شغف العلم الذي لا ينتهي

صابون البشرة الطبيعي أنواعه وفوائده - ساينسوفيليا

 

صابون البشرة الطبيعي .... أنواعه وفوائده

بقلم : أحمد الأزهري

مراجعة : د هبة هاشم

صابون البشرة الطبيعي أنواعه وفوائده - ساينسوفيليا

لماذا الصابون الطبيعي خاصة ولماذا نستخدمه ؟

يوجد العديد من أنواع الصابون المختلفة في الأسواق التجارية مما يفترض أنه طبيعيا لاحتوائه على مكونات طبيعية مثل الحليب والعسل والزيوت المختلفة ومع ذلك لا يعتبر طبيعي مئة بالمئة و له بعض الأضرار على البشرة ...فلماذا؟؟

لاحتوائه على المواد الحافظة الضارة ويضاف له بعض المواد الرغوية البترولية والعطور الاصطناعية والأصباغ القاسية، أما الصابون الطبيعي فيحتوي على مكونات طبيعية مثل الزيوت الأساسية المشتقة من النباتات والجلسرين الذي يعتبر من المكونات الرئيسية للصابون الطبيعي حيث أنه لطيف علي البشرة ويجعل البشرة رطبة، ولا يحتوي علي مواد حافظه و لذلك نجد أن صلاحيته تنتهي في وقت قصير و ينصح بوضعه في أماكن جافة...

ليس من الغريب آنذاك أن يقول الكثير من الناس أن بشرتهم تشعر بتحسن بعد استخدام الصابون العضوي، وأنه يساعد في بعض الأحيان على تحسين مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب، بدلاً من إحداث مزيد من التهيجات.

ولكن ليس فقط الصابون العضوي أفضل بالنسبة لك ، بل هو أيضًا أفضل للبيئة لأن إنتاج مكوناته له تأثير أقل على البيئة ، ولأن هذه المكونات تتحلل بسهولة ولا تسبب مشاكل عند نزولها إلى الصرف. 


انواع الصابون الطبيعي وفوائده للبشرة:

- صابون زيت الزيتون :زيت الزيتون هو زيت أساسي شائع يستخدم في صنع الصابون. صابون "قشتالة" الحقيقي ، وهو عبارة عن زيت زيتون 100٪ ، يُصنع منذ قرون ، ومعظم صانعي الصابون يضيفون بعض زيت الزيتون إلى وصفاتهم. إنه يصنع لوحًا صلبًا لطيفًا من الصابون ، وهو معتدل جدًا ، وفي تركيبة مع زيوت أخرى ، يصنع رغوة كثيفة لطيفة. يتم استخلاص زيت الزيتون من شجر الزيتون عن طريق عصره 'وله فوائد عظمية فهو غني بالفيتامينات والاملاح الضرورية للبشرة .وكما كان يعتقد قديما أن الصابون النابلسي من أجود انواع الصابون الصحي والطبيعي الذي يصنع من زيت الزيتون .

صابون زيت الزيتون له فوائد كبيره وعظيمه جدا فهو مفيد جدا للبشرة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات أ ، د ، ك ، هـ ، فهو يحافظ على رطوبة الجلد ، ويشكل طبقة قابلة للتنفس لمنع فقدان الرطوبة الداخلية. نظرًا لأن تكوين الدهون في زيت الزيتون يشبه إلى حد كبير تركيبة الدهون في جلد الإنسان ، فإنه نادرًا ما يسبب الحساسية ولا يمنع الوظائف الطبيعية للبشرة. يُعتقد أن زيت الزيتون له خصائص علاجية ويساعد في الحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها وشبابها.

وفي العناية بالشعر ، يستخدم زيت الزيتون لعدة قرون ، ويساعد في إصلاح الأطراف المتقصفة ، والتحكم في قشرة الرأس ، ويجعل شعرك لامعًا وحريريًا .


- صابون جوز الهند: يضاف حليب جوز الهند ، الذي يعمل على تنعيم البشرة وتلطيفها وترطيبها ، دسمًا غنيًا للصابون المصنوع يدويًا. حليب جوز الهند ، وهو سائل مستخلص من جوز الهند المبشور ، فيجب عدم الخلط بينه وبين ماء جوز الهند (السائل الموجود داخل قشور جوز الهند).

صابون جوز الهند أبيض ناصع صلب يشبه المصنوع من الشحوم يعتبر أقل انواع الصابون الطبيعي وأرخصهم بسبب رائحته الغير طيبة. يمكن صناعة الصابون الطبيعي بشكل أساسي من زيت جوز الهند أو حليب جوز الهند ويستخدم للعناية بالجلد عامة والوجه خاصة لاحتوائه علي نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الاساسية وخاصة فيتامين(هـ )..

هو غني أيضا بالأحماض الدهنية الطبيعية المطهرة ، يغذي البشرة ويزودها بالعناصر الاساسية ويعمل على إزالة شوائب الجلد بلطف دون تجفيف البشرة الحساسة. لقد استخدم حليب جوز الهند في الطب الهندي القديم منذ آلاف السنين و على نطاق واسع في المنتجعات الصحية في الهند لتهدئة البشرة الجافة وفروة الرأس وفي مجال العناية بالشعر ، يغذي حليب جوز الهند من خلال توفير الرطوبة الطبيعية من الجذور إلى الأطراف. تم استخدامه من قبل النساء في الهند للمساعدة في منع تساقط الشعر.


-صابون الشكولاتة : تضاف الشوكولاتة ومسحوق الكاكاو خصائص اللون والرائحة وتنعيم البشرة. يدفع الناس أموالًا جيدة لتغليف أجسادهم بالشوكولاتة الحقيقية. تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة . يستخدم الكثير من الناس مستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الأخضر ، لخصائصها المضادة للأكسدة ، لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على أربعة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. كما أنه يحتوي على مكافح السيلوليت المعروف - الكافيين الطبيعي الذي يساعد على تنعيم البشرة .إذا كنت تحب الشوكولاتة ، فستحب هذا الصابون المرطب النهائي المخصب بزبدة الكاكاو الطبيعية غير المكررة والمغطاة بمسحوق الكاكاو الخام والشوكولاتة الداكنة الحقيقية. لا رائحة مضافة فقط الرائحة الطبيعية اللذيذة لزبدة الكاكاو.


-صابون العسل : العسل هو منتج الجمال النهائي للطبيعة. على مر القرون ، استخدمت النساء العسل كجزء من منتجات العناية بالبشرة والشعر. اشتهرت كليوباترا بحمامات الحليب والعسل ، واستخدمت زوجة الإمبراطور الروماني نيرو ، غسول العسل والحليب على وجهها للحفاظ على مظهرها الشاب.

من المعروف أن الأحماض الموجودة في العسل تساعد البشرة على أن تبدو شابة. لقد أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في مكافحة العدوى ، وتعزيز نمو الجلد الجديد وتقليل الندبات.


المصادر:
https://www.chagrinvalleysoapandsalve.com/products/natural-bathbody/natural-soap/
http://www.metaphororganic.com/articles/2018/11/1/the-benefits-of-natural-or-organic-soap
https://www.calmhappyhealthy.com/benefits-of-natural-soap/
https://www.britannica.com/science/soap/Early-synthetic-detergents

ليست هناك تعليقات