شغف العلم الذي لا ينتهي

أطعمة صحية ورخيصة الثمن بشكل لا يصدق - ساينسوفيليا

 

أطعمة صحية ورخيصة الثمن بشكل لا يصدق

بقلم: د. فوزية رفعت عبد الحميد

أطعمة صحية ورخيصة الثمن بشكل لا يصدق - ساينسوفيليا

ليس من شروط الطعام الصحي ان يكون غالي الثمن بل تستطيع بقليل من النقود الحصول على طعام صحي كافي لإحتياجات جسمك واليك أهم هذه الأطعمة 

البروكلى

البروكلى من الخضروات الرخيصة ويوفر بعض العناصر المهمه مثل فيتامين سى الذى يعمل كمضاد للاكسدة داخل الجسم ويعزز عملية فقد الدهون وكذلك يعزز المناعة ويمنع الامراض المزمنة كالسرطان وامراض القلب، يحتوى على فيتامين ك وحمض الفوليك فلهم دور هام فى سلامة الجهاز العصبى، ويمكنك تناوله نيئا أو مطبوخا. 

البصل 

غنى بمضادات الأكسدة الضرورية التي تحمى من الامراض وغنى بفيتامين سى والمنجنيز وفيتامين ب6 والبوتاسيوم. 

السبانخ 

سعرها أيضا رخيص وغنية بفيتامين ك الذى يلعب دورا مهما في صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بالامراض وكذلك يوفر فيتامين A ،C وحمض الفوليك والمنجنيز ومركبات أخرى لديها القدرة على تقليل الالتهابات. 

البطاطس

غنية بفيتامين ب وسى الضروريان للصحة الجلد والمخ والمناعة وغنية بالألياف التى تدعم الهضم وتتحكم فى الشهية. 

البطاطا الحلوة

توفر البطاطا الحلوة كمية رائعة من الفيتامينات والمعادن ذات الفوائد الصحية وتحتوى بشكل خاص على نسبة عالية من البيتا كاروتين والذى يتحول فى الجسم الى فيتامين أ والذى يلعب دورا هام فى صحة العين، كذلك تحتوى على فيتامين ب وسى والبوتاسيوم والالياف ولها تاثيرات مضادة للالتهابات وتقليل مخاطر الامراض المزمنة ويمكن تناولها مشوية او مطهية بالبخار. 

التفاح 

يحتوى التفاح على الألياف والمسؤلة غالبا عن فقدان الوزن والتحكم فى نسبة السكر فى الدم علاوة على توفر فيتامين سى ،ب، والكثير من مضادات الاكسدة وتناول التفاح بانتظام يقلل التهابات الجسم.

الشمام 

الشمام فاكهة غنية بالعناصر الغذائية ومحتواها من السعرات الحرارية منخفض لذا يعتبر طعام هام لخسارة الوزن، ومثله مثل الفواكه البرتقاليه الاخرى يحتوى على مادة البيتا كاروتين والتى لها فوائد صحية كالوقاية من الامراض المزمنة كالسرطان والقلب.

الكيوى 

رخيص الثمن ويوفر إحتياجات الجسم من فيتامين سى الهام للمناعة وغنى بالالياف وفيتامين ك والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة التى تحمى الخلايا من التلف، قد يكون الكيوى مفيد بشكل خاص لمرضى القلب حيث أن تناوله بانتظام يقلل مستويات الدهون فى الدم ويزيد من نسبة الكوليستيرول الجيد فى الجسم. 

الأسماك المعلبة 

الأسماك المعلبة تعتبر رخيصة الثمن بالمقارنة بالماكولات البحرية الطازجة، لا تعتبر مصدرا رائعا للبروتين فحسب بل أنها غنية بأحماض اوميجا 3 الدهنية التى تعد مهمة جدا لصحة الدماغ وتقليل الالتهابات، بالاضافة إلى أن الأسماك المعلبة توفر كمية مناسبة من معدن السيلينيوم الذى يعزز الصحة ويقى من السرطان، إضافة إلى عظام الأسماك توفر كمية مناسبة من فيتامين د والكالسيوم والفوسفور. 

البيض 

يعد أحد أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب وفى متناول الجميع نتحتوى البيضة الواحدة متوسطة الحجم على 6 جرام بروتين ومضادات أكسدة مضادة للالتهابات ويوفر بعضا من كل الفيتامينات والمعادن التى نحتاج إليها ويعتبر مصدر للكولين وهو عنصر غذائى يلعب دور فى وظائف المخ. 

صدور الدجاج 

تعتبر صدور الدجاج غذاء صحى وغنى بالبروتينات ونص صدر دجاج يحتوى على 27 جرام بروتين عالى الجودة أى يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التى يحتاجها الجسم، تحتوى على النياسين وفيتامين ب6 والفوسفور والمغنسيوم والسيلينيوم ، وتضمين صدور الدجاج فى النظام الغذائى يساعد على تقليل مخاطر السمنة وامراض القلب والسكر ويحمى من الاصابة بالسرطان.

الجبن القريش 

من منتجات اللبن قليلة التكلفة ومصدر رائع للبروتين حيث يوفر كل نص كوب من الجبن القريش حوالى 14 جم بروتين وقد يساعد فى التحكم فى الشهية والحفاظ على الوزن، كذلك تحتوى الجبن القريش على الكالسيوم والفوسفور التى تشتهر بدعم صحة العظام 

الزبادى

يعتبر الزبادى صديق للميزانية وكوب واحد منه يحتوى على 13جم من البروتين والكثير من فيتامين ب بالاضافة إلى 45% من احتياجك اليومى للكالسيوم و 35% للفوسفور و 15% للزنك، ليس هذا فحسب وإنما مصدر جيد للبروبيوتيك وهى بكتريا صحية تفيد صحة الجهاز الهضمى ويمكن اضافته مع المكسرات لتدعيم قيمته الغذائية.

الحليب 

الحليب ايضا صحى وسعره مناسب لجميع الفئات ويوفر كوب منه كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم وفيتامينات ب والفوسفور وفيتامين د ، واستهلاك الحليب بشكل منتظم يساعد فى الوقاية من الأمراض المزمنة بما فى ذلك هشاشة العظام وأمراض القلب والسكر والخرف وانواع معينة من السرطان. 


المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/29-cheap-healthy-foods#TOC_TITLE_HDR_7

ليست هناك تعليقات