شغف العلم الذي لا ينتهي

النوبة القلبية Heart attack - ساينسوفيليا

 

 النوبة القلبية Heart attack

بقلم:  خلود ياسر عزيز الدين
مراجعة: د. ضمياء عبد نجم الحلبوسي


النوبة القلبية Heart attack - ساينسوفيليا

مقدمة:

على الرغم من أن حجم القلب يوازي حجم قبضة اليد الا إن عضلة القلب تعد واحدة من أقوى العضلات في الجسم ومع كل نبضة تنبضها قلوبنا  يضخ القلب الدماء ليبث في أجسادنا نعمة الحياة ,إن القلب عضو مهم جداً و حيوي لاستمرار الحياة. 
حيث يقوم القلب بضخ الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء اللازم لكل خلية من خلايا الجسم من خلال الأوعية الدموية(بالأخص الشرايين). 

القلب هو عبارة عن عضلة يحتاج إلى الدم المحمل بالغذاء و الأكسجين لكي يستمر في الانقباض و الانبساط مثله مثل أي عضو في جسم الأنسان ، و ذلك من خلال نظام أوعية دموية (Vascular system) خاصة به تسمى بالدورة الدموية التاجية (Coronary Circulation).

الوصف التشريحي والوظيفي للقلب: 

تتكون الدورة الدموية التاجية من شريانين تاجيين (Coronary arteries) أساسين أيمن و أيسر، يتفرعان من الشريان (الأورطي - الأبهر (Aortic artery /  والذي يعد الشريان الرئيسي لضخ الدم للجسم) بالقرب من نقطة التقاء الشريان الأورطي والبطين الأيسر(Left atrium) و هذان الشريانان يتفرعان إلى أفرع أصغر.

 الشريان التاجي الأيمن يتفرع إلى:

  1. فرع هامشي للشريان التاجي الأيمن (marginal branch of right coronary artery) 
  2. الشريان النازل الخلفي ((posterior descending artery يمد الدم بشكل أساسي إلى الجانب الأيمن من القلب إذ أنه الجانب الأصغر لأنه يضخ الدم إلى الرئتين فقط. 

والشريان التاجي الأيسر يتفرع إلى:

  1. الشريان الأيسر النازل الأمامي ((left anterior descending artery (LAD) 
  2. الشريان التاجي الدائري الأيسر ((left circumflex artery (LCX) 
  3. فرع هامشي للشريان التاجي الدائري الأيسر(marginal branch of left circumflex artery).

النوبة القلبية Heart attack _ ساينسوفيليا


يصاب القلب بعدة أمراض و سوف نتناول في هذه المقالة أحد تلك الأمراض و هو النوبة القلبية.

تعريف النوبة القلبية:Heart attack 

النوبة القلبية هي أحد أمراض القلب الشائعة والتي تسبب الوفاة سنويا بمعدل 12 مليون انسان حول العالم . 
تحدث  النوبة القلبية عندما يقل إمداد الدم الذي يحمل الأكسجين و الغذاء بصورة شديدة أو يتوقف تماماً فجأة نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية المغذية لجزء من عضلة القلب تماماً و بالتالي لا يستطيع القلب الحصول على الأكسجين اللازم له و إذا لم يستعد الإمداد الدموي؛ فسوف يحدث تلف لهذا الجزء من عضلة القلب و تموت. 

و تسمى النوبة القلبية أيضاً بتجلط الشرايين التاجية (coronary thrombosis) أو احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction). و لكن عندما يكون الانسداد جزئياً و ينخفض تدفق الدم إلى القلب يحدث ألما في الصدر يسمى ذبحة صدرية (pectoris angina) قد لا تسبب ضرراً دائما لعضلة القلب و لكنه مؤشر على إمكانية حدوث النوبة القلبية.

بعض الأعراض المصاحبة للنوبة القلبية:

(لا تغني هذه المعلومات عن استشارة الطبيب المختص)

  1. الم وضيق في الصدر قد يستمر لفترة.
  2. الم في الرقبة , الفك , الظهر او اسفل الذراع الايسر او كلا الذراعين
  3. التعرق
  4. الشعور بالغثيان او الاغماء الخفيف
  5. الشعور بضيق التنفس

أسباب النوبة القلبية: 

1. مرض الشريان التاجيCoronary artery disease :

هذا المرض ينتج من تصلب الشرايين(atherosclerosis). 

ما هو تصلب الشرايين؟! و ما أسبابه؟

تصلب الشرايين هو تراكم اللويحات(plaques) في الجدار الداخلي للشرايين.
 هذه اللويحات هي مادة شمعية لزجة تتكون من دهون(Fats) و كوليسترول) (cholesterol و كالسيوم (calcium) و مواد أخرى موجودة في الدم و يستغرق تكونها و تراكمها سنوات عديدة ، و هذا يؤدي إلى ضيق الشرايين و تصلبها. 
يحدث تصلب الشرايين نتيجة أكسدة (oxidation) للبروتين الدهني منخفض الكثافة ((low density lipoprotein (LDL) الموجود بنسبة عالية في الدم. 

عندما تتمزق أو تنفجر هذه اللويحات يخرج الكوليسترول و غيره من المواد إلى مجرى الدم و يؤدي ذلك إلى تكون جلطة دموية (clot) في موقع التمزق؛ تقوم هذه الجلطة بسد الشريان قد يكون الانسداد كاملاً و بالتالي يتوقف الإمداد الدموي المغذي إلى القلب أو قد يكون جزئياً. 

للأسف لا يوجد تحذير مسبق لحدوث تصلب الشرايين لأنه عندما يبدأ حدوث ذلك و تبدأ الشرايين أن تصبح ضيقة ؛ تتوسع شبكة من الأوعية الدموية الداخلية القريبة المتخصصة الموجودة في معظم الأنسجة بتوفير الحماية للقلب و ذلك بتعويض نقص الإمداد الدموي، تسمى هذه الشبكة بالدورة الجانبية(collateral circulation).

2. تشنج/انقباض الشريان التاجي Coronary artery spasm:

تشنج الشريان التاجي يقطع تتدفق الدم خلال الشريان و هو سبب نادر لحدوث النوبة القلبية و غير واضح سبب حدوثه و لكن يمكن ترجيح حدوث ذلك إلى:

  • تناول عقاقير معينة ، مثل الكوكايين 
  • الضغط النفسي أو الألم
  •  التعرض للبرد الشديد                                   
  • تدخين السجائر  



3. القطع/التسلخ الشريان التاجي spontaneous coronary artery dissection:

هو تمزق تلقائي لجدار الشريان التاجي يسمح للدم بالتراكم في الفراغ بين طبقات جدار الشريان. مما يؤدي إلى انخفاض أو انسداد تدفق الدم إلى القلب .

طرق الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية:

من المهم أن يكون لدينا نمط صحي للحياة و أن نكون على دراية بعوامل الخطر التي تزود من احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية و من ثم نتجنبها أو نحاول السيطرة عليها لكي نقي أنفسنا من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 هناك عوامل خطر لا يمكن تغييرها أو التحكم بها مثل: 

  1. العمر Age: حيث أن نسبة الإصابة بالنوبة القلبية تكون أعلى عند كبار السن فتكون عند الرجال بعد سن 45 سنة و عند النساء بعد سن 55 سنة بعد توقف الطمث(after menopause).

  2. التاريخ المرضي للعائلة Family history of heart attacks: إذا كانت العائلة لديها تاريخ مرضي مع أمراض القلب فهناك احتمالية لإصابة الأبناء بالنوبة القلبية.

هناك عوامل أخرى يمكن التحكم بها أو تجنبها و سوف نستعرض معًا أهم هذه العوامل.

1- التدخين Smoking:

 احتمالية تعرض المدخنين لخطر الإصابة بالنوبة القلبية أعلى بكثير من غير المدخنين. لأن التدخين يزيد من تكوين الجلطات الدموية حيث أنه يؤدي إلى ضيق الشرايين و ارتفاع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)و انخفاض مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة(HDL) و يزيد من معدل ضربات القلب (heart rate) و يرفع ضغط الدم مما يزيد احتمالية انسداد الشرايين. 

كما أن التدخين يقلل نسبة الأكسجين في الدم و بالتالي يعمل القلب بجهد أكبر . و المدخنين السلبيين الذين لا يدخنون و لكن يستنشقون الدخان يزيد لديهم أيضاً احتمالية الإصابة؛ لذلك يجب الإقلاع عن التدخين بجميع أشكاله محافظةً على صحتك و صحة من حولك و للتقليل من خطر احتمالية التعرض لنوبة قلبية. فخلال سنة واحدة من الإقلاع عن التتدخين يقل خطر إصابتك بنسبة 50%. 

2- ارتفاع ضغط الدم :High blood pressure:

 الضغط العالي يجعل القلب يعمل بجهد أكبر و يلحق الضرر بالأوعية الدموية(blood vessels) و يعمل على زيادة سمك عضلة القلب مما يجعل عضلة القلب تضعف بمرور الوقت.

 لذلك يجب التحكم في ضغط الدم و ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي و المحافظة على وزن مناسب و الإقلاع عن التدخين و تناول الأدوية الخاصة بك بانتظام لتجنب خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

3- ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم High blood cholesterol: 

ارتفاع نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم يعمل على تتضيق الشرايين و ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (Triglycrides) يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية و لكن ارتفاع نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة(HDL) مفيد و يقلل خطر الإصابة. 

و مع وجود عوامل خطر أخرى يزيد ذلك من احتمالية الإصابة بشكل أكبر. عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية (Triglycrides) مرتفعة هذا يدل على انخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة(HDL) و هذا يرتبط بتصلب الشرايين ، وتراكم الترسبات الدهنية في الجدار الداخلي للشرايين الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. 

لذلك يجب التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل الملح و قليل الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول و السكر و ممارسة التمارين الرياضية و إذ لم يجدِ ذلك نفعا فعليك بزيارة الطبيب و الالتزام بالأدوية التي سيعطيها لك.

4- السمنة Obesity: 

زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة عمل القلب، و تسبب ارتفاع في ضغط الدم و ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية(Triglycrides)  في الدم و قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري النوع الثاني Diabetes type 2.

 إن فقدان 10٪ فقط من وزن الجسم يقلل من هذه المخاطر. لذلك يجب خسارة الوزن و السعي للوصول إلى الوزن المثالي و ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية و الحد من الدهون المشبعة و المتحولة و السكريات، و تناول الفواكه و الخضروات. 

5- مرض السكري Diabetes: 

يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بالنوبة القلبية إذ أن مرض السكري يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر(الجلوكوز) في الدم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدورة الدموية و ينتج عن ذلك تراكم الترسبات الدهنية و بالتالي ضيق و تصلب الشرايين.

إن مصابي السكر من النوع الثاني غالبا ما يكون مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) منخفض و مستوى الدهون الثلاثية(Triglycrides) مرتفع، و هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم و يكون هناك زيادة في الوزن و هذه كلها عوامل خطر للإصابة بالنوبة القلبية. 

لذلك يجب عليك المتابعة مع الطبيب للتحكم في مستوى السكر في الدم و تناول الأدوية بانتظام و يجب أيضاً في حالة كان مريض السكر لديه زيادة في الوزن أن يغير النظام الغذائي و يمارس رياضة ما. و الحد من السكريات والمشروبات الغازية العادية.  

6- عدم ممارسة الرياضة Lack physical activity:

 إن نمط الحياة الخامل بدون أي نشاط هو أحد عوامل الخطر للإصابة بالنوبة القلبية. فكما لاحظنا من خلال مناقشة العوامل السابقة فإن النشاط و الحركة و ممارسة التمارين الرياضية مهمة جداً لأنها تساعد على إنقاص الوزن و تقلل من نسبة السكر في الدم و نسبة الدهون في الجسم و بالتالي انخفاض مستوى الدهون من الدم و أيضاً تساعد على خفض ضغط الدم و زيادة مستوى الأكسجين في الجسم و تحسين الدورة الدموية فالرياضة عامة مفيدة جدا لعضلة القلب. 

7- النظام الغذائي الغير صحي Unhealthy diet: 

النظام الغذائي غير الصحي مثله مثل عدم ممارسة التمارين فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة الدهون و السكر في الدم و هذه كلها عوامل خطر للإصابة بالنوبة القلبية. لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات و الحبوب الكاملة و الألبان و الفواكه و البروتينات و الفيتامينات و المعادن و الألياف و غيرها المفيدة لبناء الجسم و المحافظة على القلب.

8- الضغط النفسي Stress: 

الضغط النفسي لا يتسبب بشكل مباشر في الإصابة بنوبة قلبية و لكن ترتبط طرق الاستجابة للضغط بعوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة.

 مثلاً قد يستجيب أحد الأشخاص للتوتر بالفرط في الأكل أو تناول سكريات كثيرة، أو قد يؤدي الضغط النفسي إلى الأرق و عدم القدرة على النوم فيتجه الشخص إلى سلوكيات غير مفيدة مثل الإفراط في تناول الدهون و غيرها. 


المـــــــراجـــــــع:

1. https://watchlearnlive.heart.org/index.php?moduleSelect=corart 
 2. http://shadwige.sites.truman.edu/cardiovascular-anatomy-and-physiology/circulation-of-blood-through-the-heart-anatomical-pathway/
 3. https://www.texasheart.org/heart-health/heart-information-center/topics/the-coronary-arteries/#:~:text=The%20aorta%20(the%20main%20blood,right%20side%20of%20the%20heart. 
 4. https://www.who.int/cardiovascular_diseases/resources/cvd_report.pdf
 5. https://www.chss.org.uk/documents/2014/01/heart-attack-guide-recovery.pdf
 6. https://www.bhf.org.uk/what-we-do/our-research/heart-conditions-research/heart-attack-research 
 7. https://medlineplus.gov/heartattack.html
 8. https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/about-heart-attacks 
 9. https://www.nhs.uk/conditions/heart-attack/#:~:text=A%20heart%20attack%20(myocardial%20infarction,attack%20is%20a%20medical%20emergency.
 10. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-attack/symptoms-causes/syc-20373106 
 11. https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/heart-attack 
 12. https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/coronary-heart-disease
 13. https://www.bhf.org.uk/informationsupport/conditions/heart-attack 
 14. https://www.heart.org/en/health-topics/consumer-healthcare/what-is-cardiovascular-disease/coronary-artery-disease 
15. https://www.bhf.org.uk/informationsupport/conditions/coronary-heart-disease 
 16. https://www.heartandstroke.ca/heart/conditions/spontaneous-coronary-artery-dissection 
 17. https://medlineplus.gov/atherosclerosis.html 
 18.https://www.researchgate.net/publication/316715456_Coronary_Heart_Disease_Part_I_Pathophysiology_and_Risk_Factors/link/590ed8140f7e9b2863a48788/download 
 19. https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/199861
 20. https://www.ottawaheart.ca/sites/default/files/uploads/coronary-artery-disease-patient-guide.pdf 
 21.https://www.ahajournals.org/doi/10.1161/ATVBAHA.114.303929#:~:text=in%20collateral%20research.-,Introduction,and%20other%20conditions%20and%20diseases. 
 22. https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/life-after-a-heart-attack/lifestyle-changes-for-heart-attack-prevention 
 23. https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/understand-your-risks-to-prevent-a-heart-attack

ليست هناك تعليقات