شغف العلم الذي لا ينتهي

كيف يعمل غاز السارين ؟ - ساينسوفيليا

 

 كيف يعمل غاز السارين ؟

اعداد: صفاء رفيق مصطفى
مراجعة علمية :دكتور محمد أمين البهنساوى

كيف يعمل غاز السارين ؟ - ساينسوفيليا

السارين هو عامل أعصاب من الفوسفات العضوي؛ نوع من الأسلحة الكيميائية، يعتبر الأكثر شيوعًا بين غازات الأعصاب ، ولكنه يختلط بالماء (أي يعد سائلا أيضاً) ، لذلك من الممكن أيضًا خلطه و تناوله مع الطعام / الماء الملوث أو ملامسة السائل للجلد أو العين وقد يكون التعرض حتى لكمية صغيرة من السارين قاتلاً ، ومع ذلك يتوفر العلاج الذي قد يمنع الضرر العصبي الدائم والموت  وإليك نظرة على كيفية عمله وكيفية التعامل مع التعرض لغاز السارين.

 ما هو السارين؟ 

السارين مادة كيميائية من صنع الإنسان بالصيغة [(CH3)2CHO]CH3P(O)F)] تم تطويره في عام1938 من قبل باحثين ألمان في IG Farben ( Interessen-Gemeinschaft Farbenindustrie AktienGesellschaft) لاستخدامه كمبيد للآفات.

حصل السارين على اسمه من مكتشفيه: Schrader و Ambros و Rüdiger و Van der Linde.
كسلاح دمار شامل وسلاح كيماوي ، يتم التعرف على السارين بواسطة تصنيف الناتوGB .
تم حظر إنتاج وتخزين السارين بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1993.

السارين النقي عديم اللون والرائحة وليس له نكهة؛ إنه أثقل من الهواء ، لذلك يتدفق بخار السارين إلى المناطق المنخفضة أو باتجاه قاع الغرفة و تتبخر المادة الكيميائية في الهواء وتختلط بسهولة مع الماء. 
 و تمتص الملابس مادة السارين ومخاليطها ، مما قد يؤدي إلى انتشاره إذا لم يتم احتواء الملابس الملوثة  لذا لابد من الإبتعاد عن عامل الأعصاب وإزالة جميع الملابس المكشوفة وتنظيف البشرة بالماء والصابون.

من المهم أن تفهم أنه يمكنك البقاء على قيد الحياة عند التعرض للتركيز المنخفض من السارين طالما أنك لا تصاب بالذعر وتسعى للحصول على رعاية طبية. 
إذا نجوت من الاعراض الأولي ، فقد يكون لديك عدة دقائق إلى عدة ساعات لعكس التأثيرات في الوقت ذاته ، لا تفترض أنك في وضع واضح لمجرد أنك نجوت من الأعراض الأولي  نظرًا لاحتمال تأخر التأثيرات ، فلابد من الحصول على الرعاية الطبية.

كيف يعمل السارين

السارين هو عامل عصبي (أي مادة كيميائية عضوية تشوش الآليات التي تنقل بها الأعصاب الرسائل إلى الأعضاء المختلفة)   مما يعني أنه يتداخل مع الإشارات الطبيعية بين الخلايا العصبية. 

إنه يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها المبيدات الحشرية الفوسفاتية العضوية ، حيث تمنع النهايات العصبية من السماح للعضلات بالتوقف عن الانقباض و قد يحدث الموت عندما تصبح العضلات التي تتحكم في التنفس غير فعالة ، مما يسبب الاختناق.

يعمل السارين عن طريق تثبيط إنزيم أستيل كولين استراز و عادة يحلل هذا البروتين مادة الأسيتيل كولين التي يتم إطلاقها عند الشق المشبكي ؛ ينشط الأسيتيل كولين الألياف العصبية التي تسبب تقلص العضلات و إذا لم يتم إزالة الناقل العصبي ، فإن العضلات لا تسترخي.
 يشكل السارين رابطة تساهمية مع بقايا السيرين في الموقع النشط على جزيء الكولين استريز ، مما يجعله غير قادر على الارتباط بالأسيتيل كولين.

أعراض التعرض لمادة السارين

تعتمد الأعراض على مسار وشدة التعرض فالجرعة المميتة أعلى بشكل تدريجي من الجرعة التي تنتج أعراضًا طفيفة.
 على سبيل المثال ، قد يؤدي استنشاق تركيز منخفض للغاية من السارين إلى سيلان الأنف ، إلا أن جرعة أعلى قليلاً جدًا قد تسبب العجز والوفاة و يعتمد ظهور الأعراض على الجرعة ، عادة في غضون دقائق إلى ساعات بعد التعرض ، و تشمل الأعراض:

  • اتساع حدقة العين
  • صداع الراس
  • الشعور بالضغط
  • سيلان اللعاب
  • سيلان الأنف أو احتقانها
  • غثيان
  • التقيؤ
  • ضيق في الصدر
  • القلق
  • تشوش ذهني
  • كوابيس
  • ضعف
  • الهزات أو التشنجات
  • التغوط اللاإرادي أو التبول
  • المغص
  • إسهال
  • إذا لم يتم إعطاء الترياق ، فقد تنتقل الأعراض إلى التشنجات والفشل التنفسي والموت.

علاج ضحايا غاز السارين

على الرغم من أن السارين يمكن أن يقتل ويسبب ضررًا دائمًا ، فإن الأفراد الذين يعانون من التعرض الخفيف عادةً ما يتعافون تمامًا إذا تلقوا علاجًا فوريًا. 
الإجراء الأول والأهم هو إزالة السارين من الجسم و تشمل مضادات السارين الأتروبين وبيبيريدين وبراليدوكسيم. 
يكون العلاج أكثر فاعلية إذا تم إعطاؤه على الفور ، ولكنه يظل مفيدًا إذا مرت بعض الأوقات (من دقائق إلى ساعات) بين التعرض والعلاج؛ بمجرد تحييد العامل الكيميائي ، تصبح الرعاية الطبية الداعمة مفيدة.

ماذا تفعل إذا تعرضت لغاز السارين ؟

لا تقم بإجراء إنعاش الفم للفم لشخص تعرض للسارين ، حيث يمكن أن يتسمم المنقذ. 
إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لغاز السارين أو الطعام أو الماء أو الملابس الملوثة به ، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية متخصصة.
 اغسل العيون المكشوفة بالماء. نظف الجلد المكشوف بالماء والصابون إذا كان بإمكانك الوصول إلى قناع التنفس الواقي ، احبس أنفاسك حتى تتمكن من تأمين القناع. 
عادةً ما تُستخدم الحقن الطارئة فقط في حالة ظهور أعراض التعرض الشديد أو إذا تم حقن السارين.

إذا كان لديك حق الوصول إلى المواد القابلة للحقن ، فتأكد من فهم متى تستخدمها /ومتي لا تستخدمها ، لأن المواد الكيميائية المستخدمة في علاج السارين لها مخاطرها الخاصة.

المصدر:

https://www.thoughtco.com/how-sarin-gas-works-609278


ليست هناك تعليقات