شغف العلم الذي لا ينتهي

لقاح شركة فايزر ضد COVID-19 فعال بنسبة 90%

 

"يوم عظيم فى تاريخ البشرية" لقاح شركة فايزر ضد COVID-19 فعال بنسبة 90% 

لقاح شركة فايزر ضد COVID-19 فعال بنسبة 90%


اعداد وترجمة : سالى عبد الناصر نور  
مراجعة علمية وتدقيق: د. أحمد سعيد 

شركة فايزر تعلن أن لقاحها ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 90%.  ما الذي لا نعرفه عن لقاح فايزر المحتمل لكورونا؟

قامت شركتا بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية بالاعلان عن لقاح مطور لفيروس كورونا المستجد قد أثبت فعاليته بنسبة 90 ٪ في منع الناس من الإصابة به، حيث شملت المرحلة الثالثة من تجربة فايزر 43538  مشاركًا من ستة بلدان مختلفة وقد تلقى كل فرد جرعتين من التطعيم باللقاح خلال أربع أسابيع و قد أظهر فعاليته وقدرته على تكوين أجسام مضادة ضد فيروس كورونا المستجد بنسبة 90٪.  

قالت شركة الأدوية الأمريكية إن 94 شخصًا فقط ممن شاركوا في التجربة أصيبوا بفيروس كورونا ولم يتم الإبلاغ عن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة. 
 وقد صرح رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي الدكتور ألبرت بورلا: "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، المجموعة الأولى من نتائج تجربة لقاحنا للمرحلة الثالثة من لقاح كوفيد-١٩ وفر الدليل الأولي لقدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-١٩ ". 
مع أخبار اليوم ، نحن نقترب خطوة مهمة نحو تزويد الناس في جميع أنحاء العالم بإنجاز يحتاج الجميع له للمساعدة في وضع حد لهذه الأزمة الصحية العالمية، وقد شهدت الأخبار ارتفاعًا في أسواق الأسهم عقب الاعلان عن فعالية اللقاح المطور ، حيث قفز مؤشر FTSE 100 بنسبة 5.5٪ - مضيفًا 82 مليار جنيه إسترليني إلى قيمة أسهمه مما جعل هذا اليوم أفضل يوم تداولي له منذ مارس الماضي.  

لقاح شركة فايزر وبيونتيك هو اول لقاح يعطي نتائج من بين حوالي ١٢ لقاحًا حول العالم في المرحلة الثالثة. 
تقول الشركات الأمريكية والألمانية أن بإمكانها توفير 50 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و 1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021.  وقد قامت حكومة المملكة المتحدة بحجز حوالي 40 مليون جرعة - تكفي لـ 20 مليون شخص - ويمكن أن تطرح 10 ملايين بحلول نهاية العام إذا تمت الموافقة على استخدامها في الوقت المناسب. سوف تقوم شركة فايزر بتقديم طلبًا إلى هيئة تنظيم الرعاية الصحية الأمريكية - إدارة الغذاء والدواء - بحلول نهاية هذا الشهر للحصول على موافقة طارئة لاستخدام اللقاح.  

تصريحات و تعقيبات مضيئة :

وقد صرح متحدث باسم الحكومة البريطانية بأنها "متفائلة بشأن هذا التقدم المفاجيء"، لكنه حث الناس على تذكر "عدم وجود ضمانات"، وأضاف أنه عندما تكون هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إن إتش إس" جاهزة لطرح اللقاح فإن الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في دور الرعاية ستكون لهم الأولوية القصوى ، يليهم كبار السن وسريعي التأثر بالفيروس. 

ووصف كبير المسؤولين الطبيين البروفيسور كريس ويتي ذلك بأنه "سبب للتفاؤل لعام 2021". لكن بريندان ورين أستاذ الأمراض الجرثومية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ، أشار إلى أنه قد يكون من الصعب تخزين اللقاحات حيث يجب حفظها في درجات حرارة -80 درجة مئوية، وقال لشبكة سكاي نيوز: "يمكنك بالتأكيد صنع الكثير منها ، لكن ما إذا كان بإمكانك توصيلها إلى كل من يحتاجها ، فهذه مشكلة أخرى ولهذا من الجيد وجود لقاحات أخرى". 

وقال مراسل قناة سكاي نيوز العلمية توماس مور إن النتائج "فاقت توقعات كثير من العلماء". 

ووصف بيتر هوربي، أستاذ الأمراض الناشئة والصحة العالمية بجامعة أكسفورد ، التطور بأنه "لحظة فاصلة". وقال: "هذا الخبر جعلني أبتسم كما لا ابتسم من قبل و إنه لأمر مريح أن أرى مثل هذه النتائج الإيجابية على هذا اللقاح فهي تبشر بالخير للقاحات كوفيد-١٩ بشكل عام". 

علق مايكل هيد ، كبير الباحثين في الصحة العالمية في جامعة ساوثهامبتون ، قائلاً: "يبدو هذا وكأنه نتيجة ممتازة من المرحلة الثالثة، ولكن يجب أن نتوخى الحذر قليلًا فالدراسة مازالت مستمرة. "ومع ذلك ، إذا أظهرت النتائج النهائية فعالية في أي مكان بالقرب من 90٪ مع استجابة لدى كبار السن والأقليات العرقية ، فهذه نتيجة ممتازة للقاح من الجيل الأول." 

وأضاف ويليام شافنر ، خبير الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي: "بيانات الفعالية مثيرة للإعجاب حقًا، هذا أفضل مما توقعه معظمنا، كنت سأكون سعيدًا بكفاءة 70٪ أو 75٪ ، 90٪ رائعة جدًا لأي لقاح، الدراسة لم تكتمل بعد ، ولكن مع ذلك تبدو البيانات قوية جدًا." 

المصدر: 


ليست هناك تعليقات