شغف العلم الذي لا ينتهي

قشر المانجو مابين الفائدة والضرر - ساينسوفيليا

 

قشر المانجو مابين الفائدة والضرر

اعداد / فاطمة عبدالرحيم علي محمد                                      
مراجعة دكتور / محمد أمين البهنساوى

قشر المانجو مابين الفائدة والضرر - ساينسوفيليا

يمكنك أن تقضم تفاحة لتأكلها ، لكن ربما لا تأكل المانجو بنفس الطريقة ، لأن قشر فاكهة المانجو سميك ، ليفي ، وله مذاق مرير، ومع ذلك ، ماذا لو أكلت القشر؟ أهذا مفيد بالنسبة إليك؟ هل سيؤذيك تناوله ؟

سوف نلفت نظرك عزيزى القارىء فى هذا المقال إلى الآتى:

فوائد قشر المانجو 

على الرغم من أن قشر المانجو يسبب مشاكل للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مادة اليوروشيول ، إلا أن الجلد غني بالمانجيفيرين والنوراثيريول والريسفيراترول  وهي مضادات الأكسدة القوية التي قد توفر الحماية من السرطان والأمراض الأخرى.

المانجو غني بالألياف - خاصة إذا كنت تأكل القشر - بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين سي ،حيث  وجدت دراسة أجريت عام 2008 من قبل فريق بجامعة ولاية أوكلاهوما أن تناول المانجو قد يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم والكوليسترول وتقليل الدهون في الجسم ،كما وجد الفريق أن تناول المانجو يقلل من مستويات هرمون اللبتين ، وهي مادة كيميائية تنظم استهلاك الطاقة وتخزينها وتساعد على تنظيم الشهية .

علاقه التحكم بالوزن بقشر المانجو 

تعود الفوائد المحتملة لفقدان الوزن في المقام الأول إلى المركبات الموجودة في قشر المانجو ، حيث وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية الصيدلة بجامعة كوينزلاند أن مستخلص قشر المانجو يمنع تكون الدهون أو تكوين الخلايا الدهنية ،وعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة من المانجو. 

ولكن هل لقشر المانجو مخاطر اخرى؟

على الرغم من أن قشر المانجو يحتوي على العديد من المركبات الصحية ولكن  قد ترغب في تخطي التقشير إذا كنت حساسًا لليوروشيول ، المادة الكيميائية الفعالة في اللبلاب السام والبلوط السام والسماق السام حيث يصاب بعض الناس بالتهاب الجلد من تناول المانجو . 
ففي الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يسبب التعرض لتلك الماده الى صعوبة في التنفس ،حيث يحتوي القشر على كمية أكبر من اليوروشيول من الثمرة ، لذلك من المرجح أن ينتج رد فعل( حساسية).

حتى لو لم يكن لديك رد فعل من قبل لمس اللبلاب السام أو أكل جلد المانجو ، يجب أن تكون على دراية بالمخاطر.

تأتي المخاطر الصحية المحتملة الأخرى من تناول قشر المانجو من المبيدات الحشرية ،وذلك نظرًا لأن معظم الناس يميلون إلى إزالة قشر الفاكهة  غالبًا ما يتم رش الفاكهة بالمبيدات الحشرين  إذا كنت ترغب في أكل القشرة ، فإن أفضل رهان لك هو تناول المانجو العضوي. 
خلاف ذلك ، تأكد من غسل الفاكهة قبل تناولها لتقليل بقايا المبيدات .

أعراض رد الفعل على جلد المانجو

التهاب الجلد التماسي الناتج عن اليوروشيول ، سواء جاء من جلد المانجو أو من مصدر آخر ، هو تفاعل فرط الحساسية من النوع الرابع.
 يتأخر هذا النوع من التفاعل ، مما يعني أن الأعراض لا تظهر على الفور ، بالنسبة لرد الفعل الأول قد يستغرق ظهور الأعراض من 10 إلى 21 يومًا ، وفي ذلك الوقت قد يكون من الصعب تحديد مصدر التفاعل وبمجرد ظهور حساسية من اليوروشيول  يؤدي التعرض إلى طفح جلدي في غضون 48 إلى 72 ساعة من التعرض ،و يتميز الطفح الجلدي باحمرار وانتفاخ ، وأحيانًا مع خطوط أو حطاطات أو بثور أو حويصلات قد تظهر على الفم وحوله وتمتد إلى الحلق والعينين.

في الحالات البسيطة ، يزول الطفح الجلدي من تلقاء نفسه في غضون أسبوع أو أسبوعين ومع ذلك ، قد يستمر الطفح الجلدي لمدة خمسة أسابيع ، يمكن أن يؤدي حك الطفح الجلدي إلى عدوى ، عادةً من المكورات العنقودية أو العقدية ،وقد تتطلب العدوى مضادات حيوية. في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد و قد تحدث استجابة حساسية جهازية.

يمكن استخدام الصابون والماء لإزالة آثار اليوروشيول من الجلد ، لكن معظم الناس لا يعرفون أن لديهم مشكلة حتى ظهور الطفح الجلدي كما يمكن معالجة الاستجابة التحسسية بمضادات الهيستامين الفموية (على سبيل المثال ، بينادريل) أو مضادات الهيستامين الموضعية أو المنشطات بريدنيزون أو تريامسينولون في الحالات القصوى.

ولكن هنا السوال هل قشر المانجو سام ؟

 المانجو تنتمي إلى نفس عائلة نبات اللبلاب السام وأن قشر المانجو يمكن أن يسبب لك نفس التهاب الجلد التماسي كما لو كنت تلعب باللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام؟ إذا كنت تعاني من التهاب الجلد التماسي من اللبلاب السام أو أحد النباتات الأخرى التي تحتوي على اليوروشيول (أنواع توكسيكوديندرون) ، فإن التعرض لجلد المانجو يمكن أن يكون تجربة غير سارة للغاية.

كيفية الوقاية من التهاب الجلد التماسي بالمانجو

  1. لمنع حدوث تفاعل مع المانجو ، تجنب التعامل معها إذا كان لديك رد فعل تجاه اللبلاب السام،حيث  يؤدي التعرض اللاحق عند الأفراد الحساسين إلى تفاقم رد الفعل و إذا كنت تعيش أو تقضي إجازة في منطقة تنمو فيها أشجار المانجو ، فتجنب قطفها أو الوقوف بالقرب من النبات حيث  يحتوي الاوراق على مادة اليوروشيول.

  2. عند التسوق لشراء المانجو من المتجر ، استخدم كيسًا بلاستيكيًا لالتقاط الفاكهة، وفي المنزل  ارتدِ قفازات أو استخدم الكيس كحماية للتعامل مع الفاكهة وتقشيرها.

  3. قشرة المانجو سميكة ، لذا فإن الطريقة الأكثر أمانًا هي استخدام مقشرة الخضار وإلا ستعمل سكين حاد ومع ذلك ، فمن الأسهل قطع شريحة من المانجو ، وتقطيع الفاكهة ، وثني القشرة إلى الخلف بأسلوب "القنفذ". نظرًا لأن قشرًا أقل تالفًا  ويتم ذلك  تقليل التعرض للمواد الكيميائية.

  4. إذا كنت تتعامل مع المانجو ، اغسل يديك على الفور بالماء والصابون ، الغسل يزيل المركب الدهني ، ومع ذلك ، في غضون 10 دقائق من التعرض  يمتص الجلد حوالي نصف اليوروشيول ،و لا يمكن إزالة اليوروشيول الممتص عن طريق الغسيل.


المصادر 

 https://www.thoughtco.com/can-you-eat-mango-skin-607362 
  https://www.thoughtco.com/can-you-eat-mango-skin-p2-3975951
  https://www.thoughtco.com/poison-mango-3975997

ليست هناك تعليقات