شغف العلم الذي لا ينتهي

لهذه الأسباب إنخفضت معدلات الوفيات بسبب السرطان بنسبة 30٪ تقريبًا

انخفضت الوفيات بسبب السرطان بنسبة 30٪ تقريبًا: فماهو
السبب

بقلم : أحمد سيد أحمد 

مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي 

إنخفاض معدل وفيات السرطان بفضل التكنولوجيا الطبية الحديثة 


على مدار الـ 26 عامًا الماضية ، انخفض المعدل العام لوفيات السرطان في الولايات المتحدة بشكل كبير ، مدفوعًا بتحسينات لأربع سرطانات رئيسية ، بما في ذلك سرطان الرئة. وتم تسجيل أكبر انخفاض على الإطلاق في عام
2017 مع انخفاض بنسبة 2.2 بالمائة


 أدى انخفاض معدلات التدخين والعلاجات الجديدة إلى الإنخفاض في معدل وفيات السرطان. قالت جمعية السرطان الأمريكية ، إن معدل وفيات السرطان في الولايات المتحدة انخفض بنسبة 29 ٪ بين عامي 1991 و 2017. ويشمل ذلك انخفاضًا بنسبة 2.2٪ في عام 2017 - وهو أكبر انخفاض في عام واحد على الإطلاق. يعود سبب الانخفاض خلال الـ 26 عامًا الماضية إلى انخفاض معدلات الوفيات بسبب سرطان الرئة والقولون والمستقيم والثدي والبروستاتا. وعلى مدارالعشر سنين الماضية ، شهد سرطان الرئة زيادة في سرعة الانخفاض. ومع ذلك ، تباطأ الانخفاض لسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم عند الإناث. ظل الموت بسبب سرطان البروستاتا ثابتًا خلال هذا الوقت. وقد أدى انخفاض الوفيات بسبب سرطان الرئة - وهو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان - إلى حد كبير إلى الانخفاض القياسي في عام 2017. وقد دفع انخفاض معدلات التدخين والعلاجات الجديدة إنخفاض الوفيات إلى هذا الاتجاه. لا يزال السرطان يشكل تهديدًا رئيسيًا للصحة. وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أنه سيتم تشخيص 1.8 مليون حالة سرطان جديدة في الولايات المتحدة هذا العام ، مع أكثر من 606000 حالة وفاة.

على الصعيد العالمي ، يعتبر السرطان ثاني مصدر رئيسي للوفاة بعد أمراض القلب لكل من النساء والرجال. لا يزال سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان ، وهو ما يمثل ربع جميع وفيات السرطان تقريبًا. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يكون لتحسين فترة بقاء مرضى سرطان الرئة تأثير كبير على معدل الوفيات الكلي للسرطان , منذ عام 1990 ، انخفضت معدلات الوفيات بسبب سرطان الرئة بنسبة 51 % لدى الرجال و 26 %  لدى النساء منذ 2002. وقد حدث هذا إلى جانب الانخفاضات الكبيرة في معدلات التدخين بين البالغين والشباب. معدل الوفيات بسبب سرطان الجلد شهد أسرع انخفاض. من عام 2013 إلى عام 2017 ، انخفض معدل وفيات سرطان الجلد بمعدل 7 في المائة سنويًا ، مقارنة بنسبة 1 إلى 3 في المائة سنويًا من عام 2006 إلى عام 2010. شهد البالغون فوق سن 65 عامًا انخفاضًا أكبر في الوفيات بسبب سرطان الجلد - 5 إلى 6 بالمائة. قبل عام 2013 كان معدل الوفيات لهذه المجموعة في ازدياد. كما ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد لأورام الميلانوما النقيلية من 42 في المائة للحالات التي تم تشخيصها من عام 2008 إلى عام 2010 إلى 55 في المائة للحالات التي تم تشخيصها من عام 2013 إلى عام 2015.
تمكن الورم من الجسد يعني انتشار السرطان خارج الأنسجة التي بدأ منها الى بقية أنحاء الجسم . غالبًا ما يكون علاج السرطان الذي يصل إلى هذه المرحلة أكثر صعوبة. في حين أن تحسن معدلات النجاة من السرطان يعد خبرًا سارًا ، فقد يمثل أيضًا تحديات في وقت لاحق. "مع الزيادة في عدد المسنين وزيادة بقاء مرضى السرطان ، تنشأ قضايا أخرى ، مثل  سمية علاج السرطان أو تطور أورام خبيثة أخرى
 إن عوامل  الإقلاع عن التدخين ، والوعي وتنفيذ فحص السرطان ، وتحسين أدوات الكشف عن السرطان ، ساهمت جميعها في انخفاض معدل الوفيات من السرطان. أهمية فحص التصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة للمدخنين والمدخنين السابقين الذين تجاوزوا سن الخامسة والخمسين للحد من وفيات سرطان الرئة. "وبالمثل ، فإن فحص سرطان الثدي باستخدام التصوير الإشعاعي للثدي ، ، قد شخَّص سرطان الثدي في وقت مبكر ، مما أتاح فرصة أكبر للعلاج الفعال" في السنوات الأخيرة ، حسّنت العلاجات الجديدة - بما في ذلك العلاج المناعي والعلاجات المستهدفة - معدلات النجاة من السرطان. على سبيل المثال ، العلاجات التي تستهدف سرطانات الثدي الإيجابية "حولت نوعًا خطيرًا جدًا من سرطان الثدي إلى أحد سرطانات الثدي الأكثر قابلية للشفاء ، وحسّنت أيضًا من بقيا المصابين بسرطانات النقائل لسنوات عديدة". يوجد نوع من العلاج الذي يساعد الجهاز المناعي في محاربة السرطان ، إن العلاجات المناعية لها دور كبير في تنشيط الجهاز المناعي للقضاء علي السرطان أدت إلى "تحسينات كبيرة في النجاة" بالنسبة للسرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الكلى وسرطان الرئة. حسنت هذه العلاجات الجديدة بشكل جذري كيفية علاج بعض أنواع السرطان ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالعديد من السرطانات من خلال الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي وتجنب جميع أشكال التبغ والحد من تناول الكحول.

ليست هناك تعليقات