شغف العلم الذي لا ينتهي

مركبات كيميائية تتسبب في السرطان - ساينسوفيليا


ما هى المواد المسببه للسرطان؟

مركبات كيميائية تتسبب في السرطان - ساينسوفيليا


المواد المسببه للسرطان هي مواد تحفز السرطان عن طريق اتلاف الجينوم أو من خلال تعطيل عمليات التمثيل الغذائي الخلوي. تتفاعل بعض المركبات مباشره مع DNA,فى حين يتم تنشيط البعض الاخر على الجزيئات التفاعليه التي يمكن ان ترتبط مع DNA بواسطه المعادلات التساهميه التي تسبب طفرات فى الجينات الحيويه للعمليات البيولوجيه.

مما ينجم السرطان و كيف نتجنب حدوثه؟

ينجم السرطان عن تغيرات فى جينات معينه تغير طريقه عمل خلايانا تحدث بعض هذه التغيرات الجينيه بشكل طبيعي عندما يتم تكرار الحمض النووي اثناء عمليه انقسام الخلايا لكن البعض الاخر هو نتيجه التعرض البيئي الذي يضر بالحمض النووي,قد تشمل هذه التعرضات مواد مثل المواد الكميائيه في دخان التبغ أو الاشعاع مثل الاشعه فوق البنفسجيه من الشمس. يمكن للانسان نجنب بعض التعرضات المسببه للسرطان مثل دخان التبغ وأشعه الشمس,ولكن من الصعب تجنب انواع أخرى ,خاصه اذا كانت فى الهواء الذي نتنفسه ,او المواد التي نستخدمها للقيام بعملنا .

من المواد الكميائيه المسببه للسرطان؟

المواد الكميائيه فى اللحوم المطبوخه في درجات حراره عاليه و مخاطر السرطان _1

ما هي الامينات غير المتجانسه و الهيدروكربونات العطريه متعدده الحلقات و كيف يتم تشكيلها قى اللحوم المطبوخه؟

الامينات غير المتجانسه (  HCAs ( , والهيدروكربونات العطريه متعدده الحلقات (PAHs) هي مواد كيميائيه تتشكل عندما يتم طهي لحم العضلات, بما في ذلك لحم البقر أو لحم الخنزير أو السمك أو الدواجن,باستخدام درجه حراره عاليه, مثل القلي أو الشواء مباشره على لهب مفتوح.

فى التجارب المعمليه , وجد أن HCAs وPAHs مطفره أي أنها تسبب تغيرات فى الحمض النووي قد تزيد من خطر الاصابه بالسرطان.

_تتشكل HCAs عندما تتفاعل الاحماض الامينيه (اللبنات الاساسيه للبروتينات)والسكريات و الكرياتين أو الكرياتينين , و هذه المواد موجوده فى العضلات عند الطهي فى درجات حراره عاليه.

_تتشكل PAHs عندما تشوي الدهون و العصائر من اللحم مباشره على سطح ساخن أو تنفتح النار على السطح أو النار , مما يسبب اللهب أو الدخان الذي يحتوي على PAHs

التي تلتصق بعد ذلك بسطح اللحم. يمكن ايضا تكوين PAHS    اثناء عمليات تحضير الطعام الاخري , مثل تدخين اللحوم.

لم يتم العثور على كميات كبيره من    HCAsفي الاطعمه بخلاف اللحوم المطبوخه في درجات حراره عاليه. يمكن العثور علي PAHs في الاطعمه المدخنه الاخري ,وكذلك فى دخان السجائر و أبخرة عوادم السيارات.

2_دخان التبغ و مخاطر السرطان

تدخين السجائر هو أهم ماده مسرطنه.فالسجائر هو النوع السائد من منتجات التبغ المستهلكه فى جميع انحاء العالم, حيث يعزي اكثر من مليون حاله وفاه بسبب السرطان الى تدخين السجائر سنويا.فتدخين السجائر هو السبب الرئيسي لسرطان الرئه من المحتمل ان تلعب الهيدروكربونات العطريه متعددة الحلقات و النيتروزامين 4 –التبغ المحدد (ميثيل نيتروسامينو)_1_(3 _بيريديل)_1_بوتانون أدوارا رئيسيه في تحريض سرطان الرئه,حيث تظهر الدرسات المختبريه بوضوح أن استنشاق دخان السجائر و التطبيق الموضعي لمكثف  دخان السجائر (CSC) يسبب السرطان فى حيوانات التجارب .حيث حددت الدرسات التاثيرات الهيدروكربونيه العطريه متعدده الحلقات المسببه للسرطان (PAHs) في دخان السجائر وأظهرت للسرطان (نشاط يعزز الورم).لا يتم تحفيز الاورام من قبل PAHs وحدها,باستخدام جرعات تعادل تركيزاتها في CSC.ومع ذلك يبدوأن التسرطن يعتمد على التفاعل المركب لمبادرات الورم مثل PAHs و مروجات الورم,يحتوي دخان السجائر ايضا على مجموعه N_nitrosamines

  كبيره من المسرطنات القويه . يمكن للنيتروزامينN في دخان السجائرأن يحفز أورام الرئه و أورام البنكرياس ,و تجويف الانف ,وأورام الكبد و المرئ. تتسبب الامينات العطريه مثل 2_naphthylamine,4_aminobiphenyl  و هي اول مسببات السرطان ناتجه عن التعرض لصناعه الاصباغ فهي تسبب سرطان المثانه. فيوجد العديد من المواد المسرطنه في دخان السجائر منها الالدهيدات مثل الفورمالديهايد و أسيتالديهيد و يوجد مسرطنات اخرى بها مثل كلوريد الفينيل و اكسيد الايثيلين. فيحتوي دخان السجائر ايضا على مؤكسيدات مثل أكسيد النيتريك و الجذور الحرة التي تشارك فى الضرر التاكسدي الناتج عن دخان السجائر.

المصادر

1_

2018 The Author(s). Licensee IntechOpen. This chapter is distributed under the terms of the Creative Commons Attribution 3.0 License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 

2_cross AJ, Sinha R. Meat-related mutagens/carcinogens in the etiology of colorectal cancer.

 Environmental and Molecular Mutagenesis 2004; 44(1):44–55. [PubMed Abstract]

 

3_Environmental carcinogens and cancer Risk

National toxicology program (NTP) Report on carcinogens

                                         

 

 

 

 

 

 

 

        

ليست هناك تعليقات