شغف العلم الذي لا ينتهي

لماذا يحول الخاتم إصبعك إلي اللون الاخضر !؟ - ساينسوفيليا

 

لماذا يحول الخاتم إصبعك إلي اللون الاخضر !؟

لماذا يحول الخاتم إصبعك إلي اللون الاخضر !؟ - ساينسوفيليا

إعداد : صفاء رفيق مصطفى 
مراجعة وتدقيق : د/محمد أمين البهنساوي


هل سبق لك أن حصلت على حلقة خضراء حول إصبعك من إرتدائك للخاتم ؟ ماذا عن حلقة سوداء أو حلقة حمراء؟ يرجع تغير اللون حيث يلامس الخاتم  بشرتك إلى مجموعة من العوامل: معدن الخاتم ، والبيئة الكيميائية على بشرتك ، واستجابة جسمك المناعية للحلقة.

المعادن التي تغير لون البشرة

من الاعتقادات الخاطئة الشائعة أن الخواتم الرخيصة فقط هي التي يمكنها تحويل إصبعك إلى اللون الأخضر، و تُصنع الخواتم الرخيصة عادةً باستعمال النحاس أو سبيكة نحاسية و التي تتفاعل مع الأكسجين لتشكل أكسيد النحاس ، أو الزنجفر ، وهو أخضر.
 إنه غير ضار ويختفي بعد بضعة أيام من توقفك عن ارتداء الخاتم. ومع ذلك ، يمكن أن تتسبب المجوهرات الفاخرة أيضًا في تغيّر لون إصبعك

يمكن للخواتم الفضية أن تحول إصبعك إلى اللون الأخضر أو الأسود ، حيث تتفاعل الفضة مع الأحماض (علي جلدك) والهواء لتتحول إلى اللون الأسود. 
تحتوي الفضة الإسترليني عادةً على حوالي 7٪ من النحاس ، لذا يمكنك الحصول على اللون الأخضر أيضًا. عادةً ما يحتوي الذهب ، وخاصة الذهب عيار 10 و 14 قيراطًا ، على ما يكفي من المعادن غير الذهبية التي يمكن أن تسبب في تغير اللون ،و يعتبر الذهب الأبيض استثناءً لأنه مطلي بالروديوم الذي لا يتغيّر لونه ، و لكن يتلاشى طلاء الروديوم بمرور الوقت، لذلك قد يتغير لون الخاتم الذي يبدو جيداً في البداية بعد ارتداؤه فترة من الوقت

التفاعلات مع المعادن

قد يكون السبب الآخر لتغير اللون هو التفاعل مع معدن الخاتم. 
يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه أياً من المعادن المستخدمة في الحلقة ، وخصوصاً النحاس والنيكل، فوضع مستحضرات أو مواد كيميائية أخرى على يدك أثناء ارتدائك الخاتم يزيد من احتمالية تفاعل الخاتم والمواد الكيميائية وجلدك.

فإذا كنت حساسًا للمعادن ، فقد تلاحظ تغيرًا في لون الجلد نتيجة ارتداء خاتم يحتوي على النيكل ، على الرغم من أن هذا على الأرجح قد يرتبط بالتهاب.

كيفية تجنب الحصول على إصبع أخضر

حتى المجوهرات الفضية والذهبية يمكن أن تسبب تلونًا للجلد ، لذا فإن النصيحة بتجنب الحصول على حلقه خضراء حول إصبعك ليست بسيطة مثل تجنب المجوهرات الرخيصة. 
ومع ذلك ، فإن احتمالية تحول بعض المعادن إلى اللون الأخضر أقل من غيرها، كما في المجوهرات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، والمجوهرات البلاتينية ، والمجوهرات المطلية بالروديوم ، والتي تشمل كل الذهب الأبيض تقريبًا.

 أيضًا ، ستقلل بشكل كبير من فرصة تحويل أي حلقة لإصبعك إلى اللون الأخضر إذا كنت تحرص على إبقاء الصابون والمستحضرات والمواد الكيميائية الأخرى بعيدًا عن الخاتم. انزع حلقاتك قبل الاستحمام أو السباحة ، خاصة في المياه المالحة.

كما يقوم بعض الأشخاص بتطبيق طلاء بوليمر على حلقاتهم ليكون بمثابة حاجز بين جلدهم ومعدن الحلقة.و يُعد طلاء الأظافر هو أحد الخيارات، و لكن  ستحتاج إلى إعادة وضع الطلاء من وقت لآخر لأنه سيتلف.

المصادر 


ليست هناك تعليقات