شغف العلم الذي لا ينتهي

نوبل في الفيزياء 2021 - ساينسوفيليا

نوبل في الفيزياء 2021

كتابة : منة الله صفوت

نوبل في الفيزياء 2021 - ساينسوفيليا


بالإسبوع الماضي تم الإعلان عن الفائزين بنوبل في الفيزياء و قد فاز بها هذا العام ثلاثة علماء؛ لمساهماتهم في زيادة فهمنا عن

الأنظمة المعقدة، و تم إقتسام نصف الجائزة بين الأمريكيين Syukuro Manabe ذو الأصول اليابانية و Klaus Hasselmann لدراستهم عن المناخ على الأرض و كيفية تأثير البشر عليه.
 و النصف الآخر كان من نصيب العالم الايطالي Giorgio Parisi؛ لمساهماته الثورية في نظرية المواد المضطربة و العمليات الفوضوية.
 إن الأنظمة المعقدة تتميز بالفوضى و العشوائية و صعوبة القدرة أيضًا على فهمها، و قد وضع الفائزين لهذا العام طرق لوصف هذه العمليات المعقدة و التنبؤ بسلوكها على المدى الطويل.

واحد من هذه الأنظمة المعقدة و الذي يهم البشرية كلها هو النظام المناخي للأرض و قد أوضح مانابي كيف يؤثر إرتفاع نسب ثاني أكسيد الكربون على إرتفاع درجة الحرارة على سطح الأرض.

في ستينات القرن الماضي؛ قاد الأبحاث االمتقدمة على نماذج للمناخ على سطح الأرض، و كان أول من وجد رابط بين  التوازن الإشعاعي و الإنتقال الطولي لكتل الهواء. و قد ساهمت أعماله في إنشاء النماذج الحالية للمناخ.

في حوالي سبيعينيات القرن الماضي؛ قام العالم هيسيلمان بإنشاء نموذج لربط المناخ بالطقس، للإجابة عن السؤال الذي كان مطروحًا و هو لماذا نماذج المناخ تكون واقعية؛ في حين أن نماذج الطقس تظهر عشوائبة و متغيرة. و قد قام أيضًا بتطوير طرق للتعرف على الإشارات و البصمات التي يؤثر بها كلًا من الظواهر الطبيعية و أنشطة البشر على المناخ. و قد ساهمت طرقه في إثبات أن النشاطات الإنسانية و خروج كميات عالية من ثاني أكسيد الكربون هي السبب في الإرتفاع الملاحظ لدرجات الحرارة.

 في الثمانينيات؛ اكتشف العالم باريسي أنماط خفية في المواد المضطربة و المعقدة، و تعد إكتشافاته من أهم الإسهامات في نظرية الأنظمة المعقدة. لقد ساعدت في فهم و وصف العديد من الأنظمة و المواد التي كانت تعد عشوائية و مضطربة تمامًا؛ ليس فقط في الفيزياء و لكن في العلوم الأخرى أيضًا مثل الميكانيكا و البيولوجي و علوم الأعصاب و الآلات.

و قد قال ثورز هانس رئيس مجتمع نوبل للفيزياء (إن الإكتشافات الفائزة بنوبل هذا العام تدل أن فهمنا للمناخ مازال على أساس علمي متصلب قائم على أساس صارم من الملاحظة و التحليل، و لكن إكتشافات هذا العام ساهمت في إكسابنا فهم أعمق في خصائص و تطور الأنظمة الفيزيائية المعقدة).


ليست هناك تعليقات