شغف العلم الذي لا ينتهي

9 أطعمة ممنوعه لا تقدمها لطفلك الرضيع - ساينسوفيليا

 هام لكل أم وأب 9 أطعمة ممنوعه لا تقدمها لطفلك الرضيع ❤

كتابة وبحث : محمد ياسر الصدفي 

9 أطعمة ممنوعه لا تقدمها لطفلك الرضيع - ساينسوفيليا



1- العسل خطر

لا ينبغي إطعام الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد أي شكل من أشكال العسل . العسل سيء للأطفال الرضع لأنه يمكن أن يؤوي بكتيريا وجراثيم مثل

(Clostridium botulinum)

(الكلوستريديوم بوتولينوم) ، تفرز هذه الجراثيم السموم التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات ، وضعف الامتصاص ، ضعف البكاء ، والإمساك ، وانخفاض كتلة العضلات ، والشلل عند الأطفال . المسار المعوي للرضيع ليس قوياً بما يكفي لمحاربة هذه الجراثيم والسموم.

-------------------------

2- الحليب البقري خطر


يجب الالتزام بحليب الأم أو الحليب الصناعي فقطططط حتى عيد ميلاد طفلك الأول. لا يمكن للطفل الذي يقل عمره عن عام واحد هضم الإنزيمات والبروتينات في حليب البقر ، ويمكن أن تسبب بعض المعادن الموجودة بها تلفًا في كليتي طفلك. أيضًا ، على عكس حليب الأم أو الحليب الصناعي ، ولا يوفر حليب البقر جميع العناصر الغذائية المناسبة للرضع .

-------------------------

3- بياض البيض خطر

يفضل ان لا تطعم منتجات البيض لطفل أقل من سنة واحدة ، لتجنب الحساسية أو الحساسية فيما بعد في المستقبل. على الرغم من أن البروتينات الموجودة في صفار البيض نادراً ما تكون مصدرًا لمسببات الحساسية ، فإن البروتينات الموجودة في بياض البيض قد تسبب الحساسية. في عمر الخامسة ، ولكن للأمانة العلمية يتفوق الطفل عادة على احتمال حدوث رد فعل تحسسي على بياض البيض.

-------------------------

4- اللليمون والبرتقال ( الحمضيات )


تجنب إطعام الحمضيات والعصائر للطفل خلال الشهرين الأولين. هذه الأطعمة غنية بفيتامين C والحمض ، مما قد يسبب اضطراب في البطن / أو ارتداد وارتجاع الحمض لدى طفلك.

------------------------

5-القمح

بسبب مسببات الحساسية في القمح ، من الأفضل الانتظار حتى يبلغ طفلك عامًا واحدًا أو عامين أو حتى ثلاث سنوات قبل إدخاله في نظام طفلك الغذائي. إذا راجعت طبيب الأطفال وتأكدت من أن طفلك لم يكن لديه رد فعل تحسسي تجاه الأرز أو الشوفان أو الشعير ، من الممكن تحاول إدخال القمح في عمر ثمانية أو تسعة أشهر.

------------------------

6-السي فود ( المأكولات البحرية )

مادة أخرى مثيرة للحساسية المحتملة للأطفال هي المأكولات البحرية ، وخاصة المحار. تحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك قبل إطعام طفلك السمك الخالي من العظم - حتى سمك التونة. لا تعطي أي نوع من أنواع المحار (مثل الروبيان أو السرطان والجمبري ) للطفل.

-------------------------

7- قطع الطعام الكبيرة خطر

يوصى على نطاق واسع بتغذية لبن أو حليب الأم لثلاثة أشهر أو ستة أشهر الأولى. وبمجرد بدء الطفل على المواد الصلبة ، تصبح الأطعمة التي بحجم حبة البازلاء أكثر أمانًا لمنع الاختناق. تأكد من أن الخضروات لينة ومطبوخة جيدا ، وقطع الفواكه إلى أرباع لتجنب أن تتعثر في حلق طفلك. يجب أيضًا تقطيع اللحوم والجبن إلى قطع صغيرة جدًا .

--------------------

8- الأطعمة والحلويات اللينة

مثل الجيلي والمارشميللو وما شابه ممنوع منعا باتا تقديمها للطفل لسهولة انزلاقها في الحلق وتسببها في الاختناق

-------------------

9- الأطعمة الصغيرة الصلبة خطر خطر خطر

منذ بضعة أيام قرأت في أحد المجلات الطبية الأجنبية أن طفلا رضيعا كاد أن يفارق الحياة بعد أن قدمت له أمه حبة من الفيشار دخلت الي رئتيه متسببة في مصيبة كادت أن تكون قاتلة للطفل

لا ينبغي إعطاء الأطعمة مثل المكسرات والفشار والعنب الكامل والخضروات النيئة والزبيب والحلوى والفواكه المجففة والبذور أو أي طعام صغير آخر كالحلوى الدروبس والملبس . جميعًها تسبب مخاطر الاختناق ويمكن أن تنزلق بسهولة في حلق طفلك. يجب أن يتم تقطيع أي طعام تقدمه لطفلك إلى أجزاء صغيرة ويطهى حتى يصبح طريًا.

ليست هناك تعليقات