شغف العلم الذي لا ينتهي

ما هو معنى Theranostics كمصطلح في علم الفيزياء الطبية - ساينسوفيليا

 

 ما هو Theranostics

 (therapeutic + diagnostic)؟

بقلم: إيمان السيد ضيف

مراجعة: دكتور/ إسلام كمال

ما هو معنى Theranostics كمصطلح في علم الفيزياء الطبية - ساينسوفيليا


هو مصطلح مشتق من كلمة علاج وكلمة تشخيص حيث يجمع هذا المجال في أن الأدوية الإشعاعية المستخدمة (المصادر المشعه) لها القدرة على العلاج كما لها القدره على التشخيص بشكل متزامن معا مما يكسب هذا المجال القدره على توفير الوقت والمال ويمنع بعض الأثار البيولوجيه التي قد تنشا من استخدام أدوية أو مصادر مشعة مرة للتشخيص ومرة للعلاج. 

هو أحدث طرق لعلاج السرطان، باستخدام كل من أدوات التشخيص والعلاج كجزء من العلاج.

 ففيه أولا نبدأ التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (نوع خاص من الفحص التي يستخدم فيها مادة مشعة) لمعرفة ما إذا كانت هناك أهداف محددة، تُعرف بإسم مستقبلات الورم، موجودة على الخلايا السرطانية.

إذا كانت هذه الأهداف موجودة ومرئية في الفحص، فسيتم استخدام دواء مشع لعلاج الأورام كحقنة ويستهدف الدواء بشكل انتقائي الخلايا السرطانية مع تجنب المناطق الصحية، حتي تصل إلى الهدف معظم الأدوية المشعة التي لا تصل إلى الهدف من الجسم بسرعة. من هنا برزت الحاجة إلى استخدام تقنيات علاجية وتشخيصية دقيقة تكون أداة بيد العلماء لمحاربة السرطان ولهذا طورت تقنية النانو التي تعتمد على استخدام الجزيئات الدقيقة التي تترواح أحجامها بين 1-100نانو متر والتي لها القدرة على الارتباط بأي مادة مثل الأجسام المضادة والأدوية المضادة للسرطان وغيرها العديد .

إن الجزيئات النانوية تكون صغيرة جداً بمقدار يتراوح بين 100-1000 مرة من الخلايا السرطانية وبالتالي يمكن نقلها بسهولة من خلال الأوعية الدموية والتي بدورها تتفاعل مع بروتين الخلية على سطح الخلية وداخلها، وبالتالي تكون هذه الجزيئات بمثابة المركبة التي تعمل على نقل العلاج الى الخلية السرطانية بشكل دقيق. 


جذبت Theranostics وطب النانو اهتمامًا متزايدًا على مدار العقد الماضي ومن المتوقع حدوث مزيد من النمو في المستقبل القريب في السنوات الأخيرة، بسبب تطور تقنية النانو، فتحت آفاق جديدة في علاج وتشخيص السرطان. حيث أن أنظمة النانو لها القدره للنقل المتزامن للمواد الفعالة وتصوير مناطق الورم قدرًا كبيرًا من الاهتمام العلمي. هذه الفئة الجديدة من الأنظمة. يمكن أن توفر طرق العلاج الحراري عن طريق إدخال الجسيمات النانوية واستخدام العلاج الضوئي في للمريض وتمهيد الطريق لتكنولوجيا النانوي من أجل تحقيق علاج فعال مضاد للسرطان. Theranostics. يجب الإشارة إلى أن الجسيمات النانوية هي أساس المعالجة الحرارية ، نظرًا لخصائصها ، فهي توفر القدرة على عرض صور دقيقة وتقديم التشخيص إلى جانب العلاج المتزامن للأمراض. يمكن تطبيق طرق المعالجة الحرارية في علاج سرطان المريء وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وفي علاج الورم الليمفاوي. نتيجة لذلك فإن البحث في هذا المجال ضروري ليس فقط لان له فوائد متعددة عن طريق إدخال الجسيمات النانوية في المريض، لكن استمرار لتحسين المجال الطبي وتقنيات الرعاية الصحية، وأيضًا لإنشاء طرق علاج جديدة للمرضى الذين يعانون من أمراض لا يمكن علاجها حتى الآن حيث أنه في بعض الحالات لا يكون هناك القدره على إعطائها العلاج الكيماوي وذلك لكبر السن للحاله أو لما يحدثه العلاج الكيماوي من آثار جانبيه أو لا يمكن اللجؤء الى العلاج الإشعاعي. 

المعايير المهمة التي يجب أن تتحقق لمنظومه علاجية صحيحه هي أن بيانات التصوير يجب أن توفر معلومات مفيدة، والتي يمكن استخدامها لإتخاذ قرارات حاسمة فيما يتعلق بالخطه العلاجيه. في البدايه يتم استخدام المادة المشعة الباولي عادةً لوصف الهدف والحصول على موقع الورم وحجمه لا ينتج عنه آثار جانبية، عند توزيع المادة في الورم يتأكيد الهدف ومن ثما، يمكن إعطاء المكونات العلاجية الثانية (الماده المشعه) من خلال ربط مكون الاستهداف الأول على سطح الخلية.

 


Gallium-PSMA أو الجاليوم المشعة.. أحدث وسيلة لاكتشاف وعلاج سرطان البروستات ويساعد الفحص الذري بمادة "الجاليوم في تحديد الورم بالمليمتر، وتعتبر المادة الوحيدة التي يمكنها كشف الورم بداية من حجم النصف سنتيمتر، وهي أدق بكثير من الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، اللذين يعطيان أحيانا قراءات خاطئة لقلة حساسيته تجاه أورام البروستاتا فان أهم مميزات الجاليوم انه يكتشف سرطان البروستاتا في الجسم خلال 20دقيقه خاصه أن معظم الفحوصات الإكلينيكية لا تستطيع التفريق بين التضخم الحميد والورم الخبيث أما من خلال فحص الجاليوم باستخدام جهاز المسح الذري البوزيتروني المقطعي يتم التاكد من حجم الورم ووجود مستقبلات الأورام ومن هنا يبدا العلاج بواسطة (لوتيشيوم ) عن طريق حقنه في الوريد ومنها إلى الدورة الدموية ثم تتوجه تلقائيا إلى الخلايا المصابه من خلال التعرف على المستقبلات الخاصه بخلايا أورام البروستاتا أو ثانويتها بالجسم كله.


لمصادر:

ليست هناك تعليقات