شغف العلم الذي لا ينتهي

ما هي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية MRSA

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية كل ما يجب عليك معرفته !!

شكل بكتيريا المكورات العنقودية
شكل بكتيريا المكورات العنقودية

بقلم : رضوه سيد عبد العواض فرغلي
مراجعة علمية ولغوية : لاميس موسى


ما هي الـ MRSA؟

(MRSA : Methicillin-resistant Staphylococcus aureus )
(MRSA) هي عدوى تسببها بكتيريا ال Staphylococcus (المكورات العنقودية). هذا النوع من البكتيريا مقاوم للعديد من المضادات الحيوية المختلفة.
هذه البكتيريا تعيش طبيعياً داخل الانف وعلى الجلد و عموماً لا تسبب اي ضرر. و لكن عندما تبدأ في التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه, يمكن ان تبدأ عدوى الMRSA.
عدوى الMRSA تحدث عادةً عندما يوجد قطع او جرح او كسر في جلدك. الMRSA هي نوع معدي للغاية و يمكن ان تنتشر من خلال الاتصال المباشر مع شخص لديه عدوى الMRSA.
و يمكن ايضاً الاصابة به عن طريق الاتصال مع شئ او سطح تم لمسه من خلال شخص مصاب بالMRSA.
على الرغم من أن عدوى الMRSA يمكن أن تكون خطيرة, يمكن علاجه بفاعلية باستخدام مضادات حيوية معينة

ما هي الانواع المختلفة لMRSA ؟

تصنف عدوى الـMRSA  الى

  Hospital-acquired (HA-MRSA)

Community-acquired (CA-MRSA)

1-HA-MRSA :

يرتبط الHA-MRSA بالعدوى التي يتم الاصابة بها في المرافق الطبية, مثل المستشفيات او دور الرعاية. يمكنك الحصول على هذا النوع من عدوى الMRSA من خلال الاتصال المباشر مع جرح مصاب او ايدي ملوثة. يمكنك ايضاً الحصول على عدوى HA-MRSA من خلال الاتصال مع البياضات الملوثة او ادوات جراحية سيئة التعقيم. - عدوى الHA-MRSA يمكن ان تسبب مشاكل خطيرة مثل: التهابات الدم و التهاب رئوي

2- CA-MRSA :

ترتبط الCA-MRSA بالاصابات التي تنتقل من خلال الاتصال الشخصي الوثيق مع شخص مصاب بالعدوى أو من خلال الإتصال مع جرح مصاب. هذا النوع من عدوى الMRSA قد يتطور ايضاً بسبب سوء النظافة مثل: غسل اليدين بشكل نادر او غير لائق.
ما هي اعراض الMRSA ؟
يمكن ان تتنوع اعراض عدوى الMRSA حسب نوع الاصابة.
1- اعراض عدوى الHA-MRSA :
بشكل عام, من المرجح ان يسبب عدوى HA-MRSA مضاعفات خطيرة, مثل : الالتهاب الرئوي, التهاب المسالك البولية (UTLs), و عدوى الدم المتعفن. من المهم زيارة طبيبك على الفور اذا لاحظت اياً من الاعراض الاتية :

1- طفح جلدي
2- صداع
3- ألم بالعضلات
4- قشعريرة برد
5- حمى
6- اعياء
7- سعال او كحة
8- ضيق في التنفس
9- ألم صدر


2- اعراض عدوى الCA-MRSA :

عادةً ما يسبب CA-MRSA التهابات جلد. من المحتمل أن تصاب المناطق التي بها شعر زائد بالجسم ، مثل الإبطين أو مؤخرة الرقبة. كما أن المناطق التي تم قطعها أو خدشها أو فركها معرضة أيضًا للعدوى لأن أكبر حاجز أمام الجراثيم هو جلدك الذي تم اتلافه.
عادة ما تتسبب العدوى في ظهور تورم مؤلم على الجلد. قد يشبه النتوء لدغة العنكبوت أو بثرة. غالبًا ما يكون لها مركز أصفر أو أبيض ورأس مركزي.
في بعض الأحيان تكون المنطقة المصابة محاطة بمنطقة احمرار وحرارة تعرف باسم (التهاب النسيج الخلوي). قد يتم تصريف القيح والسوائل الأخرى من المنطقة المصابة. يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الحمى.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بMRSA ؟

تختلف عوامل الخطر اعتمادًا على نوع الاصابة بالMRSA.

1- أنت في خطر متزايد ل HA-MRSA إذا كنت:-

- تم إدخالك إلى المستشفى خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
تخضع لغسيل الكلى بانتظام.
- لديك ضعف في جهاز المناعة بسبب حالة طبية أخرى.
تعيش في دار رعاية.

2- أنت في خطر متزايد ل CA-MRSA إذا كنت:-

- تشارك أدوات التمرين أو المناشف أو شفرات الحلاقة مع الآخرين.
- تشارك في رياضات التلامس.
- تعمل في منشأة للرعاية النهارية.
- تعيش في حالة مزدحمة أو غير صحية.

  كيف يتم تشخيص عدوى الMRSA :

يبدأ التشخيص بتقييم التاريخ الطبي والفحص البدني. كما سيتم أخذ عينات من موقع الإصابة. تتضمن أنواع العينات التي تم الحصول عليها للمساعدة في تشخيص MRSA ما يلي :
- مزارع للجرح:
يتم الحصول على عينات من الجروح باستخدام قطعة قطن معقمة وتوضع في وعاء. ثم يتم نقلهم إلى المختبر لتحليل وجود بكتيريا Staphylococcus .
- مزارع للبلغم:
البلغم هو المادة التي تخرج من الجهاز التنفسي أثناء السعال. تقوم مزرعة البلغم بتحليل البلغم لوجود البكتيريا أو فتات الخلايا أو الدم أو القيح.
يمكن للأشخاص الذين يعانون من السعال عادة توفير البلغم بسهولة. لكن قد يحتاج أولئك الذين لا يستطيعون السعال أو الذين يستخدمون أجهزة التنفس إلى الخضوع لغسيل الجهاز التنفسي أو تنظير القصبات للحصول على عينة البلغم.
ينطوي غسل الجهاز التنفسي أو تنظير القصبات على استخدام منظار القصبات ، (وهو عبارة عن أنبوب رفيع مزود بكاميرا متصلة تحت ظروف خاضعة للرقابة)، و يقوم الطبيب بإدخال منظار القصبات الهوائية من خلال الفم إلى رئتيك.
يسمح منظار الشعب الهوائية للطبيب برؤية الرئتين بوضوح وجمع عينة البلغم للاختبار.
- مزارع البول:
في معظم الحالات ، يتم الحصول على عينة لمزرعة البول من عينة بول "وسط مصيد نظيف". للقيام بذلك ، يتم جمع البول في كوب معقم أثناء التبول. ثم يُعطى الكوب للطبيب الذي يرسله إلى المختبر لتحليله.
في بعض الأحيان ، يجب جمع البول مباشرة من المثانة. للقيام بذلك ، ويقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال أنبوب معقم يسمى القسطرة في بول المثانة. ثم يتم تصريفه من المثانة إلى حاوية معقمة.
- مزارع الدم :
تتطلب مزرعة الدم سحب الدم ووضع الدم على طبق في المختبر. في حالة نمو البكتيريا في الطبق ، يمكن للأطباء تحديد نوع البكتيريا التي تسبب العدوى بسهولة أكبر.
عادة ما تستغرق نتائج مزارع الدم حوالي 48 ساعة. يمكن أن تشير نتائج الاختبار الإيجابية إلى عدوى التعفن الدموي. يمكن للبكتيريا أن تدخل الدم من الالتهابات الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الرئتين والعظام والمسالك البولية.

ما هي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية MRSA

كيف يتم علاج MRSA؟

يعالج الأطباء عادةً HA-MRSA و CA-MRSA بشكل مختلف.
1- علاج ال HA-MRSA:
إن عدوى HA-MRSA لديها القدرة على إنتاج عدوى شديدة ومهددة للحياة. عادة ما تتطلب هذه العدوى المضادات الحيوية من خلال الوريد ، وأحيانًا لفترات طويلة اعتمادًا على شدة العدوى.
2- علاج الCA-MRSA :
عادةً ما تتحسن عدوى CA-MRSA باستخدام المضادات الحيوية الفموية وحدها. إذا كان لديك عدوى جلدية كبيرة بما يكفي ، فقد يقرر طبيبك إجراء شق وتصريف.
يتم إجراء الشق والصرف عادةً في مكان طبي تحت التخدير الموضعي. سيستخدم طبيبك مشرطًا لقطع منطقة العدوى وتفريغها تمامًا. قد لا تحتاج إلى المضادات الحيوية إذا تم ذلك.

كيف يمكن منع MRSA؟

اتخذ الإجراءات التالية لتقليل خطر الإصابة وانتشارCA-MRSA
١- اغسل يديك بانتظام. هذا هو خط الدفاع الأول ضد نشر MRSA. افركي يديك لمدة 15 ثانية على الأقل قبل تجفيفهما بمنشفة. استخدم منشفة أخرى لإيقاف الصنبور. تحمل معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ من الكحول. استخدمها للحفاظ على نظافة يديك عندما لا تتمكن من الوصول إلى الصابون والماء.
٢- حافظ على تغطية جروحك في جميع الأوقات. يمكن أن يمنع تغطية الجروح القيح أو السوائل الأخرى التي تحتوي على بكتيريا Staphylococcus من تلويث الأسطح التي قد يلمسها الآخرون.
٣- لا تشارك الأشياء الشخصية ، وهذا يشمل المناشف ، والشراشف ، شفرات الحلاقة ، والمعدات الرياضية.
تطهير البياضات الخاصة بك إذا كان لديك جروح أو كسور في الجلد ، اغسل بياضات السرير والمناشف في ماء ساخن مبيض إضافي وجفف كل شيء على درجة حرارة عالية في المجفف. يجب عليك أيضًا غسل صالة الألعاب الرياضية والملابس الرياضية بعد كل استخدام.

عادةً ما يتم وضع الأشخاص المصابين بـ HA-MRSA في عزلة مؤقتة حتى تتحسن العدوى. العزلة تمنع انتشار هذا النوع من عدوى MRSA ، يجب على موظفي المستشفيات الذين يسافرون مع المصابين بMRSA اتباع إجراءات غسل اليدين الصارمة.
لمزيد من تقليل جلدهم من أجل MRSA، يجب على موظفي المستشفيات والزوار ارتداء ملابس وقفازات واقية لمنع ملامسة الأسطح الملوثة. يجب دائمًا تطهير البياضات والأسطح الملوثة بشكل صحيح.
- ما هي النظرة بعيدة المدى للأشخاص الذين يعانون من MRSA؟
في حين أن العديد من الأشخاص يعانون من بعض بكتيريا MRSA التي تعيش على جلدهم ، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط إلى عدوى خطيرة ومهددة للحياة.
يمكن أن تختلف الأعراض والعلاج بناءً على نوع عدوى MRSA لدى الشخص ، وممارسة تقنيات ممتازة للوقاية من العدوى ، مثل غسل اليدين بانتظام ، والامتناع عن مشاركة الأغراض الشخصية ، والحفاظ على تغطية الجروح ، وتنظيفها ، وجفافها يمكن أن تساعد في منع انتشاره.

ليست هناك تعليقات