شغف العلم الذي لا ينتهي

ما هو حمض السوربيك وما تأثيره علي الأطعمة ؟ - ساينسوفيليا

 

 Sobric acid حمض السوربيك

إعداد : فاطمة عبدالرحيم علي محمد
 مراجعة دكتور: محمد أمين البهنساوى 


ما هو حمض السوربيك وما تأثيره علي الأطعمة ؟ - ساينسوفيليا

ما هو حمض السوربيك وما تأثيره علي الأطعمة ؟ - ساينسوفيليا
(2,4-hexadienoic acid)



حمض السوربيك مركب طبيعي أصبح أكثر المواد الحافظة استخدامًا في العالم ، إنه فعال للغاية في منع نمو العفن الذي يمكن أن يفسد الطعام وينشر الأمراض القاتلة، على سبيل المثال ، عندما يتم رش حمض السوربيك على الجزء الخارجي من لحم الخنزير الريفي ، فلن يكون هناك نمو للعفن لمدة 30 يومًا. هذا يسمح بشحن الطعام وتخزينه في جميع أنحاء العالم.

حمض السوربيك هو مادة حافظة مفضلة مقارنة بالنترات ، والتي يمكن أن تشكل منتجات ثانوية مسرطنة. 
يتم تطبيقه على الطعام إما عن طريق رش الطعام أو غمسه بمحلول حمض السوربيك والماء.

تم اكتشاف حمض السوربيك لأول مرة في عام 1859 من التوت غير الناضج لشجرة روان حيث نشأ الاسم. ومع ذلك ، لم يتم الكشف عن خصائصه المضادة للميكروبات حتى أواخر الثلاثينيات في الولايات المتحدة.

في الخمسينيات من القرن الماضي ، تم إنتاجه صناعيًا. حيث كانت الاستخدامات المبكرة لأملاح هذا الحمض  هي الدفاع عن اللحوم ضد بكتيريا المسببة للتسمم.

ثم  نمت شعبيتها وأصبحت على مدار الثلاثين عامًا الماضية واحدة من أكثر المواد الحافظة استخدامًا.

الإنتاج التجاري

يتم إنتاج حمض السوربيك صناعياً للإستخدام التجاري. الطريقة الرئيسية هي خلق تفاعل تكثيف للكيتين وكروتون ألدهيد. يتم تنقيته بمعالجة هيدروكسيد الصوديوم وحمض الهيدروكلوريك والكربون المنشط. للاستخدامات الغذائية وزيادة قابلية الذوبان في الماء ، يتم تحبيبها بالبثق والتكوير.


كمادة حافظة للأغذية

يوجد حمض السوربيك بشكل أكثر شيوعًا في الأطعمة والأعلاف الحيوانية والأدوية ومستحضرات التجميل.

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة البشرية ، فإن حمض السوربيك هو الأكثر استخدامًا في:

  • نبيذ
  • الجبن
  • السلع المخبوزة
  • المنتجات الطازجة
  • اللحوم المبردة والمحار

يستخدم حمض السوربيك لحفظ اللحوم بسبب قدراته كمضادات حيوية طبيعية. في الواقع ، كان أول استخدام له ضد واحدة من أكثر السموم فتكًا المعروفة للبشرية ، وهي بكتيريا Clostridium botulinum

 ، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. لقد أنقذ استخدامه عددًا لا يحصى من الأرواح عن طريق منع نمو البكتيريا مع السماح بنقل اللحوم وتخزينها بأمان.

نظرًا لخصائصه المضادة للفطريات ، يستخدم حمض السوربيك أيضًا في السلع المعلبة ، بما في ذلك المخللات والخوخ والكرز الماراشينو والتين والسلطات المحضرة.


ما هو حمض السوربيك وما تأثيره علي الأطعمة؟_ساينسوفيليا

ولكن هنا السؤال هل هو آمن ؟

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن حمض السوربيك آمن للاستخدام المنتظم ، حيث إنه غير مرتبط بالسرطان أو مشاكل صحية كبيرة أخرى. يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه حمض السوربيك ، لكن ردود الفعل تكون عادةً خفيفة وتتكون من حكة خفيفة في الجلد.

في حين أن التهاب الجلد التماسي التحسسي نادر الحدوث ، ولكن من المفارقات أن كريمات الكورتيكوستيرويد التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على حمض السوربيك غالبًا ما تكون السبب. يجب على الأشخاص المصابين بالأكزيما تجنب استخدام حمض السوربيك في مستحضرات التجميل بسبب احتمالية حدوث تهيج ، ولكن تجنبه في الأطعمة غير ضروري.

إذا كانت بشرتك تتفاعل بشكل سيئ مع حمض السوربيك ، يمكنك علاجها عن طريق شطف المنطقة المصابة بالماء ، ووضع كريم مضاد للحكة. إذا كان يسبب لك مشاكل داخليًا ، فإن شرب ثمانية أونصات من الماء عادةً ما يقلل الأعراض.

في حين أنه نادر للغاية ، يمكن أن تحدث تفاعلات سامة لحمض السوربيك عند التعامل معه في شكله النقي غير المخفف. 

في هذه الحالات ، توصي شبكة بيانات السموم التابعة للمكتبة الوطنية للطب بغسل بشرتك وملابسك. في حالة الاستنشاق ، يوصى بنقل الشخص إلى الهواء النقي. في حين أنه نادر للغاية ، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة. هذا رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يسبب لك الدخول في صدمة ، وشحوب اللون ، وطفح جلدي ، والشعور بالغثيان والقيء.

أثبت حمض السوربيك أنه حيوي لقدرتنا على تخزين الطعام ونقله عبر مسافات طويلة. وقد يسبب بعض الحساسية نادرة وعادة ما تكون خفيفة للغاية ، ولكن التعرض لحمض السوربيك غير المخفف قد يحمل بعض المخاطر.

المصادر :


هناك تعليق واحد: