شغف العلم الذي لا ينتهي

مساوئ نظام 1200 سعر حراري الغذائي


ما هو نظام الـ 1200 سعر حراري؟

مساوئ نظام ال 1200 سعر حراري الغذائي 

بقلم : الاء ممدوح صلاح الدين

مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي

هو نظام غذائي يحتوي على 1200  سعر حراري وهي طريقة  للحد من السعرات الحرارية اليومية التي تستهلكها الي 1200 فقط , يعتبر هذا النظام الغذائي نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لأنه يوفر سعرات حرارية أقل بكثير من الذي يحتاجه معظم البالغين ​​للحفاظ على وزنهم.

عادة يتم اتباعه لفترات قصيرة من أسابيع إلى أشهر لتعزيز فقدان الوزن السريع. في الغالب  تعزز الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات  استخدام الأطعمة "منخفضة السعرات الحرارية و" الخالية من الدهون" و "قليلة الدهون" للمساعدة في الحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية وعادةً ما تتضمن عد السعرات الحرارية حتى يتأكد خبراء التغذية من بقائهم تحت الحد اليومي. 
 
هل يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن؟

إن إحداث نقص في السعرات الحرارية ضروري لفقدان الوزن فخفض السعرات الحرارية بمقدار 500-750 سعرة حرارية في اليوم ،  ينصح به بعض المتخصصين في الصحة ، من المرجح أن يشجع على فقدان الوزن ، على الأقل على المدى القصير.
فقد أظهرت دراسة أجريت على 2093 شخصًا مصابًا بالسمنة أن اتباع نظام غذائي  يحتوي على 1200 سعر حراري أدى إلى متوسط ​​فقدان الدهون بنسبة 4.7 ٪ على مدى 12 شهراً.
في دراسة أخرى على نظام لفقدان الوزن يوفر إما 500 ، أو 1200 - 1500 ، أو 1500-1800 سعر حراري في اليوم , بعد عام واحد ، شهد أولئك الذين يتبعون هذا النظام يتراوح من 1200 إلى 1500 سعر حراري يوميًا فقدان متوسط ​​للوزن يبلغ 15 رطلاً (6.8 كجم).
كما توصلت الدراسات ايضاً إلى أنه في حين أن فقدان الوزن الأولي باستخدام الوجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الوجبات الغذائية التي تحتوي على 1200 سعر حراري عادة ما يكون سريعًا وكبيرًا ، إلا أنه غالبًا ما يتبعه زيادة الوزن ، مقارنة بالنظم الغذائية التي تستخدم قيودًا معتدلة للسعرات الحرارية.
فأشارت دراسة أخرى أجريت على 57 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى أنه بعد اتباع نظام غذائي منخفض جدًا من 500 سعر حراري أو 1250 سعر حراري  لمدة 5 و 12 أسبوعًا على التوالي ، استعاد المشاركون في الدراسة 50 ٪ من الوزن الذي فقدوه على مدى 10 أشهر ، في المتوسط.
وذلك لأن الحمية الغذائية منخفضة السعرات الحرارية تحث على التمثيل الغذائي الذي يحافظ على الطاقة ويمنع فقدان الوزن ، بما في ذلك زيادة الشهية ، وفقدان كتلة الجسم الخالية من الدهون ، وانخفاض عدد السعرات الحرارية المحروقة ، وكل ذلك يجعل الحفاظ على الوزن طويل الأمد أمرًا صعبًا.
فبالرغم من أن المسلم به بالنسبة لنا أن خفض السعرات الحرارية اليومية يساعد في إنقاص الوزن أظهرت  الأبحاث أن التقليل من السعرات الحرارية  بشكل كبير غير مفيد صحياً على  المدى البعيد او لفقدان الوزن.
 
فوائد اتباع هذا النظام؟

قد يوفر اتباع هذا النظام بعض الفوائد الصحية ، ولكن هذه الفوائد مرتبطة بتقييد السعرات الحرارية بشكل عام ، وليست خاصة بخطط الوجبات التي تحتوي على 1200 سعر حراري , فيعد تزويد الجسم بالعدد الصحيح من السعرات الحرارية أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام.
أظهرت العديد من الدراسات أن خفض السعرات الحرارية بشكل عام يمكن أن يفيد الصحة من خلال تعزيز فقدان الوزن ، وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل الكوليسترول الضار (LDL) ، وخفض مستويات السكر في الدم.
 
سلبيات اتباع هذا النظام؟

 احتياجات السعرات الحرارية فردية للغاية وتعتمد على العديد من العوامل ، بما في ذلك حجم الجسم والعمر ومستويات النشاط. النظام الغذائي الذي يحتوي على 1200 سعر حراري غير مناسب لمعظم البالغين.
النظام الغذائي الذي يحتوي على 1200 سعر حراري منخفض جدًا بالنسبة لمعظم الناس ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية مثل الدوخة والجوع الشديد والغثيان ونقص المغذيات الدقيقة والتعب والصداع وحصوات المرارة.
يمكن أن يجعلك عرضة للفشل إذا كان هدفك هو فقدان الوزن على المدى الطويل.
يؤدي تقييد السعرات الحرارية إلى تغيرات التمثيل الغذائي في الجسم و تشمل هذه زيادة في الهرمونات مثل الغريلين والكورتيزول ، والتي تزيد من الشعور بالجوع ، بالإضافة إلى انخفاض في معدل الأيض أثناء الراحة (RMR) ، أو السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة , وهذا يؤدي إلى فرص أكبر لاستعادة الوزن بمرور الوقت.
 
هل يوجد بدائل أفضل لإنقاص الوزن؟
 
تشير غالبية الدراسات البحثية إلى أن استخدام طرق أكثر صحة وأقل خسارة للوزن هو خيار أفضل لدعم فقدان الوزن والحفاظ على فقدان الوزن بمرور الوقت.
 على سبيل المثال ، بدلاً من تقليص ما تتناوله من السعرات الحرارية إلى 1200 سعر حراري ، والذي يتضمن عادةً تتبع كل قطعة من الطعام التي تعبر شفتيك ، جرب بعض النصائح الصحية التالية لفقدان الوزن المستندة إلى الأدلة:
 تناول أطعمة كاملة و يجب أن تحتوي الأطعمة الكاملة على الخضار والفواكه والحبوب والأسماك والمكسرات والبذور والبيض.
الأطعمة الكاملة مليئة بالألياف والبروتين والدهون الصحية التي يحتاجها جسمك لتزدهر.
 يعد ايضاً تقليل الدهون طريقة صحية لتعزيز فقدان الوزن.
 طهي المزيد من الوجبات في المنزل وتقليل الاعتماد على الوجبات السريعة.
 زيادة النشاط اليومي واحدة من أفضل الطرق لتعزيز فقدان الوزن الصحي والمستدام.

ليست هناك تعليقات