شغف العلم الذي لا ينتهي

دور الاحماض فى حياتنا اليومية - ساينسوفيليا

 

 دور الاحماض فى حياتنا اليومية

إعداد : أسامه محمد الكناني
مراجعة وتدقيق : د/محمد أمين البهنساوي


ما هي استخدامات الأحماض في حياتنا اليومية؟ لماذا طعم الليمون لاذع ؟ ، هل تتناول الاحماض ؟ ، لماذا يحدث فوران عند فتح زجاجة المياه الغازية؟ ، ما هي مضادات الحموضة وكيف تعمل؟ سنجيب في هذا المقال عن هذه الأسئلة وأكثر.

الأحماض عبارة عن مواد كيميائية عند تذوب في الماء تعطي أيونات الهيدروجين الموجبة ومنها القوي مثل حمض الهيدروكلورك ومنها الضعيف مثل الخل أو حمض الخليك وتختلف في تأثيرها ما بين احمرار بسيط في الجلد أو حروق في الجلد ومنها ما يذيب المعادن.

خواص الأحماض؟

  • طعمها لاذع مثل حمض الستريك الموجودة في الطماطم والليمون والبرتقال منما يعطي طعم لاذع عند تناول كوب من الليمون مع إضافة القليل من السكر.
  • رائحة قوية نفاذة مثل الخل 
  • يحمر ورقة عباد الشمس.

هل تتناول الأحماض ؟

 الموالح مثل الليمون والبرتقال والليمون تحتوي على حمض السيتريك وحمض الاسكوربيك وتحتوي منتجات الألبان على حمض اللاكتيك بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي على كلا من حمض الكربونيك وحمض الفوسفوريك.

لماذا يحدث فوران عند فتح زجاجة المياه الغازية ؟

تحتوي المياه الغازية على كلا من حمض الكربونيك ويعتبر حمض الكربونيك حمض ضعيف حيث يتفكك إلى كلا من ثاني أكسيد الكربون والماء ويتضح ذلك من خلال التفاعل التالي:

H2CO3 ----> H2O + CO2

ويمكن ملاحظة فقاعات على سطح المياه الغازية ويمكن أيضا وضع بالون علي فوهة زجاجة المياه الغازية ستلاحظ انتفاخ البالون بالغاز.

حمض المعدة ومضادات الحموضة؟

تحتوي المعدة علي حمض الهيدروكلوريك أو HCl يساعد على قتل بعض الجراثيم الموجودة في الغذاء ويعمل على تفكك الجزيئات الكبيرة إلى أخرى صغيرة ويؤدي تناول وجبات دسمة إلى قلة الأس الهيدروجيني وزيادة حموضة المعدة وشعور بعدم الارتياح وشعور بحرارة في الصدر من هنا تضح العلاقة بين حمض المعدة ومضادات الحموضة.

ولكن كيف تعمل مضادات الحموضة ؟

يتم معالجة حموضة المعدة من خلال معالجة حمض المعدة بمواد قلوي أو قواعد مثل بيكربونات الصوديوم او أحماض تحتوي علي شق حمضي واخر قاعدة من أجل معادلة حمض المعدة وإنتاج ثاني أوكسيد الكربون الذي يتم التخلص منه عن طريق الزفير منما يساعد علي زيادة قيمة الاس الهيدروجيني وتقليل حموضة المعدة ويتضح ذلك من خلال التفاعل التالي :

NaHCO3 + HCl ----> NaCl + H2O + CO2

هل يمكن استخدام حمض المعدة في تطهير أو تنظيف المنزل؟

يمكن استخدام حمض المعدة أو ما يعرف باسم التجاري فلاش في تطهير وتنظيف الأرضية والحمام.

المصادر

ليست هناك تعليقات