شغف العلم الذي لا ينتهي

حتى السيارة لا تستطيع قتل هذه الخنفسة والسبب ؟! - ساينسوفيليا

 

حتى السيارة لا تستطيع قتل هذه الخنفسة والسبب ؟!


حتى السيارة لا تستطيع قتل هذه الخنفسة والسبب ؟! - ساينسوفيليا

عندما أخبر علماء الحشرات (Jesus Rivera) لأول مرة أن خنفساء سوداء  يمكنها أن تنجو من الدهس بسيارة ، كان يشك بذلك. ثم جربها ، وابتعدت الحشرة سالمة بالفعل !.وقد سجلت رسالة دكتوراه مؤخرا السر وراء قوة وصلابة هذه الحشرة.

تعيش الخنفساء الشيطانية (Phloeodes diabolicus) تحت لحاء البلوط والأشجار الأخرى في غرب الولايات المتحدة ، وتتغذى على الفطريات التي تنمو هناك ، وعندما تكون في خطر تقوم بتمثيل أنها ميتة. اكتشف الباحثون أنه على الرغم من أن هذه الحشرة الصغيرة ليست أكبر بكثير من حبة الأرز ، إلا أنها تستطيع تحمل قوى سحق تعادل 39000 ضعف وزن جسمها. هذا أكثر بأربع مرات مما يمارسه أقوى البشر عند الضغط على الخنفساء بين الإبهام والسبابة.

في تجارب إضافية ، وجد (ريفيرا) وزملاؤه أن صلابة الخنفساء وقوتها تنشأ لأن نصفا غطاء جناحاها الخارجين مرتبطان مثل قطع أحجية الصور. يعمل الشكل المنتفخ للفصوص المتشابكة وعددها حوالي خمسة - على تحسين هذه الخصائص ، حسبما أفاد (ريفيرا) وزملاؤه اليوم في دورية Nature. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدعامات بين غطاء الجناح والجسم مصممة لحماية الأعضاء الحيوية في منتصف الجسم أثناء التكسير.

 

المصدر : 

https://www.sciencemag.org/news/2020/10/even-car-can-t-kill-beetle-here-s-why?utm_campaign=news_daily_2020-10-22&et_rid=449041553&et_cid=3529629&fbclid=IwAR3pwhmeYOueoODJPpHIrVdMuqw83D4T_7PkozcQQw98no5i5NEpMbB-M7U

ليست هناك تعليقات