شغف العلم الذي لا ينتهي

ما هي فيروسات الروتا الشائعة التي تصيب الأطفال في الشتاء؟ - ساينسوفيليا

 ما هي فيروسات الروتا الشائعة التي تصيب الأطفال في الشتاء؟
كتابة : د/ مجد نزار بريك هنيدي
أخصائي التحاليل الطبية وعلم الفيروسات والمناعة
عضو الجمعية الأميركية للكلينيكال باثولجي،
(علم الأمراض السريرية ) ASCP.
ما هي فيروسات الروتا الشائعة التي تصيب الأطفال في الشتاء؟ - ساينسوفيليا

كيف تصيب وتسبب الموت لعدد كبير من الأطفال في العالم ، وكيف نحميهم ؟

فيروسات الروتا أو الفيروسات العجلية، واحدة من الفيروسات التي تصيب الأطفال، ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنها تتسبب في موت حوالي 215 ألف طفل سنوياً، في عمر اقل من 5 سنوات، كما أنها السبب الأكثر شيوعًا لمرض الإسهال الحاد لدى الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم، ويمكن تدارك إصابة الأطفال بها عبر التوعية، والتعريف أكثر عن هذه الفيروسات، وعن اللقاحات المتوفرة لها.

ما هي فيروسات الروتا الشائعة التي تصيب الأطفال في الشتاء؟ - ساينسوفيليا
فيروس الروتا تحت الميكروسكوب الالكتروني 

** هكذا ينتقل فيروس روتا
الطريق الرئيسي للإصابة بهذا الفيروس إذا أصيب الشخص بجزئيات الفيروس في الفم، مثل لمس الأشياء والأسطح الملوثة بالمرض ثم يضع يده في فمه، وتناول الطعام الملوث، وفي حين أن الفيروس يدخل إلى جسم الشخص عن طريق السوائل او الاطعمة الملوثة؛ فهي حين تخرج مع برازهم تنتشر من جديد، وتنتقل للكبار أيضاً، ولكنها تصيب الأطفال بشكل واضح.
ينتشر فيروس روتا بسهولة بين الرضع والأطفال الصغار، ويمكنهم نشر الفيروس لأفراد الأسرة، ومن المرجح أن يصاب الأطفال بفيروس روتا في الشتاء والربيع، وتُعد النظافة الجيدة مثل غسل اليدين باستمرار، ومراقبة الأطفال، من الأمور الوقائية؛ ولكنها ليست كافية للسيطرة على انتشار المرض.
** أعراض الفيروس.. أحذر الجفاف
تظهر أعراض فيروس بشكل واضح في الأطفال، ويمكن أن تبدأ في الظهور في خلال يومين من إصابته بالفيروس، وأكثر أعراضه شيوعاً الإسهال الحاد، أما الأعراض الأخرى فأبرزها في القيء، وارتفاع درجة الحرارة، وبراز أسود، وبراز مصحوباً بدم، بجانب الألم البطني.
الجفاف هو أكبر قلق يمكن مواجهته أثناء إصابة الطفل بالفيروس، وفي هذه الفئة العمرية أكثر عرضة لفقدان سوائل الجسم من خلال القيء والإسهال؛ لذا يجب مراقبة طفلك بعناية لمعرفة أعراض الجفاف، والتي تتمثل في الفم الجاف، والجلد البارد، وقلة الدموع عند البكاء، وانخفاض معدل التبول.
أفضل طريقة للحماية من الجفاف هي شرب الكثير من السوائل، وشراء عبوات أملاح مكافحة الجفاف بدون وصفة طبية في متاجر الأدوية، وهي مفيدة للجفاف البسيط، ولكن حين يكون الجفاف الحاد لابد من سرعة التوجه إلى المستشفى للعلاج بالسوائل الوريدية التي يتلقاها المرضى مباشرة عن طريق الأوردة.
** اللقاحات.. وتظل الوقاية خيراً من العلاج
ويتوفر لقاحان لفيروس روتا وهما لقاح روتاريكس؛ وهو للأطفال الرضع من 6 إلى 24 أسبوعاً، ولقاح روتاتك، وهو للأطفال الرضع من 6 إلى 32 أسبوعاً، وكل من هذه اللقاحات تأخذ عن طريق الفم، وليس عن طريق الحقن، ونظراً لأنه لا يوجد لقاح متاح للأطفال الأكبر سنا والبالغين، فيوصي الأطباء بالحصول على لقاح فيروس روتا لطفلك في سن مبكر، ويتميز كل من اللقاحين بالفعالية الكبيرة للحد من الإصابة بفيروس روتا، كما أن اللقاحات الحالية آمنة تماماً.
أوصت منظمة الصحة العالمية بأنه يتعين إدراج لقاحات فيروس الروتا في جميع برامج التطعيم القومية لدى دول العالم، وطالبت اعتباره ذي أولوية خاصة في بلدان جنوب شرق وجنوب آسيا، وجنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.
..........

ليست هناك تعليقات