شغف العلم الذي لا ينتهي

الكورتيزول وعلاقته بتربية الأطفال - ساينسوفيليا


الكورتيزول وعلاقته بتربية الأطفال

الكورتيزول وعلاقته بتربية الأطفال - ساينسوفيليا


 كتابة: ضياء سامي


الموجز: تشير الدراسات إلى أن الأطفال الصغار الذين تم تربيتهم بعيداً عن منزلهم، وخاصةً في تربيه أو رعاية بطريقه غير صحيحه لمدة ٣٠ ساعه او اكثر في الأسبوع، يكون لديهم مستوى أعلى فى افراز هرمون الكورتيزول مقارنةً بالأطفال الذين تربوا في منزلهم.
(الكورتيزول) هو  هرمون يفرز من الغده الكظريه  في حالات الضغط العصبي، والتوتر، والقلق.
يقول خبراء في مجال الإحتياجات العاطفية للأطفال الصغار، أن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول عند الأطفال الرضع، والأطفال الصغار المنعزلين او المفصولين عن والديهم، وخاصةً الأم، يمكن أن يكون له تأثير وراثي طويل المدى على الأجيال القادمة بعد ذلك.

في تعليق نشرته مجله لجمعية الملكية للطب، يقول المؤلفون إن العديد من الدراسات تُظهر أن الأطفال الصغار الذين تم رعايتهم خارج منزلهم، وخاصةً التربية بطريقه غير صحيحه لمدة ٣٠ ساعه او اكثر كل اسبوع يكون مستوى افراز هرمون الكورتيزول لديهم أعلى من الأطفال الذين تم تربيتهم في المنزل بجوار والديهم.
البروفسيور Sir Denis Pereira Gray، أستاذ في الممارسة العامة بجامعة أكستر، ورئيس جمعية الأطفال الخيرية "ماذا عن الأطفال؟"
وكتب مع اثنين من زملائه في الجامعة  ذاتها
 'إن إفراز الكورتيزول هو استجابة طبيعية للإجهاد في الثديات التي تواجه وضع او حاله مفاجئة، وعادةً ما يكون هذا الهرمون مفيداً. ومع ذلك، فإن إفراز الكورتيزول المستمر على مدار ساعات أو أيام يمكن أن يسبب ضرراً'

إتضح العلماء أن الجينات تتأثر بالعوامل البيئيه، بحيث يمكن تغير الجينات، وبمجرد تغييرها في التجارب الضارة في مرحلة الطفولة، يمكن ان تنتقل إلى الأجيال القادمة.

مثل هذه الأثار الغير جينيه تحتاج إلى دراسة عاجله.

وأضاف الدكتور Sir Dens 'يجب ان تكشف الأبحاث المستقبلية العلاقة بين رعاية الأطفال الصغار في بيئات مختلفة، ومستويات الكورتيزول، والحمض النووى، والسلوك'.


المصادر والمراجع


https://www.sciencedaily.com/releases/2020/02/200218131850.htm


Denis Pereira Gray, Diana Dean, Philip M Dean. Childcare outside the family for the under-threes: cause for concern? Journal of the Royal Society of Medicine, 2020; 014107682090349 DOI: 10.1177/0141076820903494


ليست هناك تعليقات