شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا يحدث إذا تناولت السيليكا جل ؟! هل هو سام؟ - ساينسوفيليا

 

ماذا يحدث إذا تناولت السيليكا جل ؟! هل هو سام؟

إعداد : فاطمةعبدارحيم علي       
مراجعة  دكتور / محمد امين البهنساوى

 

ماذا يحدث إذا تناولت السيليكا جل ؟! هل هو سام؟ - ساينسوفيليا

السليكا جيل  تعتبر مادة مجففة وتمتص الغازات و ممتص للرطوبة وتأتي في عبوات صغيرة او اكياس صغيره مكتوب عليها " احذرلا تأكل"

هل لفت نظرك من قبل الاكياس البيضاء الصغيرة الموجودة في الأحذية والحقائب الجديدة؟ 

 هل ترى شيئًا مكتوبًا على الكيس من الخارج؟ « لا ترميها»؟ «لا تأكلها»!

 حسنًا. هل تعرف ما هي؟ هل سألت نفسك ما بداخلها؟ أو لماذا توجد في هذه الأشياء الجديدة من الأساس؟ لماذا يوجد عليها تحذير من تناولها... إذا كانت هذه المادة  تأكل، هل هي سامة؟ لماذا يوجد تحذير؟

عند فتح هذه الاكياس تلاحظ إنها حبيبات صغيرة كروية مسامية شفافة عديمة الرائحة.

وهي شكل من أشكال ثاني أكسيد السيليكون، الصيغة الكيميائية لها SiO2، صُنًّعت من سيليكات الصوديوم، تُسمى بالسيليكا جيل؛ السليكا جيل أكثر صلابة من صور السيليكا الهلامية المنزلية المعروفة كالجيلاتين، هو معدن طبيعي يتم تنقيته ومعالجته وتحويله إلى حبيبات أو خرز، متوسط حجم المسام لديه 2.4 نانومتر.

ماذا يحدث إذا أكلت جل السيليكا؟

هل تعلم أنه في عام 2009، تم الإعلان من قِبَل الجمعية الأمريكية لمراكز مكافحة السموم أن هناك حوالي 38000 شخص قد أكلوا هذه المجففات، 34000 منهم كانوا تحت سن السادسة؛ إذ أن هناك من الأطفال من هم مهوسين بتناول تلك المادة.

عادة ، لا يحدث شيء إذا أكلت جل او هلام السيليكا حيث إنه غير قابل للهضم ، لذلك يتم تمريره في البراز.

 السيليكا ليست سامة  كما انها  تستخدم أيضاً حتى لإبقاء المواد الغذائية جافة في الواقع ، يعتبر آمنًا بدرجة كافية لاستخدامه كمضافات غذائية ويوجد بشكل طبيعي في الماء ، حيث يمكن أن يعمل كعامل وقائي ضد الشيخوخة. 

هلام السيليكا هو شكل من أشكال ثاني أكسيد السيليكون. تشمل الأنواع الأخرى من ثاني أكسيد السيليكون الكوارتز والرمل والزجاج. الفرق بين حبات الهلام والزجاج هو أن الحبيبات تحتوي على مسام نانوية صغيرة تسمح للمادة بامتصاص الماء وتصبح هلامًا. 

حيث  إن جراماً واحدة من هلام السيليكا يحتوي مساحة داخلية تساوي 600 إلى 800 متراً مربعاً"، ما يجعلها قادرة على امتصاص الرطوبة بشكل كبير، فهي قادرة على امتصاص ما يعادل 36 بالمائة من وزنها من الرطوبة، أي أن غراماً من هلام السيليكا يقوم بامتصاص 0.36 غراماً من الرطوبة.

اذن لماذا يوجد تحذير على الملصق؟ 

 إذا كان هلام السيليكا ليس سامًا ، فلماذا هناك تحذير بعدم تناوله؟
 السبب الرئيسي هو أن العبوات قد تشكل خطر الاختناق للأطفال والحيوانات الأليفة. 
أيضًا ، عندما تحتك حبيبات الهلام ببعضها داخل العبوة ، فإنها تنتج بعض الغبار. يتسبب الغبار في تهيج المريء والمعدة ، مما قد يتسبب في حدوث القيء كما تكمن الخطورة القصوي أذا دخلت هذه المادة في الجهاز التنفسي فقط تتسبب باختناق أو بسبب الغازات الضاره المتواجدة داخلها بفعل التخزين.

تحضير السليكا جل:

يتم تحضير السيليكا جيل عن طريق تحميض محلول مائي من سيليكات الصوديوم لإنتاج راسب هلامي ثم يتم غسله، ثم يتم تجفيفه لإنتاج السيليكا جيل عديمة اللون.

المخاطر الصحية لجل السيليكا

هلام السيليكا العادي غير سام ، يحتوي مؤشر هلام السيليكا على مركب كوبالت مسرطنة يتغير  لونه وفقا لمستويات الترطيب .

ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي عبوات هلام السيليكا التي يتغير لونها للإشارة إلى امتصاص الرطوبة على مواد كيميائية سامة. تناولها يستدعي زيارة مركز السموم.
 قد تظهر حبيبات الهلام باللون الأزرق ، أو الأصفر ، أو الأخضر ، أو عديم اللون ، أو الوردي أو تحمل علامة "مؤشر هلام السيليكا".

ومادة مضافة واحدة هي كلوريد الكوبالت ‘ يتحول كلوريد الكوبالت إلى اللون الأزرق عندما يجف والوردي عند ترطيبه. في الماضي ، كان يستخدم كمضافات غذائية ، لكنه الآن يشتبه في كونه مادة مسرطنة وهوسبب لاعتلال عضلة القلب. 

الميثيل البنفسجي (البنفسجي الميثيل البلوري) هو دليل شائع آخر حيث يتغير لونه إما من اللون البرتقالي إلى اللون الأخضر أو من اللون البرتقالي إلى عديم اللون. 

الميثيل البنفسجي مادة سامة ومسببة للسرطان ، ولكن لها استخدامات طبية اخرى بجرعات صغيرة. من غير المحتمل أن يتسبب كلوريد الكوبالت ولا ميثيل البنفسجي في حدوث مرض فوري إذا تم تناوله ، ولكن لا يزال من الجيد التنبية حول تلقى العناية الطبية إذا ابتلع شخص أو حيوان أليف خرزات جل السليكا.

استخدامات السليكا جيل :

  1.  الحفاظ على بذور النباتات في فصل الشتاء حتى لا تتعرض للرطوبة
  2.  يمكن وضعها في حقائب الرياضة للتخلص من رائحة العرق أو في حقائب السفر مع الملابس غير النظيفة لتجنب الرائحة الكريهة
  3.  مع عدسة الكاميرا، إذا ما تعرضت للرطوبة بسبب تغير درجة الحرارة، ويمكن ترك هذه الأكياس دائماً في حقيبة الكاميرا
  4. تجفيف الزهور: يمكن الاعتماد على هذه الاكياس الصغيرة لتجفيف الزهور بسرعة
  5. حفظ الصور القديمة من التلف
  6.  حماية الفضيات والمواد المعدنية الأخرى
  7. الحفاظ على شفرات الحلاقة لاستخدمها لمدة أطول لاسيما أن هذه الشفرات تتعرض للتلف بشكل سريع بسبب تعرضها الدائم للماء
  8. تجفيف الهاتف المحمول إذا ما تعرض للبلل أو سقط في الماء: يمكن عندئذ فك البطارية ووضعها في وعاء يحتوي أكياس هلام السيليكا لسحب الرطوبة منها
  9. الحفاظ على الأدوات المعدنية حتى لا تتعرض للصدأ بسبب الرطوبة
  10.  الحفاظ على الكتب القديمة
  11.  الحفاظ على الملابس داخل الخزانة
  12. عندما يغطي البخار زجاج السيارة من الداخل بسبب برودة الجو، يمكن ببساطة إلقاء هذه الأكياس الصغيرة داخل السيارة للتخلص من الرطوبة

المصادر :

• Cho, Kwahghyun; Seo, Beomsok; Koh, Hyunseung; Yang, Heebum (2018). “Fatal Case of Commercial Moisture Absorber Ingestion.” BMJ Case Reports. bcr-2018-225121. doi:10.1136/bcr-2018-225121 

 • Lavon, Ophir; Yedidia Bentur (2015). “Silica Gel: Non-Toxic Ingestion with Epidemiologic and Economic Implications.” Israeli Medical Association Journal. 17(10): 604–606. PMID:26665312 • Mani, Sujata; Bharagava, Ram Nareh (2016). “Exposure to Crystal Violet, Its Toxic, Genotoxic and Carcinogenic Effects on Environment and Its Degradation and Detoxification for Environmental Safety.” In: de Voogt W. (eds) Reviews of Environmental Contamination and Toxicology. 237: 71-105. 

• Cham, Switzerland: Springer. doi:10.1007/978-3-319-23573-8_4

 • Morin, Y.; Tětu, A.; Mercier, G. (1969). “Quebec beer-drinkers’ cardiomyopathy: Clinical and hemodynamic aspects“. Annals of the New York Academy of Sciences. 156 (1): 566–576. doi:10.1111/j.1749-6632.1969.tb16751.x

 • https://www.dw.com/ar 

ليست هناك تعليقات