شغف العلم الذي لا ينتهي

غسل اليدين أم إستخدام معقم اليدين أيهما أفضل؟ - ساينسوفيليا

 

 غسل اليدين أم  معقم اليدين ...أيهما أفضل؟ 

إعداد: فاطمة عبدالرحيم علي               
مراجعة : دكتور/ محمد أمين البهنساوى  

غسل اليدين أم إستخدام معقم اليدين أيهما أفضل؟ - ساينسوفيليا


فى ظل انتشاء وباء الكرونا  يُعد غسيل اليدين واستخدام معقم اليدين خطوتين مهمتين يجب اتباعهما لتجنب الإصابة بالمرض أو نشر الجراثيم للآخرين.

 ومع ذلك ، هناك ارتباك ولغط حول كيفية عملها ولماذا غسل اليدين أفضل من استخدام معقم اليدين، ولذلك سوف نعرض عليك في هذا المقال كيفية عمل معقم اليدين والغسول .

كيف يعمل معقم اليدين؟!

هناك أنواع مختلفة من معقمات اليدين يحتوي بعضها على مواد كيميائية مضادة للبكتيريا والفيروسات ، مثل كلوريد البنزالكونيوم. 

يعتمد معظمهم على الكحول كمطهر. معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ إلى 90٪ من الإيثانول أو كحول الأيزوبروبيل يقتل 99.99٪ من البكتيريا الغير المتحوصلة (non spore forming bacteria ) في أقل من 30 ثانية.

 لكن معقم اليدين ليس مثاليًا حيث لا تتأثر الجراثيم البكتيرية  spore bacteria . يمكن أن يتسبب نوع البكتيريا التي تنتج هذه الجراثيم في حدوث تسمم غذائي وإسهال ومشاكل أخرى. 
معقم اليدين يقتل بعض الفيروسات ، مثل فيروس كورونا ومعظم فيروسات البرد والإنفلونزا ، لكنه لا يعمل ضد جميع الفيروسات. يتم امتصاص بعض الكحول من خلال الجلد ، بالإضافة إلى أن الكحول يجعل الجلد أكثر نفاذية للمواد الكيميائية الأخرى.

 يجفف الكحول الجلد ويقتل البكتيريا "الجيدة" إلى جانب الجراثيم. من المؤكد أن مطهر اليدين له مكانه واهمية ، لكنه ليس فعالًا مثل غسل اليدين وليس صديقًا لبشرتك.

لماذا غسل يديك مفيد؟!

على عكس ما قد تعتقده ، فإن غسل اليدين لا يقتل البكتيريا أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى. يعمل غسل اليدين عن طريق إزالة الجراثيم ميكانيكياً من اليدين لا تحتاج حتى إلى استخدام الصابون لترى فائدة ، لكنها تساعد.
 كما ان غسل اليدين بالماء فقط يقلل البكتيريا بنسبة 77٪ ، بينما غسل اليدين بالماء والصابون يقلل البكتيريا بنسبة 92٪. 

غسل اليدين بالصابون والماء لمدة 15 ثانية يقلل البكتيريا بنسبة 90٪ ، بينما يؤدي تمديد الوقت إلى 30 ثانية إلى إزالة حوالي 99.9٪ منها. 
لا تعيش الفيروسات طويلًا على أيدي البشر ، ولكن يتم شطفها بالماء أيضًا.

السبب في أن الصابون أكثر فاعلية من الماء الجاري البسيط لأنه يزيل المركبات الدهنية والشمعية التي يمكن أن تحبس البكتيريا كما انه يعمل كمستحلب  يقوم الماء بغسل الأوساخ العالقة بسهولة ، ولكن الجانب السلبي هو أن الزيوت الواقية يتم غسلها أيضًا ولكن  يساعد الصابون عالي الدسم في مكافحة هذه المشكلة ، حيث إنه لا يجرد الجلد كثيرًا. 
و تعمل المنظفات مثل الصابون إلى حد كبير ، لكنها أكثر تجفيفًا .

ولكن ما السبب الذي يجعل الصابون مضاد للبكتريا؟!

الصابون المضاد للبكتيريا يقتل البكتيريا والفيروسات. 
تحتوي هذه المنتجات عادةً على مادة  تريكلوسان أو تريكلوكاربان أو كلوريد بنزالكونيوم أو كلوريد بنزيثونيوم أو كلوروكسيلينول ومع ذلك ، فإن بعض هذه المكونات تسبب مشاكل صحية. 
تظهر الأبحاث أيضًا أن الصابون المضاد للبكتيريا قد يشجع على تطوير البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. 

أخيرًا ، لا يقلل الصابون المضاد للبكتيريا من كمية الجراثيم على اليدين أكثر من مجرد استخدام الصابون العادي والماء. 
يوصي خبراء الصحة عمومًا باستخدام الصابون العادي عن الصابون المضاد للبكتيريا.

ولكن لا تفرط في استخدام هذه المنتجات مثلماً يزيل غسل اليدين معظم العوامل المعدية ، ولكن يحتوي الجلد على بكتيريا خاصة به تسمى "resident flora" التي تساعد في الحماية من الأمراض وتساعد في الحفاظ على الجلد حامضيًا. تؤدي حموضة الجلد إلى إبطاء نمو مسببات الأمراض. 

معقم اليدين والإفراط في استخدام الصابون يزيلان الفلورا والجلد الجاف. يفضل غسل اليدين بالماء الدافئ أو البارد وليس الماء الساخن لأن الماء الساخن يجفف الجلد أكثر. تحتوي أسطح الجلد الخشنة التالفة على مزيد من الشقوق التي يمكن أن تأوي مسببات الأمراض.كما يمكن للبشرة الجافة أن تنشر الجراثيم لأنها يمكن أن تتقشر ، وتأخذ معها البكتيريا والفيروسات. 
لذلك ، من المهم متابعة معقم اليدين أو غسل اليدين بغسول ترطيب جيد للحفاظ على صحة البشرة. 

لذا من الأهمية غسيل اليدين بصفة مستمرة للحد من انتشار هذا الوباء .

 حفظ الله وطننا من كل مكروه وسوء

المصادر :

• Aiello, A.E.; Larson, E.L.; Levy, S.B. (September 2007). “Consumer Antibacterial Soaps: Effective or Just Risky?”. Clinical Infectious Diseases. 45 (2): S137-47. doi:10.1086/519255

 • Burton, M.; Cobb, E.; Donachie, P.; Judah, G., Curtis, V., Schmidt, W.P. “The effect of handwashing with soap or water on bacterial contamination of hands.” Int J Environ Res Public Health. 2011 Jan;8(1):97-104. doi: 10.3390/ijerph8010097 

 • Lau, C.H.; Springston, E.E.; Sohn, M.W.; Mason, I.; Gadola, E.; Damitz, M.; Gupta, R.S. “Hand hygiene instruction decreases illness-related absenteeism in elementary schools: a prospective cohort study.” BMC Pediatr. 2012;12:52. 

 • Rabie, T.; Curtis, V. (2006). “Handwashing and risk of respiratory infections: a quantitative systematic review.” Trop Med Int Health. 2006 Mar;11(3):258-67.

 • Sandora, T.J.; Shih, M.C.; Goldmann, D.A. (June 2008). “Reducing absenteeism from gastrointestinal and respiratory illness in elementary school students: A randomized, controlled trial of an infection-control intervention”. Pediatrics. 121 (6): e1555–62. doi:10.1542/peds.2007-2597

ليست هناك تعليقات