شغف العلم الذي لا ينتهي

نوبل في الكيمياء 2021 - ساينسوفيليا

نوبل في الكيمياء 2021 

كتابة : منة الله صفوت

نوبل في الكيمياء 2021 - ساينسوفيليا

 

في منتصف الاسبوع الماضي قد تم الإعلان عن الفائزين بنوبل في الكيمياء؛ حيث فاز العالمان Benjamin List و David W.C. MacMillan؛ و ذلك لتطويرهم التحفيز العضوي الغير متماثل.

 أداة متطورة لبناء الجزيئات:
إن بناء الجزيئات يعد فنًا صعبًا، و قد فاز العالمان بنوبل لتطويرهما أذاة جديدة لبناء الجزيئات؛ و الذي كان له أثر كبير على أبحاث الصناعات الدوائية و جعل الكيمياء أكثر إخضرارًا و أقل ضررًا للبيئة.
العديد من المجالات البحثية في الكيمياء و الصناعة تعتمد على المقدرة على بناء جزيئات لتكوين مواد لينة و متينة في نفس الوقت، أو تخزين الطاقة في البطاريات، أو تثبيط تطور الأمراض؛ كل هذه التطبيقات تحتاج محفز و الذي يتحكم في التفاعل و يعمل على تسريعه دون التدخل في التفاعل نفسه و لا يكون جزء من المنتج النهائي، و هناك العديد من العوامل الحفازة داخل اجسادنا على هيئة إنزيمات و التي تساعد على تسريع إنتاج المهمه للجسم.

إن المحفزات تعد أدوات أساسية في الكيمياء و الكيميائيين؛ و هناك نوعان أساسيان من المحفزات: الإنزيمات و المعادن مثل النحاس و الزنك. و قد فاز العالمان بجائزة نوبل لقدرتهم في بداية الألفينيات كلًا على حدة بتطوير نوع ثالث من المحفزات و هو المحفزات العضوية الغير متماثلة، و التي يتم بناؤها من جزيئات عضوية صغيرة.

و قد قال  جوهان اكڤيست مدير المجتمع الكيميائي لنوبل ( إن هذه المبادئ لصناعة المحفزات بسيطة و عبقرية في نفس الوقت؛ الناس أيضًا يتساءلون كيف لم نفكر في هذا الأمر سابقًا).

للمحفزات العضوية تركيب ثابت من الكربون، و التي ترتبط بعدة جزيئيات مهمة و نشطة مثل الأكسجين و النيتروجين و الكبريت؛ يعد هذا المحفز صديقًا للبيئة كما أنه رخيص. لقد إنتشر إستخدام هذه المحفزات العضوية؛ نتيجة قدرتها على التحكم في التفاعلات الغير متماثلة. عند بناء الجزيئات قد يحدث في بعض الحالات و التي يتم فيها بناء مركبين مختلفين و اللذين يعتبران صورة مرآة لبعضهما. هذه التفاعلات عادة يمكن إستخدامها من قبل العلماء في الصناعات الدوائية.

لقد تطورت المحفزات العضوية بسرعة مهولة منذ بدايات القرن الحالي؛ و مازال بينجامين ليست و دايفيد ماكميلان رائدان في هذا المجال، و قد إستخدموا هذه المحفزات في العديد من التفاعلات الكيميائية. يمكن بإستخدام هذه المحفزات بناء العديد من الجزيئات و بالتالي المركبات مثل المستخدمة في الصناعات الدوائية و حتى الجزيئات المستخدمة في تخزين الطاقة الشمسية في الخلايا الشمسية. و بهذه الإستخدامات ساهمت المحفزات في خدمة البشرية.

 


ليست هناك تعليقات