شغف العلم الذي لا ينتهي

كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟ - ساينسوفيليا

كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟

كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟


بقلم/ منة الله صفوت

مراجعة و تدقيق/ د.هبة هاشم-دكتورة الكيمياء العضوية-قسم الكيمياء-جامعة عين شمس 

مما لا شك فيه أن التعرض لأشعة الشمس نهارًا لها الكثير من الفوائد الصحية، حيث أنها تساعد الجسم لتكوين فيتامين د (D) المسؤول عن تنظيم إمتصاص الكالسيوم مما يساعد على الحماية من مرض الكساح وشلل الأطفال، ويمنع هشاشة العظام كما أن التعرض لأشعة الشمس يُفرز لدينا مادة السيروتونين المسؤلة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.

 على الرغم من ذلك فإن التعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة في فترة الظهيرة وفصل الصيف تحديدًا قد يُعرض الإنسان لكثير من المخاطر الصحية مثل سرطان الجلد، لهذا يلجأ الكثير منّا لاستخدام منتجات الحماية من الشمس.
 ولكن كيف تحمي تلك المنتجات من التأثير الضار لأشعة الشمس، وما هو التكوين الكيميائي لها وأنواعها وكيفية استخدامها، سوف نجيب عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال.

ولكن كي نتحدث عن واقيات الشمس وأنواعها المختلفة، فلا بد أولًا من معرفة أشعة الشمس ومما تتكون:

 تعتبر أشعة الشمس مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية، يُمتص جزء منها في الغلاف الجوي ولا يصل إلى سطح الأرض، والجزء الآخر من أشعة الشمس بعضه مرئي (الأشعة الضوئية) وبعضه غير مرئي (الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية (Ultra violet UV) وتتكون الأشعة فوق البنفسجية من ثلاثة أجزاء بناءً على الأختلاف في الطول الموجي لها وهما UVA، UVB، UVC. 

فالأشعة UVC لا تصل إلينا نتيجة  امتصاصها من خلال طبقة الأوزون، أما الأشعة UVB وUVA فهما الجزء الأساسي من أشعة الشمس الواصلة إلينا والتي تُسبب عند التعرض إليها لفترة طويلة بعض المخاطر الصحية من حروق والتهابات وسرطان الجلد و عادة توجد الأشعة UVA بنسبة أكبر ولديها أيضا قدرة أعلى على اختراق الجلد من UVB .

وهناك نوعان أساسيان من واقيات الشمس تبعًا لكيفية حماية كل منهما من الأشعة الفوق بنفسجية هما: 
  • واقيات الشمس الكيميائية Sun screen تحتوي على مواد تعمل على امتصاص أشعة الشمس،
  • واقيات الشمس الفيزيائية Sun block تحتوي على مواد تعمل على انعكاس هذه الاشعة
أولًا: واقيات الشمس الكيميائية: 
تحتوي هذه المنتجات غالبًا على مركبات عضوية مثلpara-aminobenzoic acid، azobenzone، bonzophenone، Cinnamate والتي تمتص الأشعة القادمة من الشمس مما يعمل على إثارة جزيئات هذه المركبات وعند عودتها إلى حالتها الطبيعية فإن الطاقة الزائدة تفقد هيئة طاقة حرارية غير ضارة يتم تحريرها في الجو. تمتص هذه المنتجات غالبًا نوع واحد فقط من الأشعة إما UVA أو UVB فلا تعطي حماية كاملة.

ثانيًا: واقيات الشمس الفيزيائية: 
تحتوي هذه المنتجات على مركبات كيميائية غير عضوية، مثل (Titanium dioxide، Zinc oxide)، تعمل على تكوين طبقة على الجلد تعكس تماما أشعة الشمس فلا تصل إلى الجلد.و تعمل هذه المواد على عكس معظم أشعة الشمس.

وقد نلاحظ على بعض المنتجات الواقية من الشمس كلمة SPF مما تعني معامل الحماية من الشمس (Sun protection factor) وكل منتج له معامل حماية مختلف، فما هو معامل الحماية من الشمسSPF؟

هو النسبة بين كمية الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تسبب إحمرار للجلد لشخص محمي بواقي الشمس إلى كمية الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تسبب إحمرار لشخص غير محمي بواقي الشمس، أي أنه يمكن تعريف معامل الحماية بكمية الأشعة التي تصل إلى الجلد مسببه الحروق الشمسية. 

على سبيل المثال إذا كان المنتج مكتوب عليه (SPF 15)فهذا يعني أن 15/1 من الأشعة الضارة يمكن أن يصل إلى الجلد، وبالتالي يمكن للشخص حساب الوقت الذي يستغرقة واقي الشمس في حماية بشرته، وذلك بضرب معامل الحماية من الشمس للمنتج في الوقت الذي يستغرقة الشخص قبل أن يصاب بحروق الشمس دون وضع واقي للشمس.

 فمثلًا إن كان الشخص يصاب بحروق الشمس بعد نحو 10دقائق دون استخدام واقي الشمس فإن واقي الشمس والذي معامل حمايته من الشمس15 سوف يستغرق 150 دقيقة قبل أن يزول أثره ويمكن أن يصاب الشخص بحروق الشمس مجددًا بعد هذه المده. على الرغم من أن معرفة معامل الحماية من الشمس مهم ولكن يفضل استخدام واقي الشمس كل ساعتين حيث أنه قد يحدث تلف غير مرئي للجلد أو شيخوخة البشره فكل هذه المشاكل قد تحدث قبل ظهور حروق الشمس أو الإحمرار في الجلد.


و هناك مواد أخرى تكون موجودة في منتجات واقيات الشمس تساعد على حماية وترطيب البشرة أو الحفاظ على المنتج لأطول مدة، مثل مضادات الأكسدة والتي توجد غالبًا مصاحبة لثاني أكسيد التيتانيوم حتى تمنع تأكسده بفعل الأكسجين كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية البشرة أيضًا ومن أمثلة مضادات الأكسدة الطبيعية فيتامين C وفيتامين E، وهناك المواد الحافظة لحماية المنتج من البكتريا والميكروبات التي قد تضر بالبشرة مثل (phenoxyethanol and paraben).

إذًا كيف نختار واقي الشمس المناسب لنا؟
هذه المواد الإضافية في واقيات الشمس مع معامل الحماية وغيرها قد تساعدك على اختيار واقي الشمس المناسب لك بناءًا على نوع البشرة، فبشرة الأطفال تختلف بشكل عام عن البالغين وكبار السن، والأشخاص ذوي البشرة الجافة تكون تركيبة واقي الشمس الأفضل لهم مختلفة عن أولئك ذوي البشرة الدهنية.
  • بالنسبة لبشرة الأطفال:
    المواد الكيميائية بحد ذاتها قد تؤدي إلى التهاب البشرة، وخاصة أن بشرة الأطفال عادةً تكون حساسة، لذلك فإن أنسب واقيات شمس هي الواقيات الفيزيائية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

  • بالنسبة لذوي البشرة الحساسة والدهنية:
    جب الابتعاد بشكل كامل عن أي مواد كيميائية كالمواد الحافظة و العطريات، وأي أنواع كحول، كما يجب عليهم الابتعاد عن واقيات الشمس الكيميائية المحتوية على PABA (Para aminobenzoic acid) ونحوها. وكذلك تجنب استعمال واقي الشمس الذي يكون على هيئة جيل لاحتوائه على نسب عالية من الكحول التي تزيد من حب الشباب، كما يجب عليهم تجنب استعمال الكريمات من واقيات الشمس نظرًا لطبيعتها الدهنية.

  • بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة:
    يمكن لأصحاب البشرة الجافة الاستفادة من وجود بعض المواد المرطبة في منتجات واقيات الشمس، ومن هذه المرطبات اللانولين (Lanolin) والزيوت والسيليكون، معظم واقيات الشمس التي تحتوي على مرطبات تكون على هيئة كريمات (Creams) أو غسول (Lotion) أو مراهم (Ointments) وهي الأنسب لأصحاب البشرة الجافة.

  • بالنسبة لمن يعانون من الكلف أو تاريخ للإصابة بسرطان الجلد
    يفضل لهم استخدام واقي شمس بمعامل حماية أعلى من 30 (SPF +30)كما ينصح لهم باستخدامه بشكل مستمر يوميًا لمزيد من الحماية.

  • بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة:
  • بما أنهم يصابون بحروق الشمس بصعوبة فيعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى واقي شمس، ولكنهم أيضًا معرضون إلى مخاطر الأشعة الضاره من الشمس. ويفضل لهم عدم استعمال واقيات الشمس الفيزيائية وخاصة المحتوية على ثاني أكسيد التيتانيوم لطبيعته الجيرية والتي تعطي لون أبيض على الجلد.
  • بالنسبة لكبار السن:
    إن التعرض للأشعة الضارة يؤثر في أي عمر، كما أنها تساعد على ظهور علامات الشيخوخة مبكرًا من تجاعيد و ترهل و خشونة الجلد.

كيفية الاستخدام الصحيح لواقي الشمس: 
معظم الناس يستعملون كميات أقل من الموصى بها، وقد يضعونه قبل الخروج مباشرة وكل هذا قد يضرهم لأن الكمية الأقل قد تسمح بنفاذ الأشعة، كما أن المنتج يحتاج لبعض الوقت لتكوين طبقة على البشرة.
فيجب استخدام واقي الشمس قبل التعرض للأشعة بحوالي  20 دقيقة، للسماح لواقي الشمس بتكوين طبقة وحماية البشرة قبل التعرض للأشعة.
هل من الممكن أن يسبب واقي الشمس أضرار على البشرة؟
الإجابة بالطبع نعم، ومن ضمن هذه الأضرار:

  •  الحساسية من المواد الكيميائية الموجودة في واقيات الشمس مما قد يسبب الإحمرار وتورم الجلد والحكة مثل PABA حيث يعتبر من أكثر واقيات الشمس المسببة للحساسية، وحتى المواد الحافظة والمواد الكيميائية الأخرى قد تؤدي إلى تهيج والتهاب البشرة.

  •  قد يزيد استخدام واقيات الشمس خطورة الإصابة بسرطان الثدي وخاصة واقيات الشمس الكيميائية لذلك ينصح بعدم استخدام واقيات الشمس الكيميائية وخاصة للأطفال، حيث إن جلدهم يمتص المواد الكيميائية بسرعة.

  • قد يحدث صديد في بصيلات الشعر، حيث إن واقيات الشمس قد تسبب الحكة، والتي قد تتطور نتيجة وجود الميكروبات إلى صديد، لذلك ينصح بتغيير واقي الشمس كل ساعتين مع المحافظة على النظافة دائمًا.
و في النهاية على الرغم من مدى أهمية استخدام واقيات الشمس، ولكن لا بد أيضا الاهتمام باختيار النوع المناسب لكل بشرة، بناءًا على التركيب الكيميائي لكل منتج، لتجنب أضراره والاستفاده من فوائده.
لذلك علينا الحرص بشكل عام عند التعامل مع أي منتجات كيميائية نضعها على أجسادنا أو نتناولها، لأن كل هذه المواد كما لها فوائد فإن لها أضرار.

المصادر:

ليست هناك تعليقات