شغف العلم الذي لا ينتهي

الكيمياء الخضراء والاتجاه نحو مستقبل اكثر امانا - ساينسوفيليا

 سلسله معرفية عن الكيمياء الخضراء ... 


الكيمياء الخضراء والاتجاه نحو مستقبل اكثر امانا

الكيمياء الخضراء والاتجاه نحو مستقبل اكثر امانا - ساينسوفيليا


اعداد / افنان الحمصانى                   مراجعة دكتور / محمد امين البهنساوى

الكمياء الخضراء و دورها في تقليل التلوث:

الكمياء الخضراء تسمى ايضا الكمياء المستدامه و لها اهميه في منع التلوث او الحد منه .و كما انها تساعد على تحسين كفاءة انتاجيه المنتجات الكميائيه من خلال تعديل كيفيه تصميم المواد الكميائيه و تصنيعها و استخدامها .و من الحلول التي اطلقت للحد من التلوث برنامج ابحاث المسارت الاصطناعيه البديله الذي اعد بواسطه وكاله حمايه البيئه الامريكيه لمنع التلوث و التخفيف او القضاء على المواد الخطره و توسع برنامج البحث هذا لاحقا ليشمل تطوير مذيبات صديقه للبيئه و مواد كميائيه اكثر امانا.و لم يكن الهدف من قانون منع التلوث مجرد تنظيم كميه و نوع الانبعاثات و لكن وضع قيود على الصناعه من اجل تقليل كميه التلوث الناتج عنها .و من خلال ذلك يكون من الممكن منع انتاج الملوثات.

دور الكمياء الخضراء في الزراعه:

تسعى الكمياء الخضراء الى تحقيق الهدف نحو زياده ربح المزرعه و ازدهار المجتمع و تحسين جوده التربه عن طريق تقليل الاعتماد على الموارد غير المتجددة مثل الأسمده الاصطناعيه و مبيدات الافات ,و ذلك للتلقيل الى أدنى حد من الاثار الضاره على جوده المياه و الحياه البريه .لذلك هناك بدائل مختلفه للزراعه الكميائيه مثل الزراعه البيولوجيه,الزراعه البيئيه ,المبيدات الحيويه.فهي عضويه بطبيعتها لذا يمكن استخدامها في الزراعه لمكافحه الآفات و الحشرات و الأعشاب و ايضا للنباتات و الفيزيولوجيا و الانتاجيه.

المنتجات.

 هذه المبيدات الحيويه قابلة للتحلل بيولوجيا في البيئه .و ذلك من أجل التطور المستمر و تحويل الزراعه الى عمليات تصنيع الكمياء الخضراء و تفعيل حمايه المحاصيل و انتاج و تطويرالكيماويات الزراعيه الخضراء .و بالتالي فان الكمياء الخضراء و الزراعه المستدامه مجالان متداخلان و لهذا يحتاج الكميائيين ان يجعلوا المزارعين يستخدموا التكنولوجيا الخضراء للزراعه المستدامه و أن المزارعين يحتاجون الى مدخلات زراعيه آمنه و خضراء.و قد تم استخدام المحفزات الحيويه بشكل متزايد في الكيماويات الزراعيه و المستحضرات الصيدلانيه و الصناعات الغذائيه و هذه يمكن ان تساعد في الحد من النفايات .

حيث يبلغ عدد سكان العالم 7بلايين نسمه و يزداد الى 9.3

بلايين نسمه  بحلول عام 2050و هذا يتطلب زياده انتاج الغذاء بنسبه 70%

من أجل تلبيه هذا الطلب لذلك من الضروري زياده انتاجيه المحاصيل ,التي تم خفضها .و انخفاض ما قبل الحصاد و بعده من فقد من هجوم الآفات عن طريق تقليل العمليات البيوكيميائيه مع التقنيات الخضراء.

بعض تطبيقات الكمياء الخضراء في الزراعه

1-البدء باختيار المواد الأوليه المتجددة و غير السامه.

2-تصميم اجرءات تركبيه آمنه و فعاله من حيث الطاقه.

3-توليد منتجات متينه و غير سامه مع وظيفه محفوظه.

4-ضمان التحليل الطبيعي لجميع المنتجات و المنتجات الثانويه في نهايه العمر الافتراضي.

5-مبادئ الكمياء الخضراء ذات صله خاصه بتصنيع الكيماويات الزراعيه بسبب تاثيرها المباشر على صحه الانسان و البيئه .و مع ذلك لا تزال الممارسات الزراعيه الحاليه قائمه على اساس مكثف باستخدام تكنولوجيا غير مستدامه تم تطويرها اثناء الثوره الخضراء.

المراجع /

  1. https://www.britannica.com/science/green-chemistry

  2. Athanasios Valavanidis .(2016)  Green Chemistry and New Technological Developments New Avenues for the Green Economy and Sustainable Future of Science and Technology.

  3. Gujral. S.S, Sheela. M.A, Khattri S., Singhla R.K. A Focus and Review on the Advancement of Green Chemsitry, Indo Global Journal of Pharmaceutical Science, 2012; 2(4): 397-408.

ليست هناك تعليقات