لمكافحة الوباء ، وهو ثاني أدنى مستوى في نظام التحذير من أربعة مستويات.

يتم الإعلان عن تحذير المستوى الثالث في الصين عندما تكتشف مدينة ما بين حالة إلى 20 حالة مرض معد.

تم تشخيص المريض ، الذي لا يزال مجهولاً ، لاحقًا بالطاعون الدبلي ، وذلك فقًا لإشعار حكومي.

يمنع التنبيه الرسمي صيد وأكل الحيوانات التي يمكن أن تحمل الطاعون. كما تطلب من الجمهور الإبلاغ عن أي حالات يشتبه أنها طاعون أو حمى بدون أسباب واضحة والإبلاغ عن أي مريض أو ميت.

وقال المسؤولون إن التحذير سيستمر حتى نهاية العام. كما حذر مسؤولين الصحة في مدينة بكين المواطنين من تجنب التخييم والاتصال المباشر مع الحيوانات البرية عند السفر إلى المراعي في منغوليا الداخلية.

جاء تحذير يوم الأحد بعد أربع حالات طاعون تم الإبلاغ عنها في أشخاص من منغوليا الداخلية في نوفمبر الماضي ، بما في ذلك حالتان من الطاعون الرئوي ، وهو نوع أكثر تدميراً من الطاعون.

- مخاوف من موجة جديدة من الأزمة بعد انتشار الفيروس التاجي في البلاد بعد حالة الطاعون الجديدة. ومع ذلك ، قال خبراء الصحة البريطانيون إنه لا يوجد دليل يظهر أن الطاعون الدبلي يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر ، وبالتالي فمن غير المحتمل أن يتسبب في أزمة صحية أخرى.

حيث قال الدكتور مايكل هيد ، الباحث الأول في الصحة العالمية بجامعة  University of Southampton  "إن الطاعون الدبلي مرض مزعج تمامًا وستكون هذه الحالة مقلقة محليًا داخل منغوليا الداخلية. 'ومع ذلك ، لن يصبح تهديدًا عالميًا كما رأينا مع COVID-19.

- ينتقل الطاعون الدبلي عن طريق لدغة البراغيث المصابة ، ونادر ما يحدث انتقاله من إنسان لآخر .

the bacterium Yersinia pestis
 the bacterium Yersinia pestis


ووصف البروفيسور ديفيد مابي ، أستاذ الأمراض المعدية من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ، الحالة في الصين بأنها "ليست مقلقة على الإطلاق". قال: ينتقل المرض من القوارض إلى الإنسان عن طريق لدغات البراغيث.

كان هناك عدد من الحالات مؤخرًا في مدغشقر حيث اشتبه في احتمال انتقال العدوى بين البشر بسبب ما يسمى بالطاعون الرئوي ، عندما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم إلى الرئتين ، ولكن لم يثبت ذلك أبدًا.

وقال البروفيسور كريستل دونيلي ، أستاذ الإحصاء التطبيقي بجامعة أكسفورد وأستاذ علم الأوبئة الإحصائية ، إن المضادات الحيوية المتاحة بشكل عام فعالة في علاج الطاعون.

- في بعض الأحيان يتم إعطاء المضادات الحيوية بشكل وقائي لإنهاء استمرار الحالات.

تم تسجيل معظم حالات الطاعون في السنوات الثلاثين الماضية في أفريقيا. ومع ذلك ، تحدث أعداد صغيرة من حالات الطاعون سنويًا في الولايات المتحدة ، وعادة ما تكون في المناطق الريفية بالولايات الغربية.

قال الأستاذ دونيلي: الطاعون هو مرض معدٍ تسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس the bacterium Yersinia pestis ، والتي تنقلها البراغيث وتنتقل بين الحيوانات.

يبدو أن الصين قد سيطرت إلى حد كبير على تفشي COVID-19 ، لكن العاصمة تقاتل مجموعة عدوى محلية منذ منتصف يونيو.

* ينتج الطاعون عن بكتيريا يرسينيا بيستيس ، والتي توجد عادة في الثدييات الصغيرة والبراغيث.
الطاعون الدبلي ، المعروف باسم "الموت الأسود" في العصور الوسطى ، هو مرض شديد العدوى ومميت في الغالب ينتشر عن طريق القوارض. يمكن أن تقتل العدوى البكتيرية البالغين في خلال 24 ساعة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

- حالات الطاعون ليست شائعة في الصين ، ولكن تفشي المرض أصبح نادراً على نحو متزايد.

من 2009 إلى 2018 ، أبلغت الصين عن 26 حالة و 11 حالة وفاة. وتأتي هذه الأخبار بعد أن فرضت منغوليا، الدولة المجاورة للصين ، حجرًا صحيًا على منطقة بجوار الحدود الصينية بعد تجمع محلي للطاعون الدبلي.

كما أعلن خبراء في مجال الصحة يوم الأربعاء عن اكتشاف حالتي طاعون يشتبه في أنهما مرتبطان باستهلاك لحوم المرموط.

ليست هناك تعليقات