شغف العلم الذي لا ينتهي

كل ماتريد معرفته عن جرثومة المعدة : أسبابها, أعراضها,علاجها. - ساينسوفيليا

 كل  ماتريد معرفته عن جرثومة المعدة : أسبابها, أعراضها,علاجها.

  بقلم/ محمد أحمد سيد


كل  ماتريد معرفته عن جرثومة المعدة : أسبابها, أعراضها,علاجها. - ساينسوفيليا



  1. مقدمة ونبذة مختصرة:

جرثومة المعدة تعد واحدة من أخطر البكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة ,فقد تم اكتشافها علي يد الباحثين عام 1982 كما وجدوا أنها تسبب القرحة في القناة الهضمية  والتهاب في بطانة المعدة كما تزيد من حدوث سرطان المعدة.فقد صرح  الدكتور رشدى أحمد عبدالعزيز عيسى ، مدير مكافحة العدوى بالإدارة الصحية في أبوتشت للوطن بحجم تلك الخطورة وتزايدها المستمر من خلال ملاحظاته المتتالية وبين أن حجم الإصابة في مصر تتجاوز ال50% أي بمعدل 70 مليون مواطن يعانون من جراء الإصابة بجرثومة المعدة.فتعتبر جرثومة المعدة من البكتيريا سالبة الجرام  حلزونية ملتوية الشكل التي  تتكيف علي المعيشة في المعدة والبيئة الحامضية, ويذكر الأطباء أن حوالي 10% ممن يصابون بها يعانون من القرحة في المعدة معني ذلك أن قرحة المعدة ليست المشاكل الفريدة المرتبطة بجرثومة المعدة بالإضافة لحدوث الالتهابات في بطانة المعدة.
تهاجم البكتيريا الحلزونية بطانة الأغشية المخاطية المحيطة بخلايا المعدة والتي تفرز حمض المعدة مما تعرض جزءا من المعدة للحمض كما يمكنها بمساعدة الحمض بتهيج المعدة, مما يسبب التهاب المعدة وتكون القرح.
الطعام  الذي لم يتم طهية جيدا وغير الصحي ومياة الشرب  الملوثة من أسباب جرثومة المعدة.ولذلك, يجب علينا غسل ايدينا جيدا قبل تناول الطعام وأيضا أكل الطعام الناضج المعد جيدا وشرب الماء ذات المصدر النظيف.
2- أعراض جرثومة المعدة :

إذا كنت تعاني من القرحة ، فقد تشعر بألم  في معدتك خفيف يأتي ويذهب ، ولكن من المحتمل أن تشعر به أكثر عندما تكون معدتك فارغة ، مثل بين الوجبات أو في منتصف الليل. يمكن أن يستمر لبضع دقائق أو لساعات. قد تشعر براحة مؤقتة بعد تناول الطعام أو أخذ مضادات الحموضة.

أهم العلامات هي خروج دماء فى القيء أو البراز يكون لونه أحمر أو أسود، إضافة إلى آلم شديد وتوهان وعدم تركيز.وعلاوة علي ذلك, حدوث انتفاخات وغازات مع الشعور بالرغبة في القئ بين الحين والاخر, صعوبة في التنفس وخاصة الجزء العلوي من البطن, الشعور بالتعب الشديد بدون سبب, لون البشرة الشاحب,فقدان الوزن مفاجأة وبدون سبب واضح.

  الأنيميا , يتسبب الإسهال المتكرر في نقص الأملاح والمعادن بالجسم، التي يصعب على مريض جرثومة المعدة تعويضها بالطعام أو السوائل، لمعاناته من فقدان الشهية، وهذا ما يعرضه للإصابة بالأنيميا والجفاف.

A close-up of a flower

Description automatically generated with medium confidence

3-كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة :

يوجد العديد من وسائل التشخيص منها السريري (clinical) أو السريع (Rapid) لتحديد وجود جرثومة المعدة أم لا والتي يعتمد عليها الأطباء ومنها : بطانة المعدة, حيث  يتم تخدير المريض ثم يُدخل الطبيب منظارًا داخليًا - أنبوبًا مرنًا صغيرًا به كاميرا صغيرة في نهايته - أسفل الحلق وفي المعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة),فقد يأخذ الطبيب عينات من البطانة (خزعة) للتحقق من علامات العدوى وبكتيريا الملوية البوابية.

فحوصات الدم للبحث عن الأجسام المضادة للبكتيريا الحلزونية الملتوية, عندما يهاجم جسم غريب أجسادنا فإن الجهاز المناعي لدينا ينتج له الأجسام المضادة التي هي بروتينات يصنعها الجهاز المناعي للتخلص من الجراثيم عادة يبقون في أجسادنا في حال اضطررنا لمحاربة نفس الجرثومة مرة أخرى. قد يُظهر الاختبار الإيجابي تعرضًا سابقًا لجرثومة المعدة فيعني أنها إصابة قديمة وحاربها جهازنا المناعي وقضي عليها ولكن ليس عدوى نشطة.

اختبارات التنفس ، والتي يمكن أن تكتشف الكربون الذي يتحلل بواسطة بكتيريا الملوية البوابية بعد أن يشرب المريض المحلول. تستغرق اختبارات التنفس وقتًا ، ولا تُظهر مدى خطورة العدوى ، وقد يكون من الصعب إجراؤها عند الأطفال الصغار.

اختبارات البراز ، والتي يمكن أن تجد بروتينات جرثومة المعدة في البراز . وأظهر ذلك الاختبار فعالية ودقة عالية وحساسية كبيلرة تصل إلي 94% في تحديد  مدى خطورة الإصابة بالعدوي ومدي التعافي منها بعد ذلك.

4- علاج جرثومة المعدة:

يأخذ العلاج غالبا مدة تتراوح من أسبوعين لأكثر وتتم تحت استشارة الطبيب ومن المهم جدا أن تأخذ البروتكول العلاجي باستمرار  والتي تتكون من : المضادات الحيوية لقتل البكتيريا في جسمك ، مثل أموكسيسيلين أو كلاريثروميسين (بياكسين) أو ميترونيدازول (فلاجيل) أو تتراسيكلين (سوميسين) أو تينيدازول (تنداماكس). من المرجح أن تأخذ اثنين على الأقل من هذه المجموعة. بالإضافة إلي الأدوية التي تقلل كمية الحمض في معدتك عن طريق منع المضخات الصغيرة التي تنتجها. وهي تشمل ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت) أو إيسوميبرازول (نيكسيوم) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (بريلوسيك) أو بانتوبرازول (بروتونيكس) أو رابيبرازول (أسيفيكس). البزموت سبساليسيلات ، والذي قد يساعد أيضًا في قتل بكتيريا جرثومة المعدة جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية التي تتناولها.يوصي الأطباء بإعادة اختبار جرثومة المعدة في البراز رقميا  بعد تناول الجرعة المخصصة بشهر للتأكد من تأثير الجرعات علي الجرثومة لحين التأكد من الشفاء التام. 

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/

  2. https://medlineplus.gov/

  3. (Helicobacter_pylori_infection_old_and_new.Pdf, n.d.)

ليست هناك تعليقات