شغف العلم الذي لا ينتهي

لقاح استرازينيكا وعلاقته بتجلط الدم - ساينسوفيليا

لقاح استرازينكا و علاقته بتجلط الدم

بقلم منة الله صفوت  

مراجعة : محمد ياسر الصدفي 

لقاح استرازينيكا وعلاقته بتجلط الدم - ساينسوفيليا


أكدت السلطات البريطانية و الأوروبية وجود علاقة بين لقاح كوفيد الخاص بأوكسفورد المعروف بلقاح أسترازينكا Oxford-AstraZeneca vaccine  و حدوث جلطات في الدم.
في منتصف مارس الماضي أوقفت بعض الدول الأوروبية طرح لقاح استرازينكا بعد ظهور عدة تقارير تشير إلى إصابة بعض الأشخاص بالجلطات عقب أخذهم جرعات من اللقاح، إلا أنه في ذلك الوقت صرحت وكالة الدواء الأوروبية European Medicines Agency (EMA)  أن اللقاح آمن و فعال؛ و ذلك بعد رؤية الأسباب المحتملة و الإطلاع على نتائج المرحلة الثالثة من بيانات الشركة، حيث قالوا إنه لا توجد علاقة بين اللقاح و البلاغات المقدمة عن إصابة بعض الأشخاص المتطوعين بجلطات الدم عقب أخذ اللقاح.
 

وقد نشرت وكالة الدواء الأوروبية و كذلك السلطات البريطانية عدة تقارير تؤكد وجود روابط بين لقاح أسترازينكا و حالات نادرة من جلطات الدم. و قد صرحت وكالة الدواء أن حالات التجلط كانت في المخ و البطن و الشرايين تحديدًا، و قد ارتبطت هذه الحالات بوجود انخفاض في عدد الصفائح الدموية، إلا أن فوائد اللقاح أعلى من مشاكلة و بالتالي يجب إستمرار عملية التلقيح.

و قد وجدوا أيضًا أدلة في خمس حالات وجود رابط بين تناول مصل الكورونا ومتلازمة تسرب الشعيرات الدموية النادر؛ حيث تؤدي المتلازمة إلى تسرب السائل من الأوعية الدموية مما يؤدي إلى إنتفاخ و تورم الأنسجة في المنطقة، و نتيجة نقص السوائل في الدم يحدث إنخفاض في ضغط الدم، إلا أن هذه الأدلة لم تثبت الإرتباط بين اللقاح و المتلازمة بشكل كامل بعد.

 

و قد نشرت مجلة بريطانية مقالين بحثيين لعلماء أوروبيين يتضمن شرح لآلية إرتباط لقاح استرازينكا المضاد لفيروس كورونا و تجلط الدم، حيث وجد هؤلاء العلماء أن الذين تناولوا اللقاح تكونت لديهم أجسام مضادة لمجموعة من الخلايا؛ و التي يكونها الجسم إستجابة لأخذ اللقاح و دخوله الجسم.

من ضمن الخلايا التي كون الجسم أجسام مناعية ضدها الصفائح الدموية و المسؤولة عن تخثر أو تجلط الدم عند حدوث إصابات. هذه الأجسام المناعية التي يكونها الجسم ترتبط بالصفائح الدموية، مما يؤدي إلى تكون جلطات خطيرة؛ و التي قد تؤدي إلى إعاقة تدفق الدم في الأوعية الدموية، و قد أطلق العلماء على هذه الحالة إسم (قلة الصفائح الدموية الناتج عن التأثيرات المناعية لللقاح) "vaccine-induced immune thrombotic thrombocytopenia،  و تكمن خطورتها عند سد أوعية رئيسية مثل المغذية للمخ؛ مما قد يؤدي للسكتة الدماغية.

لقد تم تسجيل ٧٩ حالة خلال شهر مارس أصيبت بجلطات دموية عقب تناول الجرعة الأولى من اللقاح في بريطانيا، و ذلك من أصل ٢٠ مليون شخص تم تلقيحهم حتى نهاية مارس في بريطانيا؛ حيث توفي ١٩ حالة من الحالات التي أصيبت بتخثر الدم؛ و قد أظهرت التقارير أن ١١ حالة منهم كانو تحت الخمسين عام، بينما كان هناك ثلاث حالات تحت سن الثلاثين.

و أكدت الإحصائيات أن أربع أو خمس أشخاص من كل مليون شخص يمكن أن يصاب بمشكلة تخثر الدم في بريطانيا إلا إن هذه النسبة تختلف من دولة لأخرى.

نتيجة الإحصائيات السابقة فقد قررت بعض الدول الأوروبية و التي سوف تستعمل اللقاح إقتصار إستعمال لقاح أسترازينكا على كبار السن فقط، بينما نفت الوكالة التنظيمية لمنتجات الرعاية الصحية وجود حدود معينة للسن عند أخذ اللقاح، أما بالنسبة لبريطانيا فقد نصحت اللجنة المشتركة في المملكة المتحدة المعنية بالتطعيم و التحصين إستخدام أي بديل بعيدًا عن لقاح أسترازينكا للأشخاص تحت سن الثلاثين، كما أوقفوا تمامًا تجارب إعطاء اللقاح للأطفال للتأكد من فعاليته و أضراره.

 

إذًا كيف يعمل لقاح أسترازيكا و كيفية إنتاجة؟

إن هذا اللقاح عبارة نوع معين من الفيروسات المسببة للبرد معروف بإسم أدينوفيروس adenovirus، حيث يتم تضعيفه و عمل تعديلات جينية عليه حتى يحمل جزء معين من جينات فيروس الكورونا -كوفيد١٩- و لكنه لا يسبب الإصابة الفعلية بفيروس الكورونا و لا أعراضه، و يكون الأدينوفيروس في هذه الحالة مجرد عائل و حامل لجينات الكوفيد-١٩.

لقد درس أحد العلماء سابقًا ظاهرة مناعية مشابهة حيث يحدث فيها تنشيط للجهاز المناعي و التأثير على الصفائح الدموية، حيث عرفت هذه للظاهرة بإسم (نقص الصفائح الدموية الناتج عن الهيبارين) "heparin-induced thrombocytopenia HIT، حيث أن الهيبارين دواء يمنع تجلط الدم ؛ إلا أنه في هذه حالة يحدث هبوط حاد في عدد الصفائح الدموية، و بذلك يمكن إعتبار هذه الظاهرة كبداية و خارطة طريق لفهم الظاهرة الخاصة بلقاح أسترازينكا.

 

الأعراض التي يجب الإنتباه لها:

إذا لم يكن هناك بديل و أخذ الشخص -و خاصة الذين تحت سن الثلاثين- لقاح أسترازينكا ، فإنه يجب على الدكتور المتابع تنبيه المريض من مخاطر اللقاح؛ كما يجب متابعة الحالة و خاصة سيولة الدم و إخبار الحالة بالأعراض التي يجب أن ينتبه لها.

من هذه الأعراض ضبابية الرؤية و الصداع و الشعور بالضعف خاصة في الأطراف و ضيق التنفس أو آلام في منطقة الصدر أو البطن أو وجود ورم في أسفل الساق أو في حالة وجود تورم مكان الحقن لمدة أكثر من خمسة أيام، كل هذه الأعراض تستدعي المتابعة مع الطبيب المختص، حيث يقوم الطبيب بعمل الإختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أجسام مضادة غير طبيعية؛ و يمكن أن يصف الطبيب أيضًا دواء للسيولة و الذي لا يحتوي على مادة الهيبارين إن رأى ضرورة لذلك.

 

و في كل الأحوال هذا الأمر يضع شركة أسترازينكا و شركاءها من جامعة أوكسفورد في معضلة نتيجة الآثار الجانبية التي لم يتم الكشف عنها أثناء التجارب السريرية. إلا أن الوضع يحتمل عدة سيناريوهات في دول العالم المختلفة حيث أن اللقاح لا يحتاج إلى تخزين في درجات حرارة منخفضة مثل الخاص بشركة فايزر إلا أن افكرة صرف العديد من الأدوية و بالتالي النقود لعلاج الآثار الجانبية لللقاح، فإن ذلك قد يدفع عدة دول للتخلي عن فكرة إستخدامه.

 

هنالك جدل واسع حاليًا حول لقاحات كورونا و مدى فعاليتها و آثارها حيث تم مؤخرًا إيقاف لقاح شركة جونسون آند جونسن Johnson & Johnson مؤقتًا عقب ظهور ٦ حالات تجلط بالدم مثل لقاح استرازينكا، و الجدير بالذكر أنه تم صنع اللقاح بطريقة مشابهة للخاص بشركة أسترازينكا؛ و ذلك عقب تلقيح حوالي ٦.٨ مليون شخص باللقاح، و كانت الست حالات كلهم سيدات تتراوح أعمارهم ما بين الثمانية عشر إلى الستة و الأربعين عامًا.

و شمل إيقاف إستخدام اللقاح كل ولايات الولايات المتحدة الأمريكية و كذلك الدول الأوروبية 

المصادر

https://www.pharmaceutical-technology.com/features/az-covid-19-vaccine-blood-clots-risks-explained/

https://time.com/5953653/astrazeneca-vaccine-blood-clots-studies/

https://www.bbc.com/news/health-55302595

https://www.bbc.com/news/world-us-canada-56733715

 

  

ليست هناك تعليقات