شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن لقاح moderna ومميزاته - ساينسوفيليا

 

أمل جديد يحصده العلماء في التصدي إلى جائحة كورونا 

اعداد وترجمة : هالة يحيى  
مراجعة علمية وتدقيق: د. أحمد سعيد
 

لقاح moderna ومميزاته - ساينسوفيليا

اكشفت إحدى الشركات الأمريكية عن قرب إصدارها لقاح  moderna  المضاد لفيروس كورونا covid-19 والذي يحمل اسم الشركة، حيث أثبتت التجارب نسب نجاح مرتفعة لهذا اللقاح وصلت إلى 95٪ فاقت لقاح Pfizer  والذى تم اكتشافه خلال الأسابيع القليلة السابقة .

مدى فاعلية اللقاح  

تم تطبيق جرعات لقاح moderna  على 30 ألف مصاب في الولايات المتحدة بحيث تم إعطاء نصف العدد جرعتين من اللقاح لمدة 4 أسابيع على حدة وباقي العدد تم اعطاه جرعات وهمية؛ كما أعلنت الشركة أن اللقاح يُشكل عامل حماية وليس فقط علاج بنسبة 94.5٪. 

متى يتم طرح لقاح moderna؟ 

سوف يتم طرح اللقاح داخل الولايات المتحدة في خلال الأسابيع القليلة القادمة بمتوقع عدد جرعات يبلُغ 20 مليون جرعة ، وتأمل الشركة لإمكانية طرح مليارات الجرعات في بداية السنة القادمة. 

وصرحت المملكة المتحدة أنها سوف تمتلك حصة من اللقاح الجديد يبلغ 5 مليون جرعة يكفي لتطبيقه على ما يَقرُب من 2-5 مليون مُصاب المُقترح منهم كبار السن. 

ما لا تعرفه عن اللقاح 

 رغم أهمية الحدث ونجاح العلماء ف اكتشاف لقاح لعلاج فيروس كورونا المُستجد إلى أنه لازلنا لا نعلم إلى أي فترة سوف تستمر مناعة المصابين المتطوعين في مهاجمة الفيروس حيث يتبين ذلك بمتابعة الحالة لمدة أطول للإجابة على هذا السؤال؛ فهناك احتمالات أن لقاح moderna  يوفر حماية من أضرار الفيروس التي يُحدثها خاصة لدى كبار السن لكن لم يتم تأكيد ذلك على جميع الحالات لأنه لم يثبت اللقاح عمله إذا كان يقوم بوقف مضاعفات فيروس كورونا فقط أم أنه يساعد أيضاً في وقف انتشار الفيروس فكل هذه التساؤلات سوف تُجيب عليها فترة تطبيق اللقاح على عدد أكبر من الأشخاص. 

ماذا عن الأثار الجانبية للقاح؟ 

 لم تُثبت التجارب أي أثار جانبية ملحوظة يتسبب فيها اللقاح على صحة المرضى بخلاف أعراض روتينية بسيطة ظهرت بعد حقن المصابين مثل الصداع والشعور بالإرهاق أو الألم. 

ما يُميز لقاح moderna  عن لقاح pfizer 

تم استخدام كلاً من اللقاحين على أجزاء من المادة الوراثية لفيروس كورونا covid-19  لتفسير الاستجابة المناعية من الجسم ؛ وأظهر كلّ منهما نتائج متشابهة إلى حد كبير إلى أن لقاح moderna  سجل تفوقه بنسبة 95٪ على لقاح pfizer  الذى سجل نسبة 90٪ إلى جانب ذلك فإن التجارب السريرية لهما لازالت قائمة ومن الممكن أن تتغير هذه النسب . 

أما بالنسبة لطريقة الحفظ والتخزين، فيمتلك لقاح moderna  طريقة أكثر سهولة في تخزينه لمدة 6شهور في درجة حرارة -20 درجة  على عكس لقاح pfizer  الذي يلزم لحفظه درجات حرارة أقل تصل إلى -75 درجة لمدة 6شهور. 

آلية عمل اللقاح 

استخدمت شركة moderna تقنية m-RNA  في ابتكار اللقاح ومعنى ذلك أنه جزء تم نسخه من الكود الوراثي لفيروس كورونا يتم حقنه في أجسام المصابين وبدوره يبدء في تخليق بروتينات الفيروس فقط وليس جميع أجزائه ثم  تقوم هذه البروتينات الفيروسية بتحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس  من خلال تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة وخلايا مناعية أخرى تُعرف بالخلايا التائية T-Cells للقضاء على الفيروس. 

متى سوف يتم التغلب على جائحة كورونا؟  

خلال هذه الفترة ومن خلال النتائج المُبشرة التي سجلها لقاح moderna  و لقاح pfizer ، بالإضافة إلى لقاح  Sputnik V الذي أنتجته دولة روسيا لكنه أظهر فاعلية أقل بنسبة 92٪. 

كل هذه النتائج تُمثل مؤشر قريب من الانتهاء من الجائحة لكن الأكثر أهمية أن تصل الجرعات إلى شتى أنحاء العالم في فترة قصيرة وتصبح متاحة للاستخدام بشكل أسرع  . 

المصدر: 


https://www.bbc.com/news/health-54902908?fbclid=IwAR3o_w0WU9rI1d2Rp0us4S3j8RRKKVXGfjSbMIU5iF-KHZiKd7aLvEK2gKU 

 


ليست هناك تعليقات