شغف العلم الذي لا ينتهي

كيف تتغلبين على اضطرابات التبويض - ساينسوفيليا

 

كيف تتغلبين على اضطرابات التبويض !! 

اعداد وترجمة: آسيا عبد الكريم  

مراجعة علمية وتدقيق: د. احمد سعيد

كيف تتغلبين على اضطرابات التبويض - ساينسوفيليا


تولد المرأة ولديها مخزونها الكامل من البويضات في مبيضيها وهو حوالي (١-٢) مليون بويضة، إلا أن أغلبها يفقد بشكل طبيعي حتى وصولها سن البلوغ ، حتى إن ما تستخدمه فعليا خلال الحيض حوالي ٤٨٠ بويضة أو أقل حال حدوث حمل ، ومع التقدم في العمر يقل هذا المخزون طبيعيا وجزء كبير من هذا المخزون تقل جودته على المستوى الجيني ، لذلك فإن العمر هو العامل الرئيسي الذى يتحكم فى خصوبة المرأة. 

والعقم هو عدم القدرة على الحمل مع المحاولة لمدة عام ، أو ستة أشهر إذا كانت المرأة أكبر من ٣٥ عام ، أو أن المرأة لديها مشكلات صحية أخرى تعرض حياتها للخطر خلال فترة الحمل. ويعزى جزءا كبيرا من حالات العقم عند الإناث إلى اضطرابات فى التبويض. 


إذا ما هو التبويض ؟ 

التبويض هو عملية إطلاق البويضة الناضجة من أحد المبيضين إلى قناة فالوب حيث من المفترض أن يحدث الإخصاب (اتحاد البويضة الناضجة مع النطفة الذكرية) ، وغالبا ما يكون فى اليوم الرابع عشر تقريبا إذا كانت دورة الحيض مدتها ٢٨ يوما أي منتصف الدورة تقريبا. تتراوح مدة الدورة الشهرية الطبيعية بين (٢١-٣٥) يوما ، وتحسب الدورة كاملة من أول يوم حيض إلى آخر يوم قبل الدورة الجديدة ، وهنا يختلف يوم التبويض حسب مدة الدورة. يستغرق التبويض (١٢-٢٤) ساعة ، وهذه الساعات هى الفرصة الوحيدة خلال الشهر لحدوث الحمل ، فهناك بعض الإشارات لتحديد موعد التبويض. 


ما هى أعراض فترة التبويض ؟ 

إفرازات مهبلية شفافة ولزجة شبيه بزلال البيض - لين عنق الرحم (الممر بين المهبل والرحم) ويصبح أكثر انفتاحا استعدادا لمرور الحيوانات المنوية لحدوث الإخصاب - تنخفض درجة حرارة الجسم قليلا - الشعور بألم ووخز في منطقة أسفل البطن - زيادة الرغبة الجنسية. 

يكون أحيانا من الصعب ملاحظة هذه العلامات ، لكن عند محاولة الحمل يجب مراقبة التبويض لفرص أفضل فى الحمل. 

يجب الإشارة ايضا الى أن التبويض يختلف من إمرأة لأخرى ،بل إنه قد يختلف من شهر لآخر عند المرأة نفسها. 


وتنقسم اضرابات التبويض لنوعين: 

Anovulation: وتسمى الدورة اللاإباضية ، أى لا يحدث تبويض خلال الدورة وغالبا ما يكون هذا مع اقتراب سن اليأس. 

Oligo-ovulation: يحدث التبويض لكن بشكل غير منتظم وغير متكرر ومن أكثر الأسباب شيوعا لهذا النوع هو مرض تكيس المبايض أو المبيض التكيسي وهى حالة صحية تتكون فيها تكيسات صغيرة على المبيضين أو أحدهما ، وتصاحب الحالة تغيرا فى مستوى الهرمونات ، شعر زائد على الوجه وسمنة موضعية. 

ولأن التبويض هو عملية دقيقة وحساسة وتتم بين تناغم بين المبيض وهرمونات تفرزها الغدة النخامية FSH وLH لذلك يعتبر اضطراب التبويض خللا في التواصل بين المبيض والغدة النخامية. 


علاج إضطرابات التبويض:

يعالج اضطراب التبويض غالبا بالأدوية لكن يجب أولا معرفة سبب هذا الإضطراب ومعالجته سواء كان السبب مشكلة فى الغدة النخامية أوالدرقية أو الغدة الكظرية وفي حالة تكيس المبايض تتم معالجة الآثار الناتجة عنه وقد يزيد فقدان الوزن من تحسين فرص حدوث الحمل.  

وواحد من أفضل الأدوية المستخدمة فى علاج اضطراب التبويض هو clomiphen ويستخدم (٣-٦) جرعات ، وإذا لم يحدث تحسن خلال ثلاث جرعات قد يضطر الطبيب لاستخدام أسلوب علاجي آخر ويمكن اللجوء إلى عمليات أطفال الأنابيب خصوصا إذا كان الرجل يواجه أيضا مشكلة فى الخصوبة. 

اضطراب التبويض واحد من أكثر الأسباب شيوعا للعقم عند النساء ، وهناك العديد من البروتوكولات العلاجية لهذه المشكلة ، لذلك على الزوجين الفحص الدائم ليقيم الطبيب المشكلة ويتم تحديد أسلوب العلاج المناسب لزيادة فرصة حدوث الحمل. 


المصدر: 

https://punchng.com/how-to-overcome-ovulation-disorder/?fbclid=IwAR3V3TP3CW13fIeGO89qJ7Z5mkcVQh43N3HamAV8lmUOjGUxRsh1d2MuQ60

ليست هناك تعليقات