شغف العلم الذي لا ينتهي

متلازمة القلب المنكسر - ساينسوفيليا

متلازمة القلب المنكسر

متلازمة القلب المنكسر - ساينسوفيليا

بقلم :منى مجاهد 
مراجعة :شيماء إبراهيم عباس 

إذا كنت تعتقد أن ألم القلب المكسور هو رد فعل لاضطراب عاطفي فقط ! عليك قراءة هذا المقال واعاده التفكير .
بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن يؤدي اضطراب عاطفي او نفسي او جسدي إلى ظهور الأعراض الجسدية المعروفه باسم  "متلازمة القلب المنكسر ، اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو أو متلازمة الانتفاخ القمي ، وهي حالة تصبح فيها عضلة القلب ضعيفة للغاية ثم تتعافى تمامًا بعد فترة قصيرة .

ماهي "متلازمة القلب المنكسر" وماذا يحدث خلالها ؟
ما زلنا لا نفهم تمامًا آلية هذا النوع المحدد من متلازمة قصور القلب الحاد.  لكن تشير الدلائل إلى وجود تفاعل قوي بين الدماغ والقلب. نعتقد أنه في غضون ساعات قليلة من الصدمة العاطفية أو الجسدية الشديدة ، تتسبب هرمونات التوتر في حدوث ضعف  (قصير العمر وغير دائم) للبطين الأيسر ، وهو حجرة القلب الرئيسية التي تضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم. ونتيجة لذلك ، يصبح القلب "متجمدًا" مؤقتًا ولا يمكنه ضخ الدم الكافي للأمام. هذا يسبب ضعف الدورة الدموية وحتى الصدمة ، أو الموت ، في الحالات الأكثر خطورة.
يمكن أن يكون بسبب تدفق هرمون الإجهاد الأدرينالين أكثر من اللازم. تقول إحدى النظريات أن الأدرينالين يتسبب في تضيق شرايين القلب بشكل كبير بحيث يقطع تدفق الدم إلى العضلات .
على عكس النوبة القلبية ، فإن متلازمة القلب المكسور تجعل جزءًا من قلبك أكبر بشكل مؤقت. هذا يمكن أن يغير كيفية ضخ القلب، مما يسبب الأعراض .
الأمر المذهل هو حقيقة أن  هذه المتلازمه  ، على الرغم من عرضها الخطير ،  الا انه عادة ما يكون قابلاً للعكس بسرعة. عادةً ما يعود البطين إلى طبيعته خلال فتره قصيره  ، ويتعافى معظم المرضى دون تلف طويل الأمد في القلب
حيث ان قصور القلب يحدث في حوالي 20٪ من المرضى. نادراً ما يتم الإبلاغ عن المضاعفات التي تشمل عدم انتظام ضربات القلب (إيقاعات القلب غير الطبيعية) ، وضعف تدفق الدم من البطين الأيسر ، وتمزق جدار البطين.
ماذا يعني "تاكوتسوبو"؟
في عام 1990 ، استخدم طبيب ياباني المصطلح بعد تصوير قلب مريض مصاب ورؤية هذا البطين المشوه الذي انتفخ بدلاً من الانقباض أثناء الانقباض (جزء من دورة ضخ القلب عندما يدفع الدم إلى باقي الجسم ) يشبه شكل "تاكو-تسوبو" ، وعاء خزفي يستخدمه الصيادون اليابانيون لاصطياد الأخطبوط.
 
اعراض  هذه المتلازمة:
_ ألم في الصدر وضيق في التنفس بعد إجهاد سواء بدني او عاطفي السبب. 
_ خلل في رسم القلب 
_ لا يوجد دليل على انسداد الشريان التاجي
_ انتفاخ و خلل في حركة في البطين الأيسر
المؤثرات التي تزيد من تكرار حدوث تلك المتلازمة :
_انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
_مرض خطير أو جراحة 
_العنف المنزلي
_نوبة ربو حادة
_سماع اخبار سيئة مثل فقدان احد الاقارب او تشخيص بمرض خطير  
_ خسارة مالية
_الخوف شديد من الاجتماعيات  مثل الخوف من حضور  المناسبات  اوالقاء خطبة امام الجمهور. 
ماهي خطورة تلك المتلازمة ؟
عادة ما يعاني المرضى المصابون  بتلك المتلازمة من أعراض لا يمكن تمييزها عن متلازمة الشريان التاجي الحادة - ألم أو ضغط في الصدر ، وضيق في التنفس ، ودوخة ، وانخفاض ضغط الدم ، وسرعة ضربات القلب ، أو غثيان. إنها تشبه النوبة القلبية !!
 ولهذا السبب يجب على المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض التماس العناية الطبية والمراقبة ، خاصةً خلال المرحلة الحادة.
 يقضي المرضى عادة 48 ساعة على الأقل في المستشفى ويتم علاجهم بالأدوية لمساعدة القلب على الشفاء.،وعمل تصوير الأوعية التاجية (اختبار يستخدم حقن الصبغة مباشرة في الأوعية القلبية والأشعة السينية الخاصة) لإثبات التشخيص.
 وعلى الرغم من أعراض ضعف القلب ، لا توجد انسدادات في الأوعية الدموية للقلب في حاله متلازمة القلب المنكسر  على عكس المرضى الذين يعانون من نوبة قلبية حقيقية.
من هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة؟
يبدو أنه يؤثر بشكل أساسي على النساء ، وخاصة النساء اللواتي تجاوزن سن 55.
حيث يعتقد الباحثون أن النساء بعد سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.
وتشير التقديرات إلى أنه من بين النساء المصابات بأعراض متلازمة الشريان التاجي الحادة ، فإن حوالي 5 بالمائة منهن تقريبا سيعانين من متلازمة القلب المنكسر.  
طرق العلاج 
لا يوجد علاج ثابت وموحد  لمتلازمة القلب المنكسر ولكن  يتم الاعتماد في ذلك على  شدة الأعراض ، وما إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في ضغط الدم أو تم اثبات عودة السوائل إلى الرئتين.  
وعلى الرغم من ان اغلب الدراسات تشير الي ان العلاج لا يستغرق وقت طويل.
كما يلزم محاولة تخفيف اي ضغوط نفسية او جسدية او عاطفية كان لها دور في حدوث ذلك الاضطراب الذي ادي الي حدوث تلك المتلازمة. 
وتختفي معظم الاضطرابات  في انقباض وحركة جدار البطين في غضون أسبوع إلى أربعة أسابيع ، ويتعافى معظم المرضى تمامًا في خلال شهرين، ونادرا ما يحدث حالات وفاة. .
التعافي
في غضون أشهر قليلة من العلاج ، يجب أن تكون قد تجاوزت مشاكل القلب .
بعد ذلك ، لن تكون أكثر عرضة للإصابة بانكسار القلب من أي شخص آخر

المصادر :
https://www.webmd.com/heart-disease/broken-heart-syndrome#1
https://www.health.harvard.edu/heart-health/takotsubo-cardiomyopathy-broken-heart-syndrome
https://uihc.org/health-topics/ask-expert-what-broken-heart-syndrome

ليست هناك تعليقات