شغف العلم الذي لا ينتهي

عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول التريتيوم المشع Radioactive Tritium - ساينسوفيليا

  عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول التريتيوم المشع Radioactive Tritium

عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول التريتيوم المشع Radioactive Tritium


إعداد : مريم بكر                                              مراجعة وتدقيق : د/محمد أمين البهنساوي

تحدثنا فى المقال السابق عن ماهو الماء الثقيل ومالفرق بينة وبين الماء العادى وكذلك تعرفنا على التركيب الكيميائي وخصائص الماء الثقيل الكيميائية والفيزيائية ومدى سميته  على خلايا جسم الانسان لو تم شربه
واخذنا نبذه بسيطة عن الماء شديد الثقل
 
  Super Heavy water T2O
 ففى هذا المقال نتطرق الى عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول التريتيوم المشع

عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول التريتيوم المشع Radioactive Tritium


1-   يُعرف التريتيوم Tritium  أيضًا باسم الهيدروجين 3 وله رمز عنصر T أو 3H. نواة ذرة التريتيوم تسمى triton وتتكون من ثلاثة جسيمات: بروتون واحد ونيوترونان. تأتي كلمة تريتيوم من كلمة "tritos" اليونانية التي تعني "ثالثًا". النظيران الآخران للهيدروجين هما البروتيوم (الشكل الأكثر شيوعًا) والديوتيريوم.

2-   يحتوي التريتيوم على عدد ذري ​​1 ، مثل نظائر الهيدروجين الأخرى ، لكن كتلته حوالي 3 (3.016).

3-   يتحلل التريتيوم عن طريق انبعاث جسيمات بيتا ، بعمر نصف يبلغ 12.3 سنة. يطلق اضمحلال بيتا 18 كيلو فولت من الطاقة ، حيث يتحلل التريتيوم إلى هيليوم 3 وجسيم بيتا. عندما يتحول النيوترون إلى بروتون ، يتحول الهيدروجين إلى هيليوم. هذا مثال على التحويل الطبيعي لعنصر إلى آخر.

4-   كان إرنست رذرفورد أول شخص ينتج التريتيوم Tritium. أعد رذرفورد ومارك أوليفانت وبول هارتيك التريتيوم من الديوتيريوم في عام 1934 لكنهم لم يتمكنوا من عزله. أدرك لويس ألفاريز وروبرت كورنوج أن التريتيوم كان مشعًا وعزل العنصر بنجاح.

5-   تتكون كميات ضئيلة من التريتيوم بشكل طبيعي على الأرض عندما تتفاعل الأشعة الكونية مع الغلاف الجوي. يتم تصنيع معظم التريتيوم المتوفر عن طريق التنشيط النيوتروني لليثيوم 6 في مفاعل نووي. ينتج التريتيوم أيضًا عن طريق الانشطار النووي لليورانيوم 235 واليورانيوم 233 والبولونيوم 239. في الولايات المتحدة ، يتم إنتاج التريتيوم في منشأة نووية في سافانا ، جورجيا. في عام 1996 ، تم إنتاج 225 كيلوغرامًا فقط من التريتيوم في الولايات المتحدة.

6-   يمكن أن يوجد التريتيوم كغاز عديم الرائحة وعديم اللون ، مثل الهيدروجين العادي ، ولكن يوجد العنصر بشكل أساسي في شكل سائل كجزء من الماء الثلاثي أو T2O ، وهو شكل من أشكال الماء الثقيل.

7-   تمتلك ذرة التريتيوم نفس الشحنة الكهربائية الصافية +1 مثل أي ذرة هيدروجين أخرى ، لكن التريتيوم يتصرف بشكل مختلف عن النظائر الأخرى في التفاعلات الكيميائية لأن النيوترونات تنتج قوة نووية جذابة أقوى عندما تقترب ذرة أخرى. وبالتالي ، فإن التريتيوم أكثر قدرة على الاندماج مع ذرات أخف لتكوين ذرات أثقل.

8-   إن التعرض الخارجي لغاز التريتيوم أو الماء المعالج بالترتيوم ليس خطيرًا للغاية لأن التريتيوم يصدر جسيمات بيتا منخفضة الطاقة بحيث لا يستطيع الإشعاع اختراق الجلد. يشكل التريتيوم بعض المخاطر الصحية إذا تم تناوله أو استنشاقه أو دخوله الجسم من خلال جرح مفتوح أو حقنة. يتراوح عمر النصف البيولوجي من حوالي 7 إلى 14 يومًا ، لذا فإن التراكم البيولوجي للتريتيوم لا يمثل مصدر قلق كبير. نظرًا لأن جزيئات بيتا هي شكل من أشكال الإشعاع المؤين ، فإن التأثير الصحي المتوقع من التعرض الداخلي للتريتيوم سيكون بمثابة خطر مرتفع للإصابة بالسرطان.

9-   يستخدم التريتيوم في العديد من الاستخدامات ، بما في ذلك الإضاءة التي تعمل بالطاقة الذاتية ، كمكون في الأسلحة النووية وفي عمل معمل الكيمياء ، وكتتبع للدراسات البيولوجية والبيئية ، وللاندماج النووي المتحكم فيه.

10-    تم إطلاق مستويات عالية من التريتيوم في البيئة من تجارب الأسلحة النووية في الخمسينيات والستينيات. قبل الاختبارات ، تشير التقديرات إلى وجود 3 إلى 4 كيلوغرامات فقط من التريتيوم على سطح الأرض. بعد الاختبار ، ارتفعت المستويات بنسبة 200٪ إلى 300٪. يتم دمج الكثير من هذا التريتيوم مع الأكسجين لتكوين ماء ثلاثي. إحدى النتائج المثيرة للاهتمام هي أنه يمكن تتبع المياه المعالج بالتريتيوم واستخدامها كأداة لمراقبة الدورة الهيدرولوجية ورسم خرائط لتيارات المحيطات.

المصادر

  • Jenkins, William J. et al, 1996: "Transient Tracers Track Ocean Climate Signals" Oceanus, Woods Hole Oceanographic Institution.
  • Zerriffi, Hisham (January 1996). "Tritium: The environmental, health, budgetary, and strategic effects of the Department of Energy's decision to produce tritium". Institute for Energy and Environmental Research.
  • https://www.thoughtco.com/facts-about-tritium-607915

 

ليست هناك تعليقات