شغف العلم الذي لا ينتهي

خطر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية على المصابين بفيروس كورونا

خطر البكتيريا المقاومة المضادات الحيوية على المصابين بفيروس كورونا


ترجمة : فاطمة سليمان طاهر بوسلوم

مراجعة وتدقيق : محمد ياسر الصدفي 


خطر البكتيريا المقاومة للأدوية على المصابين بفيروس كورونا


العدوى الإضافية super infection : يعبر مصطلح العدوى الإضافية عن معاودة الإصابة بعدوى  بعد فترة بسيطة من الإصابة بعدوى سابقة، وتكون الإصابة الثانية ناتجة عن كائن دقيق مغاير للمتسبب بالعدوى الأولى ومقاوم للعلاج سواء بالمضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات.

يتعرض المرضى المقيمون لمدة طويلة في العناية المركزة ICU ، مثل مُصابي ڤيروس كورونا لهذه العدوات الثانوية.
حيث أظهرت الأدلة أن 50‎%‎ من موتى فيروس كورونا كان لديهم عدوى ثانوية من البكتيريا أو الفطريات.
وغالبًا ما تتزامن العدوى الإضافية مع عدوى فيروسية أخرى مثل الأنفلونزا.

في الواقع ، طبقاً لمصادر موثوقة ، كانت معدلات الوفيات المرتفعة التي لوحظت خلال أوبئة الإنفلونزا السابقة ، بما في ذلك جائحة إنفلونزا عام 1918 ، ناتجة بشكل رئيسي عن عدوى بكتيرية ثانوية ، سببها الكثير من البكتيريا المقاومة للأدوية.

يقول دكتور كوري دويتلر دكتور وعالم أحياء دقيقة في جامعة كولورادو بولدر ، ودارس لمقاومة البكتيريا للأدوية والعلاجات الممكنة أن ما يحدث هو أن نصف مرضى  COVID  يعانون من عدوى مقاومة غير قابلة للعلاج ، لذا فإن مضاداتنا الحيوية ، ومضادات الفطريات لدينا لا تعمل.
وأضاف ديتويلر "إن مشكلة العدوى الثانوية ليست جديدة على الإطلاق إن الأمر فقط هو أن COVID يسلط الضوء عليها."


لماذا يتعرض مرضى فيروس كورونا للعدوى الثانوية ؟

يقول د.ماثيو جرانت أخصائي الأمراض المعدية بجامعة ييل أن هذا يرجع إلى عدة أسباب الأول هو حالة تسمى بالالتهاب الرئوي المرتبط بالتنفس ، وهو عدوى في الرئة تتطور عندما تدخل الجراثيم الضارة إلى رئتي الشخص عبر جزء من جهاز التنفس الصناعي الذي يمر عبر الحلق.
وقال جرانت إن هذا لا يقتصر فقط على الأشخاص المصابين بـ COVID ، بمعنى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض فيروسية تنفسية أخرى (في هذا الجزء من) الجهاز التنفسي هم معرضون أيضًا للالتهاب الرئوي البكتيري كعدوى.

كما أن المرضى الذين يعانون من COVID-19 معرضون أيضًا لعدد من أنواع العدوى الأخرى ، مثل عدوى المسالك البولية أو عدوى مجرى الدم ، نظرًا لأنهم غالبًا ما يتم توصيلهم بالحقن الوريدي والقسطرة التي يمكن أن تجلب البكتيريا الخارجية إلى الجسم.

يقول جرانت أن تكون على جهاز التنفس الصناعي، وأن تكون مخدرًا حتى لا تتحرك كثيرًا ،و أن يتم ادخال كل هذه الأنابيب إلى أماكن بالجسم لا توصل بها عادةً ، فأنت معرض بمعدل أعلى لخطر الإصابة اليومية بالعدوى .
كما يقول أن بعض خبراء الصحة يشتبهون في أن بعض العلاجات المستخدمة للمرضى الذين يعانون من COVID-19 قد تزيد من خطر الإصابة بعدوى ثانوية.

على سبيل المثال ، الستيرويدات ، التي تم استخدامها على الأشخاص الذين يعانون من الحالات الشديدة من COVID-19 ، لديها خطر معروف للعدوى البكتيرية ، يقول جرانت.

دواء آخر مثبط للمناعة يدعى tocilizumab ، والذي يستخدم على المرضى مُصابين COVID-19 ، مرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية ، وفقًا لجرانت.


كيف تؤثر العدوى الثانوية على الأشخاص شديدي الإصابة بـمرض فيروس كورونا ؟

يعاني المرضى الذين يعانون من حالات حادة من COVID-19 من تلف كبير في الرئة ، مما يجعلهم أكثر عرضة للضرر من مسببات الأمراض الخطيرة.

عندما يستنشق الشخص السليم هواء مُحتوي على المُمْرِضات يبدأ جهاز المناعة لديه بقتلها على الفور ، وهذا يحدث طوال الوقت   .

يقول ديتويلر إذا كنت مريضًا حقًا ، فإن جهاز المناعة لديك ليس قادرًا على قتل مسببات الأمراض بكفاءة جيدة ، خصوصاً أنها موجودة في كل مكان في منزلك ، في المتنزه ، وحتى في المستشفيات .
تنتج الأجهزة المناعية للمرضى المصابين بـ COVID-19 عاصفة سيتوكين - وهي حالة يتفاعل فيها الجهاز المناعي بشدة ويسبب التهابًا واسعًا في الجسم .
يمكن أن تجعل الإصابة بالعدوى الثانوية حالة عاصفة السيتوكين أسوأ؛ وعندها سوف تتفاقم عاصفة السيتوكين من العدوى الثانوية و سيكون لديك المزيد من الاستجابة الالتهابية .

أضاف ديتويلر أن أجسادنا لا تستطيع قتل مُمْرِض دون أن تقتل بعضاً من خلاياها ، ولكن هناك توازن يجب تحقيقه.

يمكن للاستجابة المناعية أن تقتل الكثير من الخلايا السليمة وتتسبب في تلف نسيجي ضخم .
يمكن أيضًا أن يضعف الجهاز المناعي ويكون أقل فعالية عندما يتم تنشيطه بشكل مفرط لفترة طويلة من الوقت ، كما يمكن أن يحدث مع الحالات الشديدة لـCOVID-19 .


مقاومة بعض مسببات الأمراض للعلاج

على الرغم من أنه يمكن علاج بعض هذه الالتهابات البكتيرية بدورة من المضادات الحيوية ، إلا أن البعض الآخر يقاوم العلاجات المضادة للميكروبات التي يستخدمها الأطباء بشكل شائع .
يقول جرانت إن وحدات العناية المركزة غنية بالفعل بمسببات الأمراض المقاومة للأدوية .
بعد أسبوع في وحدة العناية المركزة ، يتم استبدال الميكروبات البشرية في الأجزاء الطبيعية من جسمك في كثير من الأحيان ببكتيريا مقاومة للأدوية.
أبلغ الأطباء بالفعل عن عدة أنواع مختلفة من مسببات الأمراض لدى المرضى الذين يعانون من COVID-19 الذين يعانون من عدوى ثانوية ، وأكثرها شيوعًا هو (Acinetobacter baumannii (A baumannii) .

A baumannii التي تسبب التهابات في الدم والجهاز البولي والرئتين تُعد أكثر أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .
من الصعب علاج هذا النوع من الجراثيم، إن لم يكن مستحيلاً.
يقول ديتويلر: "(بالنسبة لهذه الأنواع من الالتهابات) إذا أصبت بالمرض وأعطيناك تلك المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات ، فلن تعمل".


تعتبر العدوى الثانوية مشكلة أكبر بكثير مما قد تظن
يقول ديتويلر أن الأشخاص الذين يعملون على دراسة الميكروبات توقعوا أننا سنشهد مقاومة متزايدة بين بعض مسببات الأمراض التي تسبب العدوى الثانوية.
لسوء الحظ ، لم يكن هناك ما يكفي من التشجيع لتطوير أنواع جديدة من المضادات الحيوية التي يمكن أن تحارب مسببات الأمراض المقاومة للميكروبات.

بدون فئة جديدة كاملة من المضادات الحيوية ، لن يتمكن الأطباء من إنقاذ بعض الأشخاص الذين يموتون من العدوى الثانوية ، سواء كان ذلك مع COVID-19 أو مرض آخر مثل الأنفلونزا.
وقال ديتويلر: "أرى أن قضية COVID توضح فقط الوضع المتنامي والمثير للقلق - وهي في جميع أنحاء العالم .


في النهاية يمكن تلخيص مقالنا في السطور الآتية 

كان ما يقرب من نصف المرضى الذين توفوا بسبب COVID-19 مصابين بعدوى بكتيرية ثانوية. في بعض الأحيان ، تكون هذه العدوى الثانوية مقاومة للمضادات الحيوية ومضادات الفطريات ، مما يجعل علاجها صعبًا ومستحيلًا.

المرضى نُزلاء المستشفى الذين يعانون من COVID-19 الشديد هم عرضة للعدوى الفائقة التي تقاوم أحيانًا مضادات الميكروبات المتاحة. لا تعد العدوى الثانوية مشكلة فقط مع COVID-19 ، وإنما قد ألقت الفيروسات التاجية الجديدة الضوء على مشكلة أكبر نواجهها بالبكتيريا المقاومة للأدوية.


المصدر : 

https://www.healthline.com/health-news/drug-resistant-bacteria-can-be-hidden-danger
-for-people-with-covid-19?fbclid=IwAR3MGEJTqlSXk88gXZqpGQvjUSfjPkGM_jvbRdB2_XY_VL_GCAdnMfdxh0

ليست هناك تعليقات