شغف العلم الذي لا ينتهي

باحثون صينيون يحذرون من سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير مع احتمالية حدوث جائحة بشرية

* باحثون صينيون يحذرون من سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير مع احتمالية حدوث جائحة بشرية .

باحثون صينيون يحذرون من سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير


بقلم : نورهان حمدي احمد
مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي

من خلال دراسة جديدة قام بها باحثون قالوا ان سلالة من الانفلونزا التي اصبحت منتشرة في الخنازير في الصين والتي يمكن انتقالها إلي البشر اصبحت قابلة لتحولها إلي جائحة اخرى ويجب مراقبتها عن كثب .
حيث تركز الدراسة التي نُشرت يوم الأتنين الماضي في مجلة Proceedings of the National Academy Science على الانفلونزا التي وجدت في الخنازير الصينية والتي تسمى G4 EA H1N1 .
يقول الباحثون ان الفيروس مزيج من سلالة مماثلة وجدت في الطيور الأوروبية والآسيوية ، سلالة H1N1 والتي تسببت في جائحة عام 2009 و H1N1 في امريكا الشمالية .
حلل الباحثون ما يقارب من 30.000 قطعة من المسحات التي تم جمعها من الخنازير في المسالخ في 10 مقاطعات صينية تم جمعها بين عامي 2011 و 2018 . ووجدوا 179 فيروسًا من انفلونزا الخنازير معظمها G4.
وقال الباحثون : " أظهر فيروس G4 زيادة حادة منذ عام 2016 ، وهو النمط الجيني السائد في تداول الخنازير المكتشفة في 10 مقاطعات على الأقل " .
تم توثيق حالتين على الأقل من حالات عدوى G4 للبشر ، ولكن لا يمكن انتقاله من شخص لآخر .
بينما تنتقل فيروسات الإنفلونزا في كثير من الأحيان من الخنازير إلي البشر ، يقول الباحثون إن تضمين G4 للجينات من جائحة H1N1 لعام 2009 " قد يشجع على التكيف مع الفيروس " مما يسمح انتقاله من إنسان لآخر .
كما اشار الباحثون الي ضرورة مراقبة المزارع والعاملين ، لأن المزيد من انتقال العدوى يمكن أن يتسبب في تكيف الفيروس وتحوله لجائحة .
واشار مؤلفو الدراسة " أن الأدلة تشير إلي أن فيروس G4 EA H1N1 يمثل مشكلة نامية في مزارع الخنازير ، وان الانتشار الواسع لفيروسات G4 في الخنازير يزيد حتمًا من تعرضها للإنسان ".
وقال خبراء آخرون قرأو هذه الدراسة إن احتمالية حدوث جائحة بسبب G4 غير محتمل .
واضافت مارثا نيلسون – عالمة الأحياء التطورية في مركز فورجارتي الدولي التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للعلوم ، والتي تدرس فيروسات انفلونزا الخنازير وانتشارها بين البشر – " أن احتمالية ان يسبب هذا النوع المحدد وباءًا منخفضًا."
" أنت في الحقيقة لا تحصل على لقطة جيدة لما هو سائد في الخنازير في الصين " هذا ماقالته نيلسون مشيرًا الي الحاجة الي مزيد من أخذ العينات .
وتأتي الدراسة في الوقت الذي يقع فيه العالم وسط جائحة COVID-19 العالمي ،والذي اصاب اكتر من 10 ملايين شخص في جميع انحاء العالم وخلف أكثر من 500000 قتيل ، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

ليست هناك تعليقات