شغف العلم الذي لا ينتهي

دور فيتامين C في تعزيز الجهاز المناعي ضد الفيروسات - ساينسوفيليا


 دور فيتامين C في تعزيز الجهاز المناعي ضد الفيروسات 

كتابة : محمد أحمد سيد

مراجعة : محمد ياسر الصدفي


دور فيتامين C في تعزيز الجهاز المناعي ضد الفيروسات - ساينسوفيليا

يعتبر فيتامين سي من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء فتوجد بكميات أساسية في حميتنا اليومية من الغذاء أو نتناولها من المغذيات الخارجية الأخري تبعا لكمية الإحتياج اليومي لأجسامنا , يمتلك فيتامين سي دورا مهما ورائعا في حماية أجسادنا من الأجسام الغريبة وأيضا في محاربة الfree radicals التي تدمر الجسم, كما له دور في تكوين الكولاجين و النواقل الكيميائية العصبية بين خلايا المخ ويسهل من عملية الأمتصاص في خلايا الأمعاء للغذاء و الجرعات الأولية أو الثانوية من الدواء و يعمل علي تأخير و تثبيط تكوين الخلية المسرطنة ولذلك يلعب دورا هاما في حماية الجسم مناعيا وهذا ما سوف نتناوله في تلك المقالة القصيرة البسيطة ان شاء الله .

لقد أثبتت الدراسات الحديثة مدي فاعلية أخذ فيتامين سي عن طريق الوريد في خفض نسبة الوفيات في المستشفي نتيجة التعرض للفيروسات التي تسبب اللإلتهبات الحادة والتي تسبب الإنتان مقارنة بالمجموعة السليمة, وعلاوة علي ذلك فهناك امرأه تبلغ 74 عام تعاني من فيروس كورونا وتم إعطائها جرعة 11جرام لمدة 10 أيام عن طريق الوريد ولوحظ فعاليته في الشفاء السريع, فقد بينت بعض الدراسات دور هذا الفيتامين ضد الانفلونزا الموسمية(البرد) من خلال تجربة سريرية باعطاء مجموعة من المرضي جرعات عالية التركيز حوالي 1000 ملي جرام لست ساعات ثم ثلاث جرعات كل يوم لمدة ثلاثة أيام وأظهرت انخفاض في نسبة العدوي تدريجيا لدي المرضي.

أثبتت دراسة علي الحيوانات أن العلاج بفيتامين سي يقاوم العدوى الفيروسية. في هذه الدراسة، تناول 3.3 جم / لتر من أسكوربات الصوديوم (فيتامين سي) كمكملات يحسن الاستجابة المناعية في المراحل المبكرة من العدوي الفيروسية.

ففي رئتي الفئران المصابة بفيروس الأنفلونزا أ (H3N2 / هونج كونج) وفي غياب الإنزيم المحفز لتصنيع فيتامين سي لوحظ موت الفئران خلال أسبوع. علي النقيض الاخر, فاعطاء جرعات معينة لتلك الفئران من فيتامين سي حسن معدل  

البقاء على قيد الحياة مع عدم وجود وفاة لمدة 7 أيام .علاوة على ذلك ، فبتناول مكملات فيتامين سي زادت الانترفيرونات ألفا وبيتا من عملها كمواد مناعية ضد الانفلونزا أ ولكنها لم تغير من العاصفة السيتوكينية مثل الانترلوكين 1 ألفا وبيتا وعوامل التخلص من الاورام ألفا في رئتي الفئران.

يوجد نتائج ايجابية في مجال زراعة الأنسجة والأشكال المختلفه للأعضاء الداخلية (3 D printing, cell culture) توضح انخفاض مستوي الانفلونزا أ من خلال فيتامين سي و العنصر النشط منه (دي اسكوربيك اسيد)عنما تم حقنة في خلايا الكلية الخاصة بالكلاب  كموديل في المعمل ( Madin–Darby canine kidney) , تقترح الدراسة أن التأثير المضاد للفيروسات لفيتامين سي تكمن الياته في  تشكيل الشقوق الحرة أو إرتباطها بالفيروس أو الجزيئات التي تزيد من أعداد الفيروس . ولذلك ، قد يرجع أسباب  عمل فيتامين سي كمضاد وواقي للفيروسات إلى إنتاج السيتوكينات المضادة للفيروسات (IFN-α / β) ، التي تزيد من فاعلية الخلايا الأخري من الجهاز المناعي في محاربة الفيروسات.

في دراسة أخري تمت علي مجموعة من مصابي فيروس كورونا (covid 19) يقدروا ب 17 مريضا , حيث تم اعطائهم جرعة 1 جم كل 8 ساعات لمدة 3 أيام من فيتامين سي وتبين من انخفاض مستوي الألتهابات وبعض العلامات الدلالية السريرية كتحاليل : d-dimer, ferritin  وبعض من معدلات الأكسجين المطلوبة نتيجة للتعرض بالإصابة بالفيروس , فقد اظهرت تلك التجربة نجاحا في تنشيط الخلايا المناعية وارتفاع معدل الشفاء السريع للمصابين.

A picture containing orange, blue

Description automatically generated

وفي الختام , فقد أثبتت الدراسات التي تحدثنا عنها في ذلك المقال فعالية العلاج بالجرعات عالية التركيز في تحسين الاستجابة المناعية سواء علي الحيوانات أو في الانسان وبخاصة مصابي فيروس كورونا ومازالت تلك الدراسات تتم حتي الان في ذلك المجال مستمرة من قبل الباحثين لإخراج دراسات كبيرة علي مدي أكثر من الناس .

المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/

  2. Bae, M., & Kim, H. (2020). The role of vitamin C, vitamin D, and selenium in immune system against COVID-19. Molecules25(22), 5346. 

ليست هناك تعليقات