شغف العلم الذي لا ينتهي

فحص وظائف الكلي في الطب النووي - ساينسوفيليا

 

 فحص وظائف الكلي في الطب النووي 

فحص وظائف الكلي في الطب النووي - ساينسوفيليا

الكلي :تعتبر الكلي اهم عضو من اعضاء الجهاز البولي حيث تتركز وظيفتها في التخلص من السموم المتراكمه في الجسم عن طريقه فلتره الدم قبل اعاده ارساله مره اخري الي القلب.

مما تتكون الكلي؟

الوحدات الكلوية(nephrons) هي أهم جزء في الكليتين؛ وتكمن وظيفتها في استقبال الدم، واستقلاب المواد الغذائية، وتمرير نواتج الفضلات عبر الدم المرشح، حيث تحتوي كل كلية على ما يقارب المليون وحدة كلوية، وهي تتكون مما يأتي:

[١] جسيم كلوي( Renal corpuscle)؛ وهو المكون الذي يستقبل الدم القادم من الوحدة الكلوية، ويتكون من جزيين هما: الكُبَيْبَة The glomerulus). محفظة بومان

: The Bowman capsule. النُّبَيباتُ الكُلْوِيَّة:: Renal tubules)؛ وهي سلسلة من الأنابيب تبدأ من بعد محفظة بومان وتنتهي قبل القنوات الجامعة، يحتوي كل أنبوب على الأجزاء الآتية: النَّبَيبُ المُلَفَّفُ الدَّانِي: Proximal convoluted tubule)؛ وبقوم بامتصاص الماء، والصوديوم، والجلوكوز. عقدة هنلي: Loop of Henle)؛ التي تقوم بامتصاص البوتاسيوم، والكلوريد، والصوديوم. النُّبَيبُ المُلَفَّفُ القاصِي: Distal convoluted tubule)؛ وهو يمتص المزيد من الصوديوم، ويجمع البوتاسيوم والحمض..

امراض الكلي:من اشهر امراض الكلي هو الفشل الكلوي المزمن حيث تنخفض قدره الكلي علي ترشيح السموم من الدم ويرجع ذلك الي اسباب مختلفه منها.انسداد في مجري البول اوالتهابات الكلي او اضضطرابات المناعه الذاتيه والتي قد تسبب اضرار بالاوعيه الدمويه وانببيات الكلي .كما يسبب مرض الكلي المزمن الي نقص وظيفة الكلي التي تعطل قدرتها علي امتصاص الماء من البول لتقليل حجم وتركيز البول.كما يزيد `ذلك من حموضه البول ويتراجع انتاج كرات الدم الحمراء ممايؤدي الي حدوث فقر الدم.كما يؤدي ارتفاع الفضلات في الدم الي التاثير علي خلايا العصبيهفي المخ والذراعين والساقين.ويؤدي احتباس الملح والماء الي حدوث ارتفاع في ضغط الدم وفشل القلب.

هناك عده طرق تشخيص امراض الكلي:اختبارات الدم عن طريقه معرفه نسبه الكرياتيين واليوريا  او عن طريق اخذ عينه من انسجه الكلي او اللجوء الي اختبارات التصوير بالاشعه او المواد المشعه ومن اشهر هذه الفحوصات التي تستخدم في تشخيص امراض الكلي هو جهاز جاما كاميرا باستخدام(Tc-99m DTPA) .التي تستخدم في التشخيص الدقيق لانسداد الكلي والحالب وتقدير وظائف الكلي

(.فحص الكلي بواسطة(Tc-99m DTPA..

يتم الفحص عن طريق حقن الوريدي للماده المشعه  في الدم مباشر حيث تنتشر الماده عبر الدوره الدمويه الي انت تصل الكلي عن طريق الشريان الكلوي renal artery حيث يتفرع داخل الكلي الي اوعيه دمويه صغيره حتي يصل الي النفرون حيث يتم ترشيح الدم خلال الاوعيه الدمويه التي تدخل الكبيبه في الكلي فتتم فلترتها مع الدم  ومن هنا يبدا الفحص حيث يتم مباشره بعد الحقن فيما يعرف بفحص dynamic scan ويتم تصوير المريض بواسطه جاما كاميرا بعد تعيين نشاط الماده التي يحقن بها المريض بواسطه الكاشفdetector scanونبدا تسجل التصوير علي مراحل اولا المرحله الشريانيه arterial phases وبعد ذلك مرحله قشره الكلي cortical phases ثم تبدا مرحله الاخراج execration phase  فتتجمع الماده المشعه في المثانه bladder. وبعد مرور عشر دقائق من الفحص يتم حقن المريض بماده مدره للبول وذلك لزياده الاخراج من الكلي lasixومن الصور التي نحصل عليه نبدا التشخيص من الصور الاوليه ومن نتائج الصور تظهر مناطق مضييه ومناطق بارده حيث توضح اذا كان هناك ورم او انسداد من حصوات .الكلي.

لتحديد كفاءه الكلي

 وما اذا كان يوجد انسداد من عدمه يتم عمل مقارنهبين الكليتين عن طريق رسم منحيات curveحيث يوضح من خلالها نشاط activity لكل كلي خلال الفحص وتوضيح اذا كان طبيعي من عدمه فمن الطبيعي ان يظهر منخفض النشاط في البدايه ومع زياده الماده يزيد النشاط ويزيد ارتفاع المنحني وذلك لزياده الماده في مرحله القشريهcortical phase  ثم يبدا المنحني مره اخري وذلك لوصول الماده الي المثانه في مرحله الاخراج execration phase حتي يصل الي مرحله نشاط الطبيعي back ground .ولهذا يتم رسم المنحنيات علاقه بين النشاط والزمن.


ليست هناك تعليقات