شغف العلم الذي لا ينتهي

أثر الزهايمر على الدماغ البشري - ساينسوفيليا

 

الدماغ البشري وما الذي يحدث عند الإصابة بمرض الزهايمر

كتابة ايمان السيد 

مراجعة دكتور إسلام كمال 
أثر الزهايمر على الدماغ البشري - ساينسوفيليا



يحتوي الدماغ البشري (Brain) على البلايين من خلايا الأعصاب مرتبة في فئات تتولى كل منها وظيفة محددة من: تنسيق الفكر، الذاكرة، العاطفة، السلوك، الحركة والإحساس. يرتبط الدماغ مع بقية أعضاء الجسم المختلفة بواسطة نظام دقيق من الطرق السريعة والمعقدة، لذلك يمكن أن يحدث التواصل خلال أجزاء من الثوان. 

المخ (Cerebrum) الدماغ هو عضو  يقع في الرأس وهو العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الإنسان ، تحتوي القشرة المخي على ما يقرب من 14-16 مليار خلية عصبية، ويقدر العدد التقديري للخلايا العصبية في المخيخ بـ 55-70 مليارًا. 
كل خلية عصبيّة مرتبط بالخلايا عصبيّة الأخرى. تتواصل هذه الخلايا العصبية في ما بينها عن طريق ألياف طويلة تسمى المحاور.

من الناحية الفسيولوجية، يقوم  الدماغ بالسيطرة على أعضاء الجسم الأخرى عن طريق توليد أنماط من النشاط العضلي وزيادة إفراز مواد كيميائية تسمى الهرمونات. 
يسمح هذا التحكم المركزي بالاستجابات السريعة والمنسقة للتغيرات البيئة. 
ومن هنا يعتبر مرض الزهايمر من أخطر الأمراض التي تصيب مخ الانسان فمرض ألزهايمر هو ضعف تدريجي للوظيفة الذهنية، يتَّسِمُ بتنكُّس في نسيج الدماغ، بما في ذلك ذلك فقدان الخلايا العصبية وتراكم بروتين غير طبيعي يسمى النشواني بيتا وتشكُل حَبائك عصبيَّة لُيَيفِيَّة.

مرض الزهايمر

 يُعتبَر مرض الزهايمر(Alzheimer's Disease) أحد أكثر أشكال أمراض الخرف ( Dementia)  انتشاراً، ويُطلق مصطلح الخرف على حالات فقدان الذاكرة وفقدان القدرات الإدراكيّة بشكلٍ عامٍّ. 
ويتسبّب الزهايمر في إحداث مشاكلَ في الذاكرة (بالإنجليزية: Memory)، والتفكير، وطريقة التصرّف نتيجةً لحدوث تغييراتٍ مجهريّةٍ في خلايا الدماغ، ويجدر التنبيه إلى أنّ مرض الزهايمر لا يُعتبَر جزءاً طبيعيّاً من تقدّم العمر والشيخوخة، وإنّما هو حالة مرضيّة. 

أعراض مرض الزهايمر

 يبدأ حدوث التغيّرات في خلايا الدماغ قبل ظهور الأعراض بفترةٍ طويلةٍ، وتبدأ الأعراض بشكلٍ تدريجيٍّ وبطيءٍ وتزداد سوءاً مع مرور الوقت حتى تُحدث هذه الأعراض مشاكل في القدرة على القيام بالأنشطة اليوميّة.
 ومن الأعراض التي قد يُحدثها مرض الزهايمر ما يأتي: 
فقدان في الذاكرة والنسيان بكثرة: يُعتبَر فقدان الذاكرة (Memory Loss) والنسيان (Forgetfulness) من الأعراض الأولى التي تظهر على مريض الزهايمر، وقد تكون الأعراض الوحيدة التي يُمكن مُلاحظتها، إلّا أنّ فقدان الذاكرة يستمرّ ويزداد مع مرور الوقت ليؤثّر في قدرة الشخص على العمل والقيام بواجباته، ويؤدّي مرض الزهايمر في نهاية الأمر إلى نسيانه لأسماء أفراد عائلته وأموره اليوميّة. 

أسباب حدوث مرض الزهايمر 

يحدث مرض الزهايمر بسبب ضمور(Atrophy) أجزاء معيّنة من الدماغ، إلّا أنّ سبب حدوث الضمور غير معروفٍ حتّى الآن، ولكن تبيَّن وجود ترسُّباتٍ غير طبيعيّةٍ من البروتينات تُسمّى رُقَع الأميلويد ( Amyloid Plaques)، وتشابكاتٍ ليفيّةٍ عصبيّةٍ (Neurofibrillary Tangles) تحتوي على بروتين التاو ( Tau Protein)، وعدم توازنٍ في الناقل العصبيّ أستيل كولين (Acetylcholine) في دماغ المُصابين بمرض الزهايمر، كما يُعتبَر وجود تلفٍ في الأوعية الدمويّة للدماغ (Brain Vascular Damage) أمراً شائعاً عند مرضى الزهايمر، الأمر الذي يقلّل من فعاليّة الخلايا العصبيّة (Neurons) وإتلافها تدريجيّاً، وامتداد التلف إلى مناطق أخرى من الدماغ. 

يلعب التصوير باستخدام النظائر المشعة دوراً هاماً في تشخيص وتحديد فرص الشفاء:

حيث يستخدم جهاز المسح الذري البوزتروني في التشخيص المبكر لمرض الزهايمر عن طريق الحقن الوريدي للماده المشعه FDG ويترك المريض فتره ما بعد الحقن من (30:45 )دقيقة ومن المفضل دائما في تشخيض أمراض المخ هو التصوير للحالة مباشرة بعد الحقن فيما يعرف بتصوير DYNAMIC ثم التصوير الحالة مرة أخري بعد (30:45)دقيقه للمقارنة بين الصور في الحالتين حيث أنه يتيح المسح الذري لبوزتيروني المقطعي  إظهار عمليات الأيض في الدماغ و الكشف عن المناطق المسؤولة عن حدوث نوبات الصرع والأورام الخبيثة في الدماغ  كما يمكن التميز بين حالات الاورام والتالف الناتج في الانسجه الدماغ والضمور بسبب مرض الزهايمر وذلك لان المسح يعطي معلومات عن شكل التغيير في الانسجة وبيان انخفاض جريان الدم في مناطق كثيرة من الدماغ.

الدماغ البشري والزهايمر _ ساينسوفيليا


 

ليست هناك تعليقات