شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن الحناء ؟ - ساينسوفيليا

(( كيمياء الحِنَّاء ))

بقلم / محمدحماده الشافعي
مراجعة : د هبة هاشم 

ماذا تعرف عن الحناء - ساينسوفيليا

 

مقدمة

اعتاد المصريون منذ قديم الزمان على التزيُّن بالحنّاء، لاسيما في الأفراح والأعياد والمناسبات؛ لِمَا للحنَّاء من صبغة ملونة تَطبعُها في اليد والشعر والجسم عندما تختلط به بعد مدة بسيطة. 
ولقد تواترت أخبار المصريين القدماء، وكذلك بعض النصوص الدينية المقدسة في الحث على الإختضاب بالحنَّاء لمن يشكوا الوجع في رجلية أو فروة رأسه؛ وذلك لِما في الحنَّاء من خصائص طبية، جاء العلم اليوم وهو في قمة من قممه؛ ليبرهن ما كان يعتقده المصريون القدماء وما تواترت به النصوص الدينة بأهمية الحنَّاء في علاج بعض الأمراض الجلدية.

الحنَّاء كنبات ! 

الحنّاء المعتادة التي نستخدمها اليوم عباره عن مسحوق مطحون من أوراق شجرة الحنَّاء بعد تجفيفها، هذه الشجرة من شعبة مستورات البذور، طائفة ثنائيات الفلقة، من الفصيلة الخثرية، تنمو في المناطق الإستوائية الحارة، وكذلك إنتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وأهم هذه البلدان المنتجة للحنَّاء: مصر والمغرب والسودان والصين والهند.

كيمياء لون الحنَّاء!

تحتوي أوراق الحنَّاء علي مركب كيميائي اسمه " لاوسون Lawson" . وهو مركب عضوي صبغي أروماتي ثنائي الحلقة (مركب نفثالين)، يحتوي علي مجموعتين كربونيل أو كينون (Qiunon )، ومجموعة هيدروكسيل. هذا المركب هو المسؤل عن الصبغة التي تُكسبها الحنَّاء للجلد. السبب في جعل هذا المركب له خصائص صبغية؛ تلك المجموعات الفعالة الموجودة في هيكله البنائي من مجموعات الهيدروكسيل والكينون؛ كذلك التبادل المزدوح بين الروابط في المركب.

كيف تصبِغُ الحنَّاءُ الجلدَ؟

يحتوي جلد الإنسان علي مركب كيميائي عضوي اسمه " الكيراتين". عندما تختلط عجينة الحنَّاء بالجلد، يتفاعل المركب الصبغي الموجود في الحنَّاء( لأوسون ) مع مركب ( الكيراتين) الموجود في الجلد  تاركاً الصبغة الحمراء البرتقالية في الجلد.

الحنَّاء السوادء!

هناك نوع من الحنّاء يصبغ الجلد بالبقع السوداء، وهو عبارة عن الحنَّاء الحمراء مضاف إليها مركب " البارا فينيلين داي أمين para phenylene diamine ". وهذا النوع من الحنّاء غير محبذ إستخدامه؛ حيث يسبب حساسية في الجلد؛ وذلك من تأثير مركبات الفنيلين داي أمين.



المواد الكيميائية الموجودة في أوراق الحنَّاء !

المواد الكيميائية النباتية الرئيسية  في أوراق الحنَّاء:-

مركب الفراكستين  Fraxetin، حمض الجاليك galic acid، مركب الثانيين Tannin، 

مركب لاوسونlawson، مركب الريزن الصمغي Resin، السكريات، مركب الكومارين Coumarin 


كيمياء العجن!!!

يتم عجن مسحوق الحنّاء بالماء في وجود وسط حمضي كالخل أو الليمون، ويضاف الشاي؛ نظرا لوجود مادة " التانيين " التي تعمل على تغميق لون الصبغة بجانب الحمض. قد يضاف إليها ماء الورد لإكسابها رائحة طيبة.

استخدامات وفوائد الحنَّاء!

1. الحنَّاء صبغة طبيعية كانت تستخدم في صبغ المنسوجات. 

2. تساعد الحناء في منع تساقط الشعر وقشرة الرأس.

3. يتم تحضير صبغات للشعر والأظافر من أوراق الحنَّاء. 

4. تُستخدم أوراق الحنة في علاج المشاكل الفطرية والأمراض الجلدية بسبب خصائصها المضادة للفطريات  الميكروبات .

5. تخفيف ألآم إلتهاب المفاصل .

6. يستخلص مادة الكومارين من الحنّاء وتدخل في صناعة العطور.

7. لها خصائص مضادة للبكتريا والطفيليات .

8. معجون الحناء يزيل السموم من فروة الرأس والجذور .


بعض الطرق الكيميائية لإزالة الحنَّاء من الجلد !

1. الماء لا يُزيل لون الحنّاء من الجلد؛ وذلك لأن "مركب لاوسونlawson " المسؤل عن إكساب الجلد الصبغة الحمراء البرتقاليه مركب شحيح الذوبان في الماء؛ لإحتواءه على ثنائي الحلقة الأروماتية، ولكن في حالة الماء الساخن قد يتم إزالة الصبغة ولكن بشكل خفيف.

2. الزيوت تعمل على إذابة الصبغة، ولكن يتطلب الأمر عدة مرات.

3. استخدام الليمون؛ لإحتواءه على حامض الستريك الذي يعمل كمذيب عضوي.

4. صودا الخبز ( البكينج بودر) يمكن أن تُزيل الصبغة؛ لإحتواءها على حامض الطرطريك الذي يعمل كمذيب  عضوي.



المراجع والمصادر

 M.A. Rahman Bhuiyan , A.Islam , A.Ali , M.N.Islam." Color and chemical constitution of natural dye henna (Lawsoniainermis L) and its application in the coloration of textiles". Journal of Cleaner Production167,(2017):14-22  

Sherifa Mostafa M. Sabra, Luluah Mohammed R. Al-Masoudi, Hala Abd El-Mageed E. Hasan, (....),and Samar Ahamed H. Al-Gehani."The Importance of the Chemical Composition of Henna Tree Leaves (Lawsonia inermis) and its Ability to Eliminate Tinea pedis, with Reference to the Extent of Usage and Storage in the Saudi Society, Taif, KSA". Journal of Pharmacy and Biological Sciences,10/4,(2015): 23-29.


Sreenivasarao Vepachedu."henna". Vepachedu Educational Foundation, 198 (2014).


Catherine Cartwright-Jones.  Henna for Hair “How-To” Henna book , Published by TapDancing Lizard™ LLC (2006).


http://www.hennatattoos.com/articles/2007/05/27/the-chemical-constituents-of-henna/

https://ask-aladdin.com/articles/the-use-of-henna/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324757#safety


ليست هناك تعليقات