شغف العلم الذي لا ينتهي

لماذا لا يصاب القلب بالسرطان ؟ - ساينسوفيليا

 

لماذا لا يصاب القلب بالسرطان ؟ ( مقالة تعريفية صغيرة ) 

بقلم : محمد خضر

مراجعة علمية : دكتور محمد ياسر الصدفي 

لماذا لا يصاب القلب بالسرطان ؟ - ساينسوفيليا

" حالة مرضية يحدث فيها نمو وتضاعف بشكل غير طبيعي وخارج عن السيطرة لخلايا جزء معين من أجسادنا ومن ثم تقوم بغزو وتدمير الأنسجة السليمة ويليها الأعضاء "هذا هو التعريف الخاص بالسرطان.

غالباً ما يبدأ السرطان بالظهور في منطقة ما، ثم يبدأ في الإنتشار في أماكن أخرى من الجسم وتعرف هذه العملية بإسم ( (metastasis والذي تعني (نمو ثانوي لورم خبيث).

يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان وكل نوع له أعراض وطريقة علاج مختلفة عن الآخر، لكن في هذا المقال لن نركز على هذه الأنواع إنما سوف نجيب على سؤال معين وهو ( لماذا لا يصاب القلب بالسرطان او نسبة الاصابة قليلة جداً؟ ).

ولكي نُجيب على هذا السؤال يجب أن نكون على دراية ببعض المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا المرض، وأهمها (كيف ينشأ المرض وما هو العامل او الجين المسؤول عن ذلك؟)

ينشأ السرطان نتيجة طفرة ما في جين معين مسؤول عن تنظيم نمو وإنقسام الخلايا يُدعى (Proto-oncogen)، وهذه الطفرة تؤثر على وظيفة الجين الأساسية والطريقة التي يعمل بها  ومن ثم تبدأ الخلية في الإنقسام والنمو بشكل خارج تماماً عن السيطرة وتبدأ في تكوين ورم.

سوف نناقش مثال واحد يقربنا اكثر من الفكرة: يوجد جين مسؤول عن تنظيم نمو وانقسام الخلايا يُدعى (Ras) أحد أنواع (Proto-Oncogene)، عندما يحدث لهذا الجين طفرة ينتج ورم سرطاني يُعرف بسرطان البنكرياس. 

هذه هي الطريقة التي ينشأ به السرطان في معظم أعضاء وأنسجة الجسم، الآن أصبحنا ندرك كيفية حدوث المرض ونقطتنا الثانية هي لماذا لا يصاب القلب بالسرطان مثل باقي اعضاء الجسم؟، الإجابة تكمن في أن القلب لا يتعرض للكثير من المواد او العوامل المسرطنة بالإضافة أن معظم خلايا القلب لا تنقسم ميتوزياً لتواجد جين يحجب انقسام الخلايا مثل الجين الموجود بالفئران الذي يعرف بإسم (TRF2).

لذلك عدد الإصابة بسرطان القلب قليلة جداً تكاد تكون معدومة، بالإضافة إلى أن معظم الأورام التي تصيب القلب غير مسرطنة  و إن كان الورم سرطاني غالباً ما يكون منشأه هو النسيج الضام وهذا النسيج يحافظ على شكل وتماسك القلب.

في بعض الحالات ينشأ السرطان من منطقة معينة ومن ثم ينتشر في أعضاء أخرى مثل سرطان الثدي او نوع أخر مثل سرطان الجلد الذي ينشأ من إصابة الخلايا المكونة للملانين بالورم ويعرف هذا السرطان بإسم (Melanoma) ومن ثم ينتقل للقلب.


في هذه الصورة توضيح لما تم ذكره في شكل مختصر واحصائية تبين أكثر أنواع السرطان انتشاراً.



 



Works Cited

  • Cafasso, J., n.d. Healthline. [Online].
  • Hesse, M., n.d. NCBI. [Online].
  • NHS, n.d. [Online].
  • Pham, X., n.d. Lab Roots. [Online].
  • Scientific American, n.d. [Online].



ليست هناك تعليقات