شغف العلم الذي لا ينتهي

هل يسبب فيروس كورونا المستجد مرض السكر - ساينسوفيليا

 

هل يسبب فيروس كورونا المستجد مرض السكر ؟

بقلم/ محمد رضوان كامل إبراهيم
مراجعة/د/ سامح عزت حماد  

هل يسبب فيروس كورونا المستجد مرض السكر - ساينسوفيليا

في منتصف شهر أبريل الماضي أصيب شخص يدعي  (Finn Gnadt ) طالب بجامعة كيل الألمانية (Kiel) بفيروس كورونا المستجد SARS-CoV-2 coronavirus 

علي الرغم من عدم ظهور أعراض شديدة عليه حيث أصيب والدا ڤين في رحلة بحرية للنمسا، وأثبتت إصابة عائلتة من خلال إختبار الاجسام المضادة للفيروس والتي تنتج كرد فعل للجهاز المناعي بعد إصابته بالفيروس، إعتقد ڤين أن إصابتة بسيطة لعدم ظهور أعراض شديدة عليه ولكن بعد عدة أيام بدأ يشعر بالتعب والعطش الشديد.

في بدايات شهر مايو تم تشخيص ڤين بأنه مريض بالسكر من النوع الأول (type 1 diabetes)، إعتقد طبيبة تيم (Tim Hollstein) الطبيب بمستشفي الجامعة أن هناك رابط بين الإصابة بالفيروس والظهور المفاجئ لمرض السكر. 

حيث تبدأ الخلايا المناعية —في مرضي هذا النوع من السكر — بتدمير خلايا بيتا β-cells الموجودة في البنكرياس والمسؤلة عن آفرار هرمون الأنسولين (insulin) لذلك اشتبه الدكتور تيم أن الفيروس دمر خلايا بيتا في بنكرياس ڤين وذلك لأن خلايا دم ڤين لم تكن تحتوي علي نوع الخلايا المناعية التي تسبب هذا التلف في البنكرياس. 

مرض السكر من المعروف أنه من العوامل الخطيرة لتطور فيروس كورونا (COVID-19) بل من المرجح إن يموت مرضي السكر المصابين بالفيروس حيث تصل نسبة الوفاة لمرضي فيروس كورونا السابق تشخيصهم بمرض السكر إلي 8% وذلك حسب دراسة صينية اقيمت علي أكثر من7000 مريض. 

يقول الباحث Paul Zimmet (باحث في الامراض الأيضية بجامعه موناش في استراليا Monash University in Melbourne, Australia) أن السكر يعتبر الديناميت لمرضي الفيروس Diabetes is dynamite if you get COVID-19.كما يعتقد Zimmet ان مرضي السكر ليسوا فقط اكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بل إن الفيروس قد يؤدي إلي مرض السكري نفسه ويستند Zimmet  علي حالة Finn وايضا علي عشرات المصابين بفيروس كورونا الذي قد وجد مستويات الجلوكوز والكيتون Blood Glucose level and ketones مرتفعة جدا لديهم! والتي نتجت من الدهون المخزنة في الكبد حيث أنه عندما لا يستطيع الجسم أن يصنع كمية انسولين كافية لتكسير جزيئات السكر يستخدم الكيتونات كمصدر بديل للطاقة.

 تشير بعض دلالات الباحثين على ربط فيروس SARS بامراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الاول.

معظم الاعضاء التي تتحكم في مستوي السكر (الجلوكوز) في الدم تحتوي على بروتين يسمي ACE2 والذي يتعرف من خلاله فيروس كورونا المستجد على هذة الخلايا.

في دراسة تجريبية نشرت شهر مايو علي بنكرياس مزروع معمليا (in vitro grown pancreas ) أفادت بأن الفيروس يصيب الخلايا التي تتحكم في معدل السكر في الدم.

 يقول Naveed Satter الباحث بتخصص الأمراض الايضية بجامعة Glasgow, UK يجب أن نحذر من هذه الاقتراحات ونحدد ما إذا كانت معدلات السكر تزيد بشكل كبير وغير متوقع  عن السابق مع مرضي فيروس كورونا المستجد أم لا لإثبات هذه الاقتراحات. 

كما قال Abd Tahrani وهو عالم بجامعة Birmingham, UK "لنوثق علاقة الفيروس ومرض السكر علينا أن نجد أدلة اكثر قوة" وبالفعل هناك مبادرة جارية من بداية هذا الشهر قام بها مجموعة عالمية من العلماء مستخدمين قواعد البيانات العالمية ليقوموا بتجميع بيانات عن مرضي فيروس كورونا —الذين ليس لديهم إصابات سابقة بمرض السكري أو أي إصابات تؤثر في مستويات السكر— ومستوي السكر لديهم.

يأمل الباحثين حاليا استخدام الحالات لفهم إذا كان فيروس SARS-COV-2 يسبب الاصابة بمرض السكري من النوع الاول أو شكل جديد من هذا المرض وايضا فهم هل يصبح مرض السكري دائم في المرضي الذين يعانون منه بسبب فيروس كورونا المستجد وأيضا معرفة ما إذا امكن الفيروس تطوير مرضي السكري من النوع الثاني (الجسم يصنع انسولين ولكن لا يستطيع الجسم الإستفادة منه) وتحويله الي النوع الأول.

 وفي دراسة أجراها Shuibing chen عالم الخلايا الجذعية في Weill Cornell Medicine in New York City أظهرت أن الفيروس يهاجم خلايا بيتا وخلايا الفا α- and β-cells في البنكرياس، خلايا بيتا β-cells هيا التي تفرز الانسولين الذي يقلل مستوي السكر في الدم، وخلايا الفا α- and تفرز الجلوكاجون الذي يزيد من مستوي السكر في الدم. 

كما يمكن للفيروس تحفيز إنتاج بروتينات تعرف بإسم chemokines&cytokines والذي ينتج عنهم استجابة مناعية قد تؤدي إلي تلف خلايا البنكرياس وذلك تبعا لدراسة نشرت في 19 يونيو في مجلة Cell Stem Cell.

 ويقول Chen ان الفيروس يشارك في ظهور مرض السكر عن طريق إتلاف خلايا البنكرياس أو عن طريق إستجابة مناعية تسبب في تلف الخلايا  حيث هاجم الفيروس خلايا بنكرياس وكبد فئران التجارب الذي اقيمت الابحاث عليهم، والكبد مهم في تخزين وإطلاق السكر في الدم علي حسب كمية الانسولين.

 الأبحاث البسيطة التي أجريت تثبت العلاقة بين الإصابة بالفيروس وبين الإصابة بمرض السكر —أو ازدياده سوءًا في المرضى المعانون منه— ولكن هذه الابحاث ليست دليل قطعي حتى الآن ليثبت ذلك، فقط الدراسات علي المدي الطويل ستثبت ذلك.


المصادر :

ليست هناك تعليقات