شغف العلم الذي لا ينتهي

هل بذور التفاح سامة؟! - ساينسوفيليا

  الحكاية فيها كيمياء

سلسلة مقالات بعنوان أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية

هل بذور التفاح سامة؟!

هل بذور التفاح سامة؟! - ساينسوفيليا

إعداد: مريم بكر 

مراجعة وتدقيق: د/ محمد أمين البهنساوي 

يعتبر التفاح والخوخ والكرز واللوز من الثمار السامة لبعض الحيوانات لاحتوائها على بعض المواد الكيمائية الطبيعية السامة، فهل تعتبر سامة أيضا بالنسبة للإنسان؟؟

 سمية بذور التفاح:

تحتوي بذور التفاح على كمية صغيرة من السيانيد، وهو سم قاتل، لكنك محمي من هذه السموم بواسطة غلاف البذور الصلب. فإذا كنت تأكل بذور التفاح كاملة، فإنها تمر عبر الجهاز الهضمي كما هي نسبيًا. ولكن اذا قمت بمضغ البذور جيدًا، فسوف تتعرض للمواد الكيميائية السامة الموجودة داخل البذور، ولكن بجرعة صغيرة بحيث يتمكن جسمك من إزالة السموم منها بسهولة.

ما هي الكمية المحددة للتعرض للسمية عند تناول ثمار التفاح؟!

يعتبر السيانيد مميت بجرعة حوالي 1 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. حيث في المتوسط،تحتوي بذرة التفاح على 0.49 مجم من المركبات السيانوجينية.

ويختلف عدد البذور لكل تفاحة، لكن التفاحة التي تحتوي على ثماني بذور تحتوي على حوالي 3.92 ملليجرام من السيانيد. سيحتاج الشخص الذي يزن 70 كيلوجرامًا إلى تناول 143 بذرة للوصول إلى الجرعة المميتة، وهذا حوالي 18 تفاحة كاملة.

هناك فواكه وخضراوات أخرى تحتوي على السيانيد، حيث يتم إنتاج المركبات السيانوجينية بواسطة النباتات لحمايتها من الحشرات، وبالتالي يمكنها مقاومة الأمراض. من بين هذه الثمار (المشمش- الخوخ- البرقوق- الكمثرى- التفاح- الكرز- الخوخ)، لكن تشكل حبات المشمش الخطر الأكبر.

وتحتوي جذور الكسافا وبراعم الخيزران أيضًا على جليكوسيدات السيانوجين، ولهذا السبب يجب طهي هذه الأطعمة من قبل ابتلاعها.

وكذلك تحتوي فاكهة أكي على مادة الهيبوجليسين، ويعتبر الجزء الوحيد من أكي الصالح للأكل هو اللحم الناضج حول البذور السوداء.

لا تحتوي البطاطس على جليكوسيدات السيانوجين، ولكنها تحتوي على جليكوالكالويدات سولانين وشاكونين. لكن لا تؤدي البطاطس إلى تعطيل هذه المركبات السامة، ويحتوي قشر البطاطس الخضراء على أعلى مستوى من هذه المركبات.

يمكن أن يسبب تناول الكمان الخام أو غير المطبوخ جيدًا الإسهال والغثيان والتشنج والقيء والصداع. ولم يتم تحديد المادة الكيميائية المسؤولة عن هذه الأعراض.

وعلى الرغم من أن الجزر ليس سامًا، إلا أنه قد "يتذوق" إذا تم تخزينه مع المنتجات التي تطلق الإيثيلين (مثل التفاح والبطيخ والطماطم). ويؤدي التفاعل بين الإيثيلين والمركبات الموجودة في الجزر إلى إنتاج نكهة مرة تشبه طعم البترول.


المصادر:

ليست هناك تعليقات