شغف العلم الذي لا ينتهي

كيمياء الشاي الأخضر- ساينسوفيليا

  كيمياء الشاي الأخضر

بقلم: محمد حمادة رزق الشافعي

مراجعة: د. هبة هاشم 

كيمياء الشاي الأخضر- ساينسوفيليا


يعتبر المصدر الأساسي لأوراق نبات الشاي الأخضر وكذلك الأسود من شجيرات أصلها في دول أسيا وعلى نطاق واسع في الصين واليابان.
و لكن الفرق بينهما أن الشاي الأخضر يصنع من الأوراق فور قطفها ومن ثم تجفيفها على البارد تجفيف خفيف بينما الشاي الأسود يُصنع من الأوراق التي قد جُففت في الهواء الساخن واُختمِرت مما يؤدي ذلك إلى تأكسد أوراق الشاي بالكامل.
ومما لا شك فيه أن مشروب الشاي الأخضر الساخن من المشروبات المفيدة والمفضلة لكثير من الناس وذلك لرائحته الذكية وطعمه المميز ولفوائده الكثيرة.
ولكن الذي يجهله الكثير من الناس هو أن الشاي الأخضر خاصة والشاي بأنواعه المختلفة عامة يحتوي علي العديد من المركبات الكيميائية العضوية وغير العضوية تلك التي تمنحه لونه وطعمه ورائحته و فوائده المتعدده. 

ومن خلال الأبحاث العلمية والدراسات المعملية التي قام بها الباحثين والعلماء ثُبت لنا أن الشاي الأخضر يحتوي علي المركبات الكيميائية الآتية:

1.مركبات الكاتيشين :catechin

وهي مركبات عضويه من فئة فلافينويد Flavonoid عديدة الفينولات تلك المركبات المضادة للأكسدة ومنها مركب EGCG (ايبوجاللوكاتيشين جالات) الذي يوجد بنسبة كبيرة في أوراق الشاي الأخضر و من أهم فوائده تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على الأسنان من التسوس، يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويعمل على خفض الدهون في الجسم ولذلك ينصح الأطباء بشرب الشاي الأخضر للأشخاص الذين يعانون من السمنة .

2.مشتقات الزانثين:

مثل مركب الكافيين ومركب الثيوبرومين ومركب الثيوفيلين ومركب الثيانين .....الخ

الاستخدام الرئيسي لمشتقات الزانثين هو تخفيف التشنج القصبي الناجم عن الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن كما يلي:

  1. الثيوفيلين عبارة عن مادة زانثين تستخدم للتحكم في أعراض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وحالات الرئة الأخرى الناتجة عن انسداد تدفق الهواء من وإلى الرئتين.
  2. مادة الكافيين ماده منبه موجودة في الشاي تقلل من النوم والنعاس وتجعل الشخص يشعر بالانتعاش كما أنها تستخدم لمنع وعلاج المضاعفات الرئوية للولادة المبكرة وهذه المادة هي المسئولة عن المرارة في الشاي .
  3. الثيوبرومين يُستخدم الثيوبرومين كموسع للأوعية ومدر للبول ومنبه للقلب وقد يكون مفيداً في انخفاض ضغط الدم .

3.الفيتامينات :
يوجد في الشاي الأخضر العديد من الفيتامينات أبرزها فيتامين سي الذي ينتج عن نقصه في جسم الإنسان الإصابة بمرض الأسقربوط والذي من أعراضه نزيف اللثة وتورم المفاصل .

4.مركب حمض الفوليك أو فيتامين ب٩ : 
ويساعد هذا الحمض في تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين عمل الذاكرة وحد الخطر من الإصابة بأمراض القلب والسمنة وثبت أن نقص هذا الفيتامين يسبب الاكتئاب .

5.مركب بيتا كاروتين : 
يقوم جدران الأمعاء بامتصاص هذا المركب ثم يتم تحويله بواسطة الكبد إلى (فيتامين ب٨).

6.مركبات الصابونيين:
هي رتبة من المواد الكيميائية التي تنتجها بعض النباتات كنبات الشاي .
وتوجد في جميع أنواع الشاي وهي التي تؤدي إلى الزبد الذي يظهر في أنواع الشاي المختلفة، تُمتص بنسبة ضئيلة جداً في الجهاز الهضمي ولها تأثير فعال كمضادة للفطريات والبكتريا . 

بعض المعادن:

مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور .

حيث إن نسبة المعادن الموجودة في الشاي تعادل ٥.٧

المراجع العلمية:

هناك تعليق واحد: